المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة يعلن نتائج التحقيق في حريق مستشفى جازان
في مؤتمر صحفي
نشر في الوئام يوم 13 - 01 - 2016

أفصح وزير الصحة اليوم عن نتائج التحقيقات بعد وصوله لمنطقة جازان وذلك في مؤتمر صحفي بعد أن أنهت اللجان المشكّلة من عدة جهات، تحقيقاتها بموقع الحريق في مستشفى جازان العام .
وأظهرت نتائج التحقيقات كالآتي:
أولا: الجوانب الإنشائية والهندسية:
1- تبين من التحقيقات وجود أوجه قصور في التصاميم وتنفيذ المبنى مما أدى إلى سرعة انتشار الدخان وصعوبة الإخلاء وارتفاع عدد الضحايا.
وبناء عليه فستفتح الوزارة تحقيقا عاجلا مع كل من كان له دور في إنشاء واستلام المبنى وفي حال وجود شبه جنائية فسوف تحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
2- سوف يتم إجراء مراجعة شاملة لجميع منشآتنا الصحية للتأكد من سلامتها هندسيا، وبناء عليه فقد تم تحديد ثلاثة بيوت خبرة عالمية معروفة ستقوم بالمراجعة الدقيقة والكاملة لجميع المنشآت الصحية والحكومية بالمملكة للتأكد من سلامتها هندسيا وسلامة نظمها وستكون الأولوية لمنطقة جازان بحسب المعلومات المتوفرة من تقارير الدفاع المدني ونتائج المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي ) وسيكتمل المسح خلال 6 أشهر ويتم بناء عليه تنفيذ الخطة التصحيحية.
3- إن الخلل في أداء أنظمة السلامة بالمستشفى سببه ضعف في إجراءات الصيانة، ناتج من سوء أداء مقاولي الصيانة وضعف الإشراف عليهم.
لذا ستعمد الوزارة لتفعيل برنامج التشغيل الذاتي للصيانة والسلامة ودعمها بالكوادر اللازمة وكذلك سيتم فصل عقود الأمن والسلامة عن عقود الصيانة لكافة المنشآت، مما سيساعد في النهوض في هذا الجانب.
كما سيتم الرفع إلى مجلس شؤون الاقتصادية والتنمية بمقترحات الوزارة لتأهيل المقاولين وتنظيم العقود لرفع الكفاءة والتغلب على المعوقات.
ثانيا: التدريب وخطط الإخلاء:
1- كان هناك خطة للطوارئ ولكن تبين وجود قصور واضح في عملية الإخلاء من قبل المستشفى ومن قبل الدفاع المدني وفي المقابل كان هناك جهود بطولية لبعض الأفراد.
والوزارة مصممة على المضي ببرنامجها التدريبي الذي بدأ قبل شهور لتدريب كافة العاملين بمرافق الوزارة في خطط الإخلاء والتعامل مع الكوارث الداخلية بإشراف مباشر من الإدارة العامة للأمن والسلامة بالوزارة سيباشر العمل في جازان الأسبوع القادم فريق متخصص لتدريب الطواقم الطبية والطاقم المساندة في الإطفاء والإخلاء والمواد الخطرة والأمن وسلامة الكهرباء وسيتم تكريم من أبدوا مواقف متميزة ساهمت في إنقاذ الأرواح.
2- جاري التحقيق الداخلي مع مناوبي المستشفي ليلة الحادثة. وفي حال ثبوت أي تقصير في واجباتهم في العمل مع الحدث. سيتم إيقاع العقوبات بحقهم وفقا للأنظمة المختصة كل فيما بخصه.
ثالثا: إعادة تأهيل المستشفي:
1- بعد أن تم استلام الموقع من جهات الأمنية تم تكليف لجنة فنية وهندسية من الوزارة بمعاينة المستشفي والمباني المجاورة كمبني الكلى والعيادات للعمل على الملاحظات الدفاع المدني والاستفادة من هذه المباني بأسرع وقت
2- تم تكليف أحد المكاتب الاستشارية بإجراء الاختبارات الفنية على الخرسانة المتضررة بالحريق للتأكد من سلامة المنشأة قبل البدء بأعمال الترميم وكذلك عمل تقرير شامل عن المبني الرئيسي وإعداد جدول كميات ومواصفات فنية لترميم وتأهيل المبني الرئيسي شبكة الإنذار الحريق والإطفاء بتنسيق مع الدفاع المدني بمنطقة خلال ثمانية أسابيع.
3- الرفع السامي الكريم لأخذ الموافقة بدعوة مقاولين لتنفيذ في أسرع وقت ممكن.
رابعاًّ: إدارة الطوارئ والأزمات
حرص من الوزارة على تقديم أفضل الخدمات والتجارب العالية فيما يخص الطوارئ والكوارث. فقد قامت باستقطاب الكوادر الوطنية ذات التأهيل المتخصص في إدارة للطوارئ والكوارث ويتم بناء عليه مراجعة خطط الكوارث والية الاستجابة والإنقاذ والتدريب على ذلك وسيكون التركز بشكل خاص على منطقة جازان والمناطق الحدودية.
خامسا: تحرص الوزارة على تقديم أرقى الخدمات الصحية بمنطقة جازان وذلك من خلال زيادة السعة السريرية وتنوع الخدمات المقدمة وهناك العديد من المشاريع الجاري تنفيذها لخدمة المنطقة وهي كالتالي:
1-المستشفى التخصصي 500 سرير
2-مستشفى النساء والولادة مع السكن 300 سرير
3-مستشفى الدرب مع السكن 200 سرير
4- مستشفى العارضة 50 سريرا
وقد تم وضع خطه لتسريع إنجاز هذه المشاريع والانتهاء منها في أقرب وقت مع مواصفات السلامة والجودة بالتعاون مع مقاولي الإنشاء على مستوى رفيع ذلك لتلبية حاجة المنطقة من الخدمات الطبية.
سادسا: قيادات الصحة بالمنطقة والتنظيم الإداري وجود قصور في التعامل مع نقاط الضعف على مستوى مديرية الشؤون الصحية مع تفاوت الاداء بين قياداتها وسيتخذ في هذا الجانب الآتي:
1-تكليف مدير عام للشؤون الصحية ذو كفاءة وقدرة فائقة لقيادة المرحلة الانتقالية القادمة.
2- تعيين مدير جديد لإدارة الأمن والسلامة بالمنطقة.
3- لم يلاحظ من التحقيقات المبدئية وجود تقصير من إدارة المستشفى المعينة حديثا في متابعة مسائل الصيانة والسلامة.
يشار إلى حريق مستشفى جازان العام راح ضحيته أكثر من 25 شخصاً متوفى وإصابة 123 شخصاً آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.