المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفواز توقع على "سيميائية الشخصية" بمعرض جدة
في جناح النادي الأدبي الثقافي
نشر في الوئام يوم 18 - 12 - 2015

توقع في معرض جدة الدولي للكتاب الدكتورة الناقدة الرِّيم مفوَّز الفوَّاز، كتابها الموسوم ب" سيميائيَّة الشَّخصيَّة في الرِّواية السُّعوديَّة "، يوم السبت القادم، في جناح النادي الأدبي الثقافي في جدة.
وعبرت الفواز عن كتابها قائلة: "اهتمَّ السّيميائيُّون اهتمامًا عميقًا بدراسة الشَّخصيَّة بُغيةَ البحث عن معناها ودلالتِها، وذلك من خلال التَّركيز على الوظائف والعوامل ضمن مسارَاتِهَا السَّرديَّة السَّطحيَّة والعميقة.. ومن الملاحظ أنَّ الرِّواية السُّعوديَّة حقَّقَت في العقود الأخيرة تراكمًا كبيرًا على مستوى الإنتاج كمًّا وكيفًا؛ نظرًا إلى تأثُّرِها بالرِّوايتين العربيَّة والعالميَّة ترجمةً وقراءةً وتفاعلًا. وقد تناولَت الرِّواية السُّعوديَّة موضوعاتٍ عدِّة متنوِّعةً وقضايا متشعِّبةً، كما كانت متنوِّعة في طُرق البناء، واستغلال التَّقنيات السَّرديَّة الحديثة؛ لذا جاء هذا الكتاب من أجل الاهتمام بمكوِّن الشَّخصيَّة ودراستِه بِنية ووظيفة وودِلالة، حيث إنَّ الشَّخصيَّةَ تحظى في الإبداع الرِّوائيِّ السُّعوديِّ بحضور قويٍّ ومتنوِّع وثريٍّ؛ ممَّا يدعو إلى تخصيص دراسة لتصنيف هذه الشَّخصيَّاتت وتحليلها بصفَتِها علاماتٍ سيميائيَّةً دالّةً.
وقد اعتمدت الباحثة في كتابها على آراء فيليب هامون كما هي مُثبتة في مقاله من أجل نظام سميولوجي للشَّخصيَّة، إضافةً إلى النَّموذج العامليِّ عند غريماس، وجاء الكتاب في خمسة فصول مسبقة بتمهيد عن (الشَّخصيَّة من منظور سيميائي) تناول الفصل الأول (فئات الشخصية في الرواية السعوديَّة) ووسمت الفصل الثَّاني ب(دالّ الشَّخصيَّة في الرِّواية السُّعوديَّة) وتناولت في الفصل الثالث (مدلول الشَّخصيَّة في الرِّواية السُّعوديَّة)، وجاء الفصل الرَّابع بعنوان (مستويات وصف الشَّخصيَّة في الرِّوايةالسُّعوديَّة)، وأمَّا الفصل الخامس والأخير فقد وسمته الباحثة ب(البطولة في الرِّواية السُّعوديَّة).
كما تناول الكتاب الشَّخصيَّة في الرِّواية السُّعويَّة من منظور سيميائي، وقد قدمت له الدكتورة زهور كرام أستاذة النقد في جامعة ابن طفيل، وممَّا ذكرته " يقدم هذا الكتاب خدمات حضارية أولا للجامعة بالسُّعودية لكونه يساهم في إغناء البحث العلمي بالمناهج الحديثة، المُؤهلة لتطوير السؤال المعرفي، وتحريره من اليقين المعرفي، ومن جهة ثانية ينتصر الكتاب للرواية السُّعودية من خلال الخيار المنهجي، والاشتغال بتنوعها وتعددها، وثالثًا، فإنَّ هذا الكتاب يُعزِّز علمية النَّقد، عندما يجعله مسؤوليَّة علميَّة. وبهذا الكتاب تساهم المرأة السُّعودية في إغناء المشهد النَّقدي السُّعودي والعربي بإنتاج معرفي مهم.
وكان من أهم مما وصى به الكتاب: "تبقى الدِّراسات السِّيميائيَّة بحاجةٍ ماسَّةٍ إلى مزيدٍ من الحفر والتَّنقيب؛ من أجل التقاط السِّمات الثَّقافيَّة وفهم الذَّات والآخر سواء على مستوى السَّرديَّات أو الشِّعريَّات في الأدب السُّعودي، فحبَّذا لو أُعطي هذا النَّوع من الدِّراسات أولويَّةً، وخاصَّةً أنَّه يقوم على مبادئ علميَّة قادرة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.