فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الملك سلمان خير خلف لخير سلف
نشر في الوئام يوم 27 - 01 - 2015

لقد فقدت المملكة العربية السعودية قائداً محنكاً وملكاص عادلا وهو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإذا كان الحديث عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله؛ فليس بمتستغرب أن الناس تدعوا له بالرحمة والمغفرة، ويسألون الله تعالى له؛ فطالما سمعنا تصريحاته التي يعبر فيها بكل صراحة عن حبه لهذا الشعب؛ فيبادله الشعب هذا الشعور قائلين ونحن أيضا نحبك ياخادم الحرمين.
والمحبة هي أمر لا يمكن أن يتصنعه الإنسان، لأنها تنبع من قلب محب لمن يحبه. جملة سمعناها من كل محب لخادم الحرمين الشريفين رحمه الله تعالى وتردد على مسامعنا من الكثيرين وهي التعبير بالمحبة له رحمه الله في حياته وبعد مماته.
هذه الجملة تعني إرادة الخير والدعاء بالدعاء بالرحمة لرجل تواضع لشعبه وقبلها تواضع لربه؛ فحرص أن يؤدي عمله بأمانة، وشدد على كل مسؤول على أن يؤدي عمله بأمانه قائلاً: إن هذا العمل في ذمتك أي: سوف تسأل عنه يوم القيامة بين يدي الله عز وجل.
لا شك أن المسلم أمره له كله له خير فإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له؛ كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، والموت هو أمر مقدر على كل إنسان، والحمد لله على قضائه وقدره والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سرّاء شكر؛ فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر؛ فكان خيراً له)… رواه مسلم.
إن سيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله كانت حافلة بالإنجازات التي يصعب تعدادها لكثرتها، وتحتاج صفحات وصفحات؛ فجامعات هنا وهناك، ومستشفيات تفتح في كل المناطق والمحافظات، ومشاريع للتعليم والخدمات، ومساكن للمواطنين والمواطنات، واهتمام بالاقتصاد تم على إثره تشييد مدينة ضخمة هي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وغير ذلك الكثير والكثير الذي يصب في مصلحة المواطن والمواطنة، ويقفز ببلدنا الحبيب المملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة.
رحم الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؛ فكم بذل وكم لهذا البلد الغالي، بذل وكأنه لم يعمل شيئاً تواضعاً من رجل عظيم في موقف لا يفعله إلا العظماء. لم ينتظر مدح المادحون ولا تصفيق المصفقون بل عمل بصمت فأبدع وحقق أهدافه الكبيرة بكل نجاح واقتدار.
إنني وجميع إخواني في هذا البلد المعطاء يعصر قلوبنا الحزن، ويؤلمنا الألم ولا نقول إلا مايرضي ربنا وإنا لله وإنا إليه راجعون وإنا على فراقك ياملكنا الغالي لمحزونون.
ولا شك أن من أكبر الأمور التي كان فيها عزاؤنا وشد فيها أزرنا هو تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ويشد من عضده أخيه الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وولي ولي عهده الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
بتوليه أميرًا لمنطقة الرياض أكثر من خمسة عقود تمكن خلالها إنجاز العديد من المشاريع في هذه المنطقة التي هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي تقع في قلب المملكة العربية السعودية وتعتبر ثاني أكبر منطقة من حيث المساحة بعد المنطقة الشرقية وترتيبها الثاني من حيث عدد السكان بعد منطقة مكة المكرمة وبنسبة 24% من إجمالي سكان المملكة تأتى منطقة الرياض في المرتبة الثانية بعد منطقة مكة المكرمة من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها في آخر إحصائية 6،167،262 نسمة أي ما نسبته 24% من سكان المملكة العربية السعودية.، ويتبع مدينة الرياض عشرون محافظة.
ولا شك أن تولي إمارة بهذه الحيوية وبهذه الأهمية ولسنوات عديدة يدل دلالة واضحة على قدرة كبيرة على القيادة والحكمة وحل الكثير من المعضلات والمشكلات التي كانت تعترض النهوض بهذه المنطقة.
وقد عرف عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله أنه يجلس يومياً في الإمارة لحل مشكلات الناس بنفسه والوقوف على احتياجاتهم، وإنصاف المظلوم وأخذ الحق من ظالمه. ولم يكن حفظه الله يكل ولا يمل حتى دعا له الناس بالتوفيق وبطول العمر، وكان حفظه الله يشرف بنفسه على مشاريع المنطقة ويصوب ما يراه، وكان لرأيه أهمية كبيرة في تحقيق العديد من الإنجازات التي نراها اليوم.
ثم تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وزارة الدفاع بتاريخ 9/12/1432ه.
وشهدت وزارة الدفاع في عهده تطوراً كبيراً، وأشرف حفظه الله على أكبر مناورة عسكرية في تاريخ القوات المسلحة السعودية (سيف عبدالله).
وكان أيضاً الساعد الأيمن لخادم الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده والنائب الأول لرئيس مجلي الوزراء، واستطاع أن يعين الملك في كل ما أوكل إليه من أعمال خلال تلك الفترة بكل جد واقتدار.
وأما صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء فقد كانت سيرته حافلة فبعد تخرجه بعام 1384 التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية، وظل يعمل في القوات الجوية الملكية السعودية حتى عام 1400ه. وفي 2 جمادى الأولى 1400 ه عين أميرًا لمنطقة حائل، وظل بهذا المنصب حتى 16 شعبان 1420 ه عندما عين أميرًا لمنطقة المدينة المنورة.
وفي 19 رمضان 1426 ه عين رئيسًا للاستخبارات العامة، وظل يتولى المنصب حتى 29 شعبان 1433 ه عندما عين مستشارًا لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز ومبعوثًا خاصًا له.
وفي 20 ربيع الأول 1434 ه عين نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء.
ثم صدر أمر ملكي بتاريخ 26 جمادى الآولى ه 1435 أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله أمراً ملكياً يقضي بأن يُبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد، ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد.
وأما ولي ولي العهد ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز فقد تم تعيينه مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية في 27 محرم 1420 ه بالمرتبة الممتازة. وفي 4 جمادى الأولى 1425 ه صدر الأمر الملكي بتعيينه مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بمرتبة وزير، كما تم في 7 رجب 1420 ه صدور الموافقة على ضمه إلى عضوية المجلس الأعلى للإعلام.
وفي 20 ذو الحجة 1433 ه صدر أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بتعيينه وزيرًا للداخلية.
وهذا التاريخ الحافل المليء بالإنجازات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء، ولولي ولي عهده الأمير محمد بن نايف عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية هو أمر يدعو للراحة والاطمئنان، ويجعل المسلم يتفاءل بمستقبل مشرق للملكة العربية السعودبة بإذن الله تبارك وتعالى.
أسأل الله جل وعلا أن يعين خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده وأن يسددهم وأن يبارك في جهودهم، وأن يجعلنا جميعاً كمواطنين عوناً لهم إنه سميع مجيب. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: خادم الحرمين الملك سلمان خير خلف لخير سلف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.