سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدير : برنامج إرشادي لخفض العنف في مدارس التعليم العام بجميع المراحل
نشر في الوئام يوم 30 - 06 - 2015

انطلاقاً من المسؤولية العظيمة والدور المناط بالمدرسة إزاء تربية النشء وتعليمهم ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي بهدف تحقيق التوافق الكلي لهم، ومن ثم ليتمتعوا بالصحة النفسية (جودة الحياة) .
وتحقيقاً لذلك، فإن وزارة التعليم في مستهل العام الدراسي القادم 1436/1437ه ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد تسعى لتطبيق برنامج (رفق ). عن هذا البرنامج وأهميته تحدث مدير عام التوجيه والإرشاد (بنين) الأستاذ نبيل محمد البدير قائلا هو برنامج إرشادي لخفض العنف في مدارس التعليم العام بكافة المراحل ( الابتدائي / المتوسط / الثانوي ) يستمر طوال العام الدراسي ، تتكامل فيه المنظومة التعليمية داخل المدرسة بهدف إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي.
وأكد البدير شمول البرنامج العديد من الجوانب المعرفية والوقائية والعلاجية وذلك عن طريق التعريف بالمشكلة وبيان أنواعها وفق الآتي العنف الجسدي (ومن أمثلته الضرب) والعنف النفسي ( ومن أمثلته الإهانة والنبذ) والعنف الجنسي (الأقوال والأفعال الصريحة أو الرمزية التي تحمل دلالات جنسية).
وأوضح البدير أسباب العنف الشائعة بقوله: من أسباب العنف الشائعة الأسباب الأسرية (مثلاً ضعف تبادل المشاعر الإيجابية) والأسباب المدرسية (مثلاً عدم العدالة بين الطلاب، السخرية)، والأسباب النفسية (مثلاً ضعف تقدير الذات)، والأسباب الاجتماعية (مثلاً الثقافة المجتمعية الإيجابية نحو العنف) ، مبينا أن البرنامج يزود الطلاب والمجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بالعديد من الفعاليات والأساليب الوقائية على كافة المستويات المدرسية والأسرية والطلابية التي تسهم في منع حدوث العنف من قبيل ما يلي: البدائل التربوية البديلة للعقاب. واستهداف الطلاب الأكثر قابلية للعنف. وتطبيق قواعد السلوك بشكل متدرج. والتركيز على الظروف الزمانية والمكانية الأكثر احتمالية لحدوث العنف. وتقديم البرامج الشخصية والاجتماعية التي تمنع حدوث العنف .
وأبان البدير أساليب الكشف والتعرف على الأعراض الدالة على احتمالية العنف من خلال كل من: المشاهدة الواعية من كل المحيطين بالموقف من منسوبي المدرسة والطلاب .و الملاحظة العلمية المدونة للمتغيرات التي يمكن متابعتها والتركيز عليها. وبيان بقائمة الأعراض الدالة على احتمالية التعرض للعنف، مشيرا البدير إلى عرض لأهم أساليب التدخل المبكر لاحتواء الموقف (ما بعد المشكلة مباشرة). وإكساب العاملين في المدرسة من المرشدين الطلابيين والطلبة بالأساليب الإرشادية العلاجية للسيطرة على السلوك وتعديله على مستوى كل من:المتعرضين للعنف ( كالتنفيس الانفعالي ، مهارات التصرف المستقبلي ، توكيد الذات) وممارسي العنف ( الاقتصاد الرمزي ، التعاقد السلوكي ، تعزيز السلوكيات المناهضة للعنف) .
وأكد البدير على أن البرنامج ذُيل بنماذج لحصر ومتابعة الحالات مثل : نموذج حصر حالات العنف داخل المدارس. ونموذج متابعة حالة عنف وأبرز الخدمات الإرشادية المقدمة ونموذج تبليغ عن عنف بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية، والمؤشرات لتنفيذ البرنامج على مستوى إدارة التعليم .
وعن المتوقع من تحقيق البرنامج للأهداف قال البدير: من الأهداف التي يمكن توقعها تبصير الطلبة والعاملين في المدرسة وأولياء الأمور بمفهوم العنف وأسبابه وأشكاله المختلفة وتهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطالب بما يحقق له حياة آمنة مطمئنة كريمة، وإكساب العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور الأساليب التربوية (الوقائية) الملائمة لخفض العنف والتعامل معه. ومراعاة خصائص واحتياجات مراحل نمو الطلبة الجسمية والنفسية والمعرفية والعقلية والاجتماعية المختلفة بما يعين على التفسير الإيجابي للسلوك والتعامل معه بفعالية . وإكساب الطلبة المهارات الشخصية والاجتماعية لخفض جميع أشكال العنف المدرسي.
وقال البدير: لقد ساهم في إعداد هذا البرنامج ومراجعته نخبة من المختصين في العلوم النفسية والاجتماعية في الوزارة وإدارات التعليم المختلفة. ومن المتوقع بإذن الله وبتضافر المنظومة التعليمية أن يحقق البرنامج ما تصبو إليه الوزارة من إيجاد بيئة تعليمية آمنة في مدارسنا. وفي ختام حديثه سأل الله أن يوفق الجهود ليحقق البرنامج أهدافه على الوجه المنشود .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: البدير : برنامج إرشادي لخفض العنف في مدارس التعليم العام بجميع المراحل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.