الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العمل" تؤكد: "حماية الأجور" حدّ من خلافات تأخر صرف الأجور
نشر في الوئام يوم 23 - 02 - 2015

أكدت وزارة العمل أن برنامج حماية الأجور ساهم في الحد من الخلافات بين أصحاب العمل والعمال نتيجة تأخر صرف الأجور في بعض الحالات، مبينة أن البرنامج مكنها من التحقق من دفع المنشآت لأجور موظفيها في الوقت المحدد والمتفق عليه بين كلا طرفي العملية التعاقدية، مشيرةً إلى أنه بدأ في توفير قاعدة بيانات لعملية دفع أجور العاملين.
وجاء تأكيد الوزارة خلال ورشة عمل نظمتها وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل مساء أمس (الثلاثاء) بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، والتي خصصت للتعريف بالمرحلة الخامسة من برنامج حماية الأجور للمنشآت البالغ عدد عمالتها 320 عامل فأكثر.
وقدّم مدير برنامج حماية الأجور بوزارة العمل الاستاذ منيف الحربي خلال ورشة العمل تعريفاً بالبرنامج وأهدافه، حيث أوضح بأن برنامج حماية الأجور يقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص من السعوديين والوافدين، ويهدف كذلك إلى إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وقياس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وتقليص خلافات الاجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص.
وخلال ورشة العمل التي حضرها مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة الرياض عبدالله العليان ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش وتطوير بيئة العمل بالوزارة الاستاذ أسامة الرويلي، وعدد من المستثمرين ومنسوبي الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، استعرض الحربي فوائد ومزايا البرنامج التي من بينها، بناء قاعده معلومات يستفاد منها في تنظيم سوق العمل، وتوثيق حقوق اطراف العمل، والمحافظة على سريه المعلومات، وشرح بالتفصيل آلية عمل البرنامج، وما الذي يجب على المنشآت عمله سواء مع وزارة العمل أو مع البنوك، كما شرح صيغة ملف الأجور المعتمدة من الوزارة، وضوابط البرنامج.
وقال الحربي أن الوزارة تؤكد التزامها بتطبيق برنامج "حماية الأجور" على جميع منشآت القطاع الخاص باعتباره أحد أدوات الوزارة لمتابعة سوق أداء سوق العمل و التأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، و تحديد مستويات الأجور في جميع المهن.
وأضاف الحربي إن البرنامج يثبت حقوق العاملين من خلال شفافية معلومات الأجور، ويقلل من المشاكل العمالية عبر إيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الانتاجية، وتوفير المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل بما يخدم جميع الأطراف بما فيها صاحب العمل (المنشأة).
وذكر الحربي أن البرنامج يتصدى للمُنْشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين مِنْ تاريخ التطبيق الإلزامي، عبر إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، مضيفاً أنه في حال تأخرت المُنْشأة لمدة ثلاثة أشهر عن تقديم البيانات، سيتم إيقاف جميع خدمات المُنْشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى مُنْشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهي رخصة العمل الخاصة بالعامل.
يذكر أن وزارة العمل أطلقت المرحلة الخامسة لبرنامج "حماية الأجور" لفئة المنشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها (320) عامل فأكثر، اعتباراً من 12 ربيع الآخر 1436ه. وقدرت الوزارة عدد المنشآت في هذه المرحلة ب (1195) منشأة.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: "العمل" تؤكد: "حماية الأجور" حدّ من خلافات تأخر صرف الأجور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.