جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    الأحوال الجوية تؤجل موعد لقاء العين والهلال    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    انشرها يا وليد الفراج !    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الإسكان يكشف مشكلات رفض طلبات مواطنين باستحقاق الدعم السكني.. وكيفية حلها
فتح باب الاعتراض عقب إعلان أعداد المستفيدين من الدعم السكني..
نشر في الوئام يوم 28 - 08 - 2014

أكد وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحى أن إقرار مجلس الوزراء تنظيم الدعم يهدف إلى أن يصل لمستحقيه، واعتبر الوزير أن إعلان أعداد المستفيدين من الطلبات المقدمة يعد خطوة مهمة، سبقتها خطوات أكثر أهمية كانت تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من العدالة، وأن يصل الدعم إلى مستحقيه.
وذكر أن نظام تقدم الدعم السكني في المملكة قائم على دارسات مستفيضة، وما هو الأفضل من الخيارات داخل السعودية، إلى جانب الإحصاءات المتوفرة وأقر مجلس الوزراء تنظيم الدعم السكني منذ أقل من ستة أشهر، وكان من ضمنها بوابة إسكان، التي نجحت الوزارة في إعدادها وتجهيزها للمواطنين لتكون نافذة شاملة.
وكشف عن قيام الوزارة بالتواصل مع جميع جهات الدولة، وجميع المواطنين الذين تقدموا للدعم السكني، عبر بوابة إسكان، معربًا عن ارتياحه للأرقام التي نتجت عن الإحصاءات، من البوابة، بأن جميع مناطق المملكة التي يحتاج فيها المواطن السعودي إلى سكن يمكن الوفاء بها ويمكن تحقيقها.
وقال وزير الإسكان إن تركيز الوزارة في الوقت الحاضر، على فتح باب الاعتراض لمن رفضت طلباتهم بالحصول على الدعم السكني في المملكة. موضحًا أن الاهتمام سيكون منصبًا على إخواننا الذين رفضت طلباتهم وأدعوهم للتقديم من جديد عبر بوابة إسكان، وتقديم المستندات اللازمة وتلافي أسباب الرفض التي أبلغتهم الوزارة بها سابقًا.
وأردف أن أهم أولويات الوزارة في الوقت الحالي، هم غير المستفيدين، الذين عليهم معاودة الدخول مرة أخرى إلى بوابة إسكان في حال كانت الشروط تنطبق عليهم، أو لإيضاح أي أخطاء حصلت أثناء تقديمهم للطلب ومراجعته.
وكشف أن من السهل أن يتحول غير المستحق إلى مستحق بموجب تقديمه الدلائل التي تثبت ملائمة وضعه للشروط الموجودة في لائحة تنظيم دعم السكن المنشورة على موقع بوابة إسكان الإلكتروني.
وبسؤاله عن كيفية منع الواسطة والمحسوبية، قال الوزير: (أنا قمت بنفسي بتدشين الرسائل النصية التي أرسلت إلى المتقدمين، وكنت في داخل مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، وكنا نتعاملإلكترونيًّا ولا يوجد تعامل ورقي)، موضحا أن عملية استقبال الطلبات وفرزها ومراجعتها مع جميع الجهات المعنية، قد جرت بطريقة إلكترونية 100% منذ بداية تلقي الطلبات.
وأضاف الضويحي قائلاً: أنا أحد العاملين في وزارة الإسكان ونحن لا نتعامل مع أسماء نتعامل مع السجل المدني والإعداد فقط.
واستعرض بعضًا من أهم الشروط، والأولويات في الحصول على دعم السكن، وعلى رأسها أن الطلبات تقبل من (الأسر لا من الأفراد) ويشمل هذا الشرط أولويات، منها أسرة مكونة من زوج وزوجة وأبناء ويزيد عمر الزوج فيها على 25 عامًا.
ومن الأولويات الأخرى، أن تكون الأسرة المتقدمة للحصول على سكن مؤلفة من مطلقة ولها أبناء فوق عمر سنتين، أو أرملة وتعول أبناء لها، أو أسرة من الأبناء فقدوا أبويهم، ويمكنهم التضامن في طلب واحد للحصول على مسكن.
