تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكهرباء : «نصف ترليون» استثمارات رأسمالية في 14 سنة
نشر في الوئام يوم 23 - 08 - 2014

كشف تقرير صادر عن «الشركة السعودية للكهرباء» عن أن إجمالي الاستثمارات الرأسمالية التي خصصتها الشركة لمشاريعها، منذ تأسيسها عام 2000 وحتى نهاية 2014، بلغ (460) مليار ريال، كما اعتمدت في ميزانياتها تنفيذ (450) مشروعا بالرياض، تصل تكلفتها الإجمالية إلى (146) مليار ريال.
وأوضح التقرير أن إجمالي قدرات التوليد المتاحة بلغت بنهاية شهر يونيو 2014، (61625) ميغاواط، بعد أن كانت (25790) ميغاواط عام 2000 وبنسبة ارتفاع بلغت 139%، كما بلغت أعداد المشتركين (7.4) مليون مشترك، فيما كان عددهم عام 2000 نحو (3.6) مليون مشترك، وبنسبة ارتفاع بلغت أكثر من 105%، في حين بلغ عدد المدن والقرى والتجمعات السكانية التي جرى إيصال الخدمة لها (12689) تجمعا سكنيا، في حين كانت عام 2000، (7610) تجمعات، بنسبة ارتفاع 67%.
وأضاف التقرير أن أطوال شبكات التوزيع في عام 2000 كانت (226667) كم دائري، في حين بلغت (480568) كم دائري بنهاية النصف الأول من عام 2014، بنسبة زيادة بلغت 112%، أما أطوال شبكات النقل فبلغت (55267) كم دائري، في حين كانت (29631) كم دائري عام 2000، بنسبة ارتفاع بلغت 86.5%.
وتابع التقرير الذي قدم للأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير الرياض، من قبل الرئيس التنفيذي ل«الشركة السعودية للكهرباء»، المهندس زياد بن محمد الشيحة، الثلاثاء الماضي، أن أعداد المشتركين في المنطقة بلغوا (1.822) مليون مشترك بنهاية يونيو الماضي يقطنون في 1394 مدينة وقرية وتجمعا سكانيا، ويشكلون ما نسبته 24.7% من إجمالي عدد المشتركين بالمملكة، حيث تجري تغذية المشتركين بالمنطقة بالكهرباء عبر (215) محطة تحويل، و(219) محطة توزيع رئيسة، إضافة إلى نحو (89) ألف محطة توزيع فرعية و(96) ألف كم دائري من الخطوط الأرضية والهوائية.
وأشار المهندس زياد الشيحة، في تقريره، إلى أن الحمل الأقصى لمنطقة الرياض بلغ (13274) ميغاواط بنهاية 2013 وهو ما يشكل 24% من الحمل الأقصى للكهرباء في المملكة، مضيفا أن الشركة اعتمدت تنفيذ (56) مشروعا في الميزانيات السابقة للمنطقة قيمتها (38) مليار ريال، وأن هناك (44) مشروعا يجري تنفيذهم في ميزانية 2014، قيمتها (21.7) مليار ريال.
وأضاف الرئيس التنفيذي ل«الشركة السعودية للكهرباء» أن من أهم المشاريع التي جرى اعتمادها لمنطقة الرياض، مشروع إنشاء محطتي التوليد 13 و14 بقدرة إجمالية تصل إلى (3600) ميغاواط، بتكلفة إجمالية تبلغ 10 مليارات ريال، وينتظر أن يجري تشغيلهما في أغسطس 2017، ومشروع توسعة المحطة العاشرة (الجزء البخاري) بقدرة إنتاجية (1150) ميغاواط وبتكلفة تصل إلى (6.5) مليار