البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة: سماء السعودية تشهد ذروة شهب الأسديات 2015
منتصف ليل الثلاثاء 17 نوفمبر
نشر في الوئام يوم 14 - 11 - 2015

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية، من منتصف ليل الثلاثاء 17 نوفمبر وحتى ضوء فجر الأربعاء 18 نوفمبر، ذروة تساقط شهب الأسديات السنوية، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.
شهب الأسديات تنشط سنويًا خلال الفترة من 6 إلى 30 نوفمبر، وفي هذا الوقت من السنة تعبر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال مسار المذنب "تمبل توتال" مصدر هذه الشهب، حيث بقاياه الغبارية تحترق أعلى الغلاف الجوي وتترك ذيولاً متوهجة من الغاز المتأين الذي يستمر للحظات بعد اختفاء الشهاب.
الأسديات مشهورة بإنتاجها لعواصف شهابية عندما يكون المذنب مصدرها في موقع قريب، ولكن لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية هذا العام، ولكن يتوقع أن تتساقط الشهب بمعدل يصل إلى 15 شهابًا في الساعة، وسيكون هذا العام من الأعوام المثالية لرصد شهب الأسديات نظرًا لأن القمر سيغرب مبكرًا بداية الليل ما سيترك السماء مظلمة من أواخر الليل وحتى الفجر، ويجب أن يكون رصد الشهب من موقع بعيد عن أضواء المدن التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء، ويجب أن تكون السماء صافية وخالية من الغيوم.
شهب الأسديات تنطلق من نقطة تقع ظاهريًا أمام مجموعة نجوم الأسد، والتي تكون في بداية الليل تحت الأفق في كل أرجاء الأرض، ومع دوران الأرض حول نفسها سوف تشرق وترتفع فوق الأفق الشرقي عند منتصف الليل.
ويكون تساقط الشهب قليلاً عندما تكون نقطة انطلاقها قريبة من الأفق، ولكن ذلك الوقت سيكون الأفضل لرصد شهب نادرة تسمى "راعية الأرض" وهي شهب بطيئة الحركة تستمر فترة أطول أثناء تحليقها أفقيًا عبر السماء، وعندما تصبح مجموعة نجوم الأسد مرتفعة عاليًا ما قبل الفجر يتوقع أن تتساقط بشكل أكبر.
وكقاعدة عامة فعندما تكون نقطة انطلاق الشهب تقع عاليًا في قبة السماء تكون فرصة رؤية المزيد من الشهب أكبر، ولن توجد حاجة لتحديد نقطة انطلاق شهدب الأسديات لأنها ستنطلق من كل أنحاء السماء، ولكن عند تعقب مساراتها نحو الخلف سوف تظهر وكأنها تندفع من موقع ظاهري ضمن مجموعة نجوم الأسد.
وإلى جانب شهب الأسديات سوف ترصد نجوم لامعة مثل قلب الأسد والشعرى والدبران والعيوق ومجموعة نجوم الجوزاء ونجوم الثور والثريا، بالإضافة لكواكب الزهرة والمشتري والمريخ التي ستقع على خط واحد. وجميعها مشاهدة حاليًا قبل شروق الشمس بالأفق الشرقي.
جدير بالذكر أن شهب الأسديات تصطدم بالغلاف الجوي للأرض بسرعة حوالي 72 كيلومترًا بالثانية، ومن المعروف أن الأسديات تنتج شعبًا براقة أو كرة نارية يمكنها أن تضرب الغلاف الجوي للأرض بطاقة حركية لسيارة منطلقة بسرعة حوالي 100 كيلومتر في الثانية، ولكن لا يوجد لها تأثير على سلامة سكان الأرض.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: فلكية جدة: سماء السعودية تشهد ذروة شهب الأسديات 2015


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.