وأشار إلى أولويات أخرى، تأتي تاليًا مثل أن من لديه منزل تقل أولويته في الحصول على نقاط أثناء تقديم الطلب، موضحًا أن الوزارة تأكدت من كامل البيانات المودعة من أصحاب الطلبات عبر التواصل مع وزارة العدل والصكوك، فمن كان باسمه صك ملكية مسكن، قامت وزارة الإسكان بإرسال رسالة نصيةله تفيد بسبب رفض طلبه، ونسخة من رقم الصك.
وذكر أن من بين أسباب الرفض الأخرى، أن يكون لدى المتقدم رخصة بناء، فإن هو لم يستفِد منها فعليه توضيح موقفه من خلال إعادة التقديم مرة أخرى، مبينا أن هذه المعلومات حصلت عليها الوزارة من خلال أرشفة موقع بوابة إسكان لأكثر من مليون رخصة بناء بأسماء مواطنين سعوديين.
وأوضح أن من بين أسباب الرفض أن يكون هناك صك أو رخصة بناء ولم يفصح عنها المتقدم بطلبه من البداية حاثًا المتقدمين على تضمين الطلب لكامل المعلومات الوافية، قبل الوصول إلى مرحلة مراجعة البيانات مع الجهات المختصة.
وعن مشكلة من رفضت طلباتهم لوجود عداد كهرباء مقيد بأسمائهم، قال إن عليهم إثبات أنهم مستأجرون للعقار وبالتالي يتم قبول طلباتهم من جديد.
وتحدث الوزير عن عوامل مؤثرة في أولوية الطلب، منها عدد أفراد الأسرة بحيث تستفيد الأسرة نقاطًاأكثر في طلبها لغاية 4 أبناء، كما أن لكبار السن أولوية، إلى جانب أولوية للحالات الاجتماعية (الإعاقة) والأرملة تحصل على 10 نقاط، والمطلقة تحصل على 5 نقاط زيادة في طلبها.
وذكر أن منح الأولويات، والنقاط يجري إلكترونيًّا وبعد التأكد من صحة البيانات من الوزارات المعنية،مشددًا على أن آلية صياغة الأولويات جرت أساسًا بناء على دراسات استشارية مختصة.
وعن معيار الدخل المادي الشهري لصاحب الطلب، قال وزير الإسكان شويش الضويحي، إن أحدًا لميُرفض بسبب دخله المادي، كاشفًا عن إحصاءات قال إنها تعلن للمرة الأولى، وتشير إلى أن 75 ألفًا من المتقدمين بطلبات الحصول على دعم السكن يقل دخلهم الشهري عن 3 آلاف ريال.
وذكر أن عدد المتقدمين الذين يتراوح دخلهم الشهري من 6 آلاف ريال إلى 9 آلاف ريال، يبلغ 160 ألف متقدم، في حين أن عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات للحصول على دعم الإسكان ويزيد دخلهم على 30 ألف ريال شهريًّا بلغ 7 آلاف سعودي.
وبسؤاله عن شخص وردته رسالة نصية من وزارة الإسكان، تفيد بأن رفض طلبه كان بسبب إقامته خارج المملكة لمدة 90 يومًا، قال وزير الإسكان، إن المواطن السعودي المقيم داخل المملكة له أولوية على المقيم خارجها.
وشدد الضويحي على أن قانون تنظيم دعم السكن يستثني من شرط الإقامة داخل المملكة كلاً من الدبلوماسيين والمبتعثين والمسافرين للعلاج، وأصحاب المصالح التجارية الخاصة خارج السعودية، وعليهم أن يقدموا دلائل عبر بوابة إسكان توضح ذلك.
وكشف الوزير عن عزمه الإعلان بعد أسبوع، عن إحصائية توزيع المساكن في جازان، ليؤكد استمرار الوزارة بالعمل بنفس الوتيرة على الدعم السكني.
وتعهد بالإعلان قريبًا عن أعداد وأرقام ونسب الذين تسلموا مساكنهم في مناطق المملكة وكيفية سير العمل لخدمة المستحقين، وذلك مباشرة بعد التأكد من حقوق الذين رفضت طلباتهم.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: وزير الإسكان يكشف مشكلات رفض طلبات مواطنين باستحقاق الدعم السكني.. وكيفية حلها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.