أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي : على المسلم أن يختار الجليس الصالح ويبعد عن الأشرار
نشر في الوئام يوم 08 - 01 - 2015

أوصى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين بتقوى الله حق التقوى، واختيار الجليس الصالح ومصاحبة الأخيار .
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض اليوم : أقام الإسلام العلاقة بين أفراد المجتمع على الاخوة الصادقة والمحبة الخالصة والقلوب الصافية النقية ؛ لأن الانسان في هذه الدنيا لابد له من مخالطة الناس . وكم يختار له من جليس يشاركه همومه ومشاكله ويعينه على حلها ولكن من الناس من هو نقي طاهر القلب والسريرة ، ومنهم من كان ضارا مؤذيا ، صحبته ضرر وبلاء, ولهذا سما الاسلام بامر الجليس فقال صلى الله عليه وسلم// المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل//.
وأفاد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن الجليس الصالح له فوائد عظيمة ، فمن فضائله أن المحبة في الله سبب لنيل كمال الإيمان يقول صلى الله عليه وسلم // من أحب في الله وأبغض في الله و والى في الله وعادى لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الايمان//، ويقول صلى الله عليه وسلم// أوثق عرى الايمان ان تحب في الله وتبغض في الله// ..الحديث
واستعرض سماحته جملة من فضائل المحبة والصحبة في الله ومنها أنها سبب لمحبة الله للعبد و نيل ظل عرش الرحمن يوم لا ظل الا ظله ‘ مشيرا كذلك إلى شيئ من آدابها وأسبابها كلين الجانب ولطافة اللسان وبشاشة الوجه و حسن الظن وعدم الاساءة والتهادي بين المسلمين وستر العيوب والسعي للاصلاح والهداية للطريق المستقيم وإخباره بالمحبة والنصيحة الهادفة والشفاعة النافعة .
وحذر سماحة المفتي المسلمين من جليس السوء الذي يصد عن الطاعة ويدعو إلى المعصية وسوء الخُلق مع الخَلق و التعدي على أموال الناس بالباطل وقال :" إحذر مصاحبة من يدعوك إلى التزوير والغش والخداع وأكل أموال الناس بالباطل ، إحذر من من يدعو إلى الرشوة ويهون عليك أمرها ويقول هذه الرشوة هدية ومودة وصداقة ، إحذر من من يدعوك إلى استخدام الأموال العامة والتعدي عليها بغير حق إحذر يا أخي من من يدعوك إلى المظاهرات والاعتصامات الجاهلية إحذر أخي المسلم من دعاة يدعونك إلى الخروج على ولي أمرك والتمرد على الطاعة يدعوك إلى كل فساد إحذر أخي المسلم من أن يجرئك على المحرمات والمعاصي إحذر صحبة من تكون صحبته شر وبلاء ينقل الاخبار السيئة والاشاعات الكاذبة خداع لك وإغواء لك فكن على حذر من هؤلاء,إياك والانقياد لهم إياك الاستماع منهم ، و لتكن على حذر من هؤلاء فانهم دعاة ضلال وفساد . والمتقي لله من يتخلص من هؤلاء يقول الله جل وعلا (( وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزء بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضو في حديث غيره انكم اذا مثلهم)) ، ويقول جل وعلا (( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينكم الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين)).
وشدد سماحته من صحبة أصحاب السوء الذين لاخير فيهم ولا منفعة منهم إلا البلاء وقال :" إما أن يحرفونك حرفا كاملا ويصدونك عن سبيل الله وأما أن يدنسوا عرضك بروائحهم الكريهة وأعمالهم القبيحة يقول الله جل وعلا (( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للانسان خذولا)).
رابط الخبر بصحيفة الوئام: المفتي : على المسلم أن يختار الجليس الصالح ويبعد عن الأشرار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.