«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفلات تخرج الأطفال تثير جدلاً.. ذهب وسيارات فارهة وصالات بمبالغ باهظة #الإسراف_بحفلات_النجاح_والتخرج
طالب المغردون بوقفها وتدخل الوزارة
نشر في الوئام يوم 29 - 05 - 2016

تشهد قاعات الأفراح والصالات، في مثل هذه الأيام، حركة نشطة وارتفاعًا في الأسعار؛ نتيجة الإقبال الكبير على حفلات التخرج، فمع إعلان نتائج الاختبارات في المملكة أخذ عدد من الأسر يتباهى ويتفاخر بنجاح أبنائه الصغار، الذين لا يتعدون المرحلة الابتدائية، بإقامة حفلات تخرج في صالات واستراحات بمبالغ باهظة الثمن.
وأثارت ظاهرة المبالغة في الحفلات جدلاً كبيرًا على الشبكات الاجتماعية، وشهد وسم #الإسراف_بحفلات_النجاح_والتخرج تفاعلاً كبيرًا على موقع "تويتر".
وتحدث الدكتور أحمد الشيمي، مدرب في تطوير الذات ومستشار تربوي،بحسب "هافينغتون بوست" بأن الأسر حائرة بين سندان المصاريف العالية، وفرحة
التخرج بمناسبة النجاح، هناك أسباب كثيرة أدت إلى تفاقم هذه الظاهرة؛ منها الرغبة في الظهور، والمباهاة بين أفراد المجتمع.
ويضيف أنه حتى الأسر الفقيرة أو ميسورة الحال أصبحت تستدين لحضور حفل التخرج، سواء في المدرسة أو إقامة حفلة في المنزل، وتشارك بعض المدارس – خاصة الأهلية والعالمية – بهذا البذخ لأنها تسعى للتربح.
وتصل قيمة الحفلة ما بين 1000 و2000 ريال للطالب الواحد، وهذا رقم كبير بالنسبة لمجموعة كبيرة من الطلاب.
ويرى الشيمي أن المسؤولية الأولى تقع على وزارة التعليم، فعليها فرض قوانين صارمة، وعقوبات على المدارس التي تخالف النظام، وتبالغ في مصاريف الحفل.
وتابع: "للأسف هناك قصص كثيرة منها قيام فتيات في الثانوي بإقامة حفلة تخرج في فندق ضخم، مع وجود مطربة تتصرف بطرق غير لائقة؛ وهنا قد تتأثر المراهقات بشكل سلبي، كما أنفقت طالبة على حفل تخرجها أكثر من 200 ألف ريال في أحد الفنادق، ويشير عدد من أصحاب الصالات والاستراحات إلى أن حفلات التخرج خلال السنوات الماضية رفعت إيراداتهم إلى أكثر من 30%، خصوصًا أن هناك إجازة صيفية طويلة قادمة".
تقول السيدة أم نور، وهي أم ل 3 أطفال، اثنان منهم في المدارس الابتدائية، إنها تعاني من حفلات التخرج، خاصة أن أبناءها في مدارس أهلية، وطُلب من كل طفل رسم مالي قدره 500 ريال لحضور حفل التخرج، "ما اضطرني لصرف النظر عن إرسالهم للمدرسة، وحرمانهم من فرحة التخرج، وذهبت وحدي لاستلام شهاداتهم، وأقمت لهم حفلاً بسيطًا في المنزل".
ولا يقتصر الأمر فقط على حفلات التخرج، إنما تتعداها إلى نوعية الهدايا التي يقوم الآباء بإهدائها لأبنائهم، حيث فاجأ مواطن ابنته الطالبة في المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة بإهدائها سيارة "مشرعة" وأساور من ذهب بمناسبة تخرجها.
وقام المواطن ويدعى ياسين الأهدل، وفقًا لصحيفة "المدينة"، بإهداء ابنته "جنة" ذهبًا وسيارة "مشرعة"؛ تعبيرًا عن سعادته بتخرجها في الصف السادس، مفاجئًا إياها بإيقاف السيارة أمام أبواب مدرستها.
كما أهدى أحد الآباء ابنه هدية عبارة عن سيارة جيب لاند كروزر "هدد" طراز 2016؛ لتفوقه في الدراسة في السنة التحضيرية بجامعة الطائف، وحصوله على معدل مرتفع، مكافأة له على جهده طيلة العام الدراسي.
وشهدت الظاهرة تفاعلاً كبيرًا على الشبكات الاجتماعية، وطالب المغردون بوقفها وتدخل وزارة التعليم .
يُذكر أن وزارة التعليم وجّهت إلى إداراتها، قبل 3 سنوات، بمنع حفلات التخرج في قصور الأفراح، والفنادق الفخمة، كما طالبت بمنع المدارس الأهلية، والأجنبية، من إقامة حفلات التخرج في فنادق 5 نجوم؛ لورود شكاوى متكررة، من كثرة الأعباء المالية التي تطلبها تلك المدارس لمثل هذه الحفلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.