جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارثة السلام 98 تعود لطاولة التحقيق وأمل في محاكمة المالك والبحث عن القبطان
إضافة لتعويض المتضررين
نشر في الوئام يوم 21 - 04 - 2011

بعد حادث غرق العبارة المصرية ” السلام 98 ” و الذي وقعت في 4 فبراير 2006 والتي راح ضحيتها 1180 نفسا والتي ضاعت قضيتها بين أروقت المحاكم بعد فقدان قبطان السفينة وتبرئة محكمة سفاجا مالك العبارة ممدوح اسماعيل ومن ثم الحكم عليه عن طريق محكمة الاستئناف بسبع سنوات سجناً ولكن حتى هذا الحكم لم ينفذ بالإضافة إلى تبرئة غالبية المتهمين في القضية مما أثار الرأي العام في مصر والمملكة.
والآن تفتح هذه القضية من جديد إلى وذلك بعد ثورة 25 يناير وسقوط الحزب الوطني الذي يعد من ممدوح إسماعيل صاحب شركة السلام للملاحة أحد أعضاءه و هوالذي هو أيضا عضو لمجلس الشعب المصري عن طريق التعيين من قبل الدولة .
الزميل محمد آل مشوط المحرر بصحيفة عكاظ وأحد الناجين ذكر أن مأساة عبارة السلام 98 من المآسي التي يصعب نسيانها ولعل الذاكرة مليئة بكثير من المشاهد الحزينة والأليمة فما حدث كان كابوساً مخيفاً لا ينسى ” .
وأضاف ” تفاجأت كغيري في التساهل في محاكمة المتورطين في الكارثة وعلى رأسهم مالك العبارة ممدوح اسماعيل ومن معه وكأن موت ألف وثمانين نفسا لا يعني شيئا “.
وذكر آل مشوط أن عودة القضية للتحقيق من جديد مطلب شرعي خصوصا أن هناك قرائن تؤكد أن هناك تواطؤ من قبل القبطان والموانئ وموظفي الاتصال وإدارة مجموعة شركة السلام للملاحة حيث غرقت العبارة ولم يحركوا ساكنا وأتت بلاغات الغرق عبر شركة ملاحة أوربية من البحر الأبيض المتوسط كما أن القبطان لم يطلق بلاغا واحد لطلب الإنقاذ والمساعدة من الموانئ والسفن المبحرة في البحر الأحمر كما أن اشتعال النيران بعد انطلاق السفينة بساعة ونصف بالقرب من ميناء ضباء وإصرار القبطان على السير قدما وعدم عودة لميناء ضباء الذي لايزال قريبا عند اشتعال الحريق أمر محير جدا ، و كذلك عدم طلبه للإنقاذ مع وجود وقت كاف حيث أن العبارة تحترق منذ الساعة 9ليلا إلى الساعة 2,30 فجراً ، فضلا عن عدم توزيع ستر النجاة مما دعا الركاب لكسر الدواليب واخذ الستر بأنفسهم ، ثم عدم إنزال قوارب النجاة التي كانت مربوطة بسلاسل و لم تفلح أيادي الركاب في فكها لتغرق مع السفينة .
بل أذكر والحريق تشتعل إننا توقعنا أننا عائدون لميناء ضبا لنتفاجأ أن السفينة لا زالت تواصل السير تجاه ميناء تجاه مصر ، كما إني بعد أن سقطت في الماء أخذت أسبح تجاه قارب مطاطي ضمن القوارب الأربعة الناجية وصعدت معهم بصعوبة وإذا معهم أحد الملاحين معه جهاز لا سلكي يطلب المساعدة ولكن لا أحد يرد وفي تمام الثامنة صباحا يرد أحدهم على الملاح ويقول سيأتيكم إنقاذ ومن ثم لم يعد يرد على نداءات الملاح وبقينا في الانتظار حتى الليل بعد أن بدء الموت يأخذ بعضنا .
وأضاف ال مشوط أن هروب القبطان قبل غرق السفينة بساعة ونصف في قارب صغير دليلا على مسؤوليته “ و تسجيل اسمه ضمن المفقودين وعدم وجود جثته أمير مثير للشك ولو تم البحث عنه فعليا والتحقيق مع الملاحيين الناجين لوجد شيءا من خيوط حقيقته .كما أن هناك عبارة تابعة لنفس شركة السلام مرت بالقرب من موقع الغرق ولم تسعف الغرقى ولا حتى بطوق نجاة واحد .ولا ننسى أن العبارة منتهية الصلاحية وأنها كانت قبل ذلك مخصصة لنقل المواشي حيث أثبت ذلك التحقيق.
وأضاف آل مشوط ” نحن لم نرفع قضية أو نوكل محامي ضد العبارة ولكن لا نبرئ المتهمين في العبارة ولعلنا نعتب على نقابة المحاميين السعوديين وعلى كبار المحامين في المملكة والذين يترافعون عن قضايا بسيطة لا تستحق المرافعة ويتركوا مأساة راح جراءها مئات البشر” .
وأشاد آل مشوط في الوقت ذاته بموقف المملكة في هذه القضية قائلا ” لا أنسى وقفة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الذي تواصل معنا هاتفيا منذ كنا في محافظة سفاجا وحيث تم توفير السكن والغذاء و الطيران والإخلاء الطبي للمرضى حيث كان لهذا الاهتمام عظيم الأثر حيث كان سموه يتواصلنا معنى حتى وصل كل منا إلى أسرته . كما لا أنسى موقف أمير منطقة عسر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي أعاد لي الأمل بوقفته معي باهتمامه بنا وبقضيتنا .
الجدير بالذكر أن عدد السعوديين الذين كانوا على متن السفينة 99 سعوديا نجا منهم 45 وغرق الآخرين إضافة إلى عدد من الحافلات والبضائع المشحونة التابعة لبعض السعوديين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.