نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منفذ اعتداء ميونيخ استخدم فيسبوك لجرّ ضحاياه : تعالوا إلى ماكدونالدز وسأدفع الحساب
اسمه علي سونبولي
نشر في الوئام يوم 23 - 07 - 2016

أطلق منفذ هجوم ميونيخ أمس الجمعة (22 يوليو/ تموز)، الذي خلف عشرة قتلى و27 جريحا، دعوة على موقع فيسبوك لدعوة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي للحضور إلى مطعم ماكدونالدز بمركز أولمبيا التجاري، حيث أطلق النار عشوائيا، قبل أن يقدم على الانتحار، وفق ما تناقلته العديد من الوسائل الإعلامية.
وتشير التقارير إلى أن المشتبه به استخدم حسابا تمّ فتحه في 11 من مايو/ نيسان الماضي باسم "سيلينا أكين". وعبره نشر الأخير دعوة عامة جاء فيها: "تعالوا على الساعة الرابعة ظهرا إلى مطعم ماكدونالدز بمركز أولمبيا التجاري. سأدفع الحساب شريطة أن لا يكون السعر مرتفعا".
ويسود الاعتقاد إلى أنه وعبر هذه الدعوة أراد الجاني استقطاب عدد أكبر من الضحايا. وسُجّل على هذا الحساب منطقة ستانبيرغ كمكان للولادة وميونيخ كمكان للإقامة؛ كما وردت الإشارة بأنه حساب "حديث" بعد أن تمّ "اختراق القديم".
وكان المتحدث باسم الشرطة المحلية هوبرتس أندريا بميونيخ قد أشار في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم السبت إلى وجود احتمالية اختراق الجاني لحساب على فيسبوك لنشر دعوته، لكن دون تأكيد تلك الأنباء نظرا لأن "التحقيقات لا تزال جارية" بهذا الخصوص، يقول المسؤول.
وأفادت إذاعة "بايريشه روندفونك" بولاية بافاريا، مستندة في ذلك على مصادر أمنية، أن غالبية الضحايا كانوا في مقتبل العمر: وهم فتاتان وستة شبان، وجميعهم بين 14 و21 عاما باستثناء سيدة بالغة من العمر 45 عاما لقيت هي الأخرى حتفها في عملية إطلاق النار العشوائي.
من جهتها أكدت الخارجية التركية أن ثلاثة أتراك كانوا من بين ضحايا ميونيخ، إلى جانب قتيل يوناني وثلاثة قتلى من كوسوفو، وفق تأكيدات كل من وزارة الخارجية في اليونان وكوسوفو.
وتمّ تحديد هوية الجاني على أنه تلميذ في المدرسة ألماني من أصل إيراني. وأمام تحفظ شرطة ميونيخ عن الكشف عن هويته الكاملة، نشرت عدة مواقع ألمانية وأجنبية أن اسمه علي سونبولي، مستندة في ذلك إلى معلومات أدلى بها جيران العائلة الإيرانية بميونيخ.
وكانت الشرطة الألمانية قد داهمت منزل منفذ الهجوم الواقع بشارع داخاور بحي ماكسفورشتات البعيد بنحو خمس كيلومترات عن مكان الاعتداء.
ونقلت صحيفة بيلد عن جار له قوله: "لم أراه إلا أحيانا ولم أكن أعرفه جيدا، لكن صديقي كان زميله في الصف، ويقول عنه إنه كان هادئا وقد تعرف عليه في مقاطع الفيديو التي صورت الاعتداء".
وأكدت سلطات بايرن إلى أن منفذ الهجوم لا صلة له بتنظيم داعش وإنما كان مهتما بعمليات إطلاق النار عشوائيا، وقد تمّ العثور على مطبوعات وكتاب حول هكذا عمليات. ولا تستبعد السلطات من أن يكون الجاني قد استلهم فعلته من المجزرة التي قام بها السفاح اليميني المتطرف أندريس بريفيك حين قتل 77 شخصا، خاصة وأن اعتداء ميونيخ تزامن مع الذكرى الخامسة لمجزرة أوسلو الرهيبة.
ورغم ذلك شدد المتحدث باسم شرطة شرطة ميونيخ مجددا على أن دوافع الاعتداء لم يكشف عنها بعد ولا بد من انتظار نتائج التحقيقات.
في المقابل، صرح يواخيم هيرمان وزير داخلية بافاريا عن وجود شواهد تفيد بإصابة منفذ الهجوم بقدر كبير من الاضطراب النفسي، موضحا: "لدينا بعض الشواهد على إمكانية وجود قدر غير ضئيل من الاضطراب النفسي لدى الجاني". ويأتي ذلك بعد أن كشف الادعاء العام الألماني في ميونيخ، بأن الأخير مصاب بأحد أنواع "مرض الاكتئاب" دون أن يضيف المزيد من التفاصيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.