«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات بمعاقبة الشركات التي تضلل «القضاء» بوكلاء شرعيين وهميين
نشر في الوئام يوم 21 - 10 - 2014

دعا رئيس لجنة المحامين في الغرفة التجارية الصناعية بجدة المحامي ياسين خالد خياط إلى معاقبة بعض الشركات والمؤسسات التي تتحايل على النظام، وتسعى إلى تضليل الجهات القضائية.
وطالب الخياط إدراج أسماء الوكلاء الشرعيين الذين يعملون لديها بوظيفة معقب أو مدير العلاقات الحكومية في السجل التجاري ليتمكنوا من الترافع أمام الجهات القضائية، مستغلين الاستثناء القانوني الوارد في نظام المحاماة والذي يسمح للممثل النظامي للشخصية المعنوية بالترافع أمام القضاء، وشدد على ضرورة تجريم هذه التصرفات التي تسيء للنظام القانوني السعودي.
وقال الخياط إن «وزارة العدل في الأشهر الماضية نفذت الكثير من التنظيمات التي تعنى بخدمة القطاعات التي تشرف عليها ومن أهمها الإشراف على أعمال المحامين، وذلك من خلال تفعيل المادة 18 من نظام المحاماة التي جاءت لتنظم أعمال الترافع أمام الجهات القضائية من خلال المحامين والممثل النظامي للشخصيات الاعتبارية، والحد من ترافع الوكلاء الشرعيين غير المرخصين بمزاولة مهنة المحاماة، واستطاعت وزارة العدل فرض النظام وتطبيقه في جميع محاكمها وكذلك من خلال كتابات العدل، حيث طورت الوزارة من إجراءات متابعة ومراقبة إصدار الوكالات الشرعية لغير المحامين، كما عملت على تطبيق المراقبة الإلكترونية في جميع المحاكم حيث أصبح القاضي ملزما بالتأكد من صفة المترافعين في القضايا من خلال إبراز أصل بطاقة المحاماة الصادرة من وزارة العدل بالترخيص بمزاولة مهنة المحاماة.
وذكر رئيس لجنة المحامين بجدة أن وزارة العدل تعمل جادة على تفعيل دور المحامين وتطوير خبراتهم بالتوازي مع تطوير أعمال وخبرات القضاة، والقضاء على ظاهرة الوكلاء غير المرخصين بمزولة مهنة المحاماة، حيث تجاوزت نسبة عدد الوكلاء الذين يمارسون الترافع أمام الجهات القضائية أكثر من 50% من الوكالات الصادر للمحامين خلال السنوات السابقة، وشدد خياط على أنه باستطلاع ومتابعة تنفيذ نظام المحاماة تبين أن إجراءات التطبيق قد تحققت بالفعل بصورة تليق بالقطاع العدلي في المملكة، ورغم ذلك فقد آثار تطبيق نظام المحاماة بعض الإشكاليات لدى بعض شركات القطاع الخاص الذين لم يسبق لهم تنظيم أعمال التقاضي الخاصة بهم من خلال التعاون مع مكاتب المحاماة، حيث سعت بعض الشركات إلى التحايل على النظام وأدرجت صوريا في السجل التجاري للشركة أسماء الوكلاء الشرعيين الذين يعملون لديها بوظيفة معقب أو مدير العلاقات الحكومية ليتمكن أولئك من الترافع أمام الجهات القضائية مستغلين الاستثناء القانوني الوارد في نظام المحاماة والذي يسمح للممثل النظامي للشخصية المعنوية بالترافع أمام القضاء.
وشدد الخياط على أن ما صدر من بعض الشركات من قيامها بإدراج أسماء الوكلاء الشرعيين في السجل التجاري بهدف التحايل على النظام وتضليل الجهات القضائية، يعد جريمة يعاقب عليها النظام، وشدد على ضرورة التزام الشركات وكل أفراد المجتمع بالأنظمة وتطبيقها وعدم ارتكاب أخطاء قد يرى البعض أنها قد لا تؤدي إلى معاقبة مرتكبيها، ونوه أنه سوف تتولى لجنة المحامين رفع توصية إلى وزارة العدل والتجارة والصناعة بذلك.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: مطالبات بمعاقبة الشركات التي تضلل «القضاء» بوكلاء شرعيين وهميين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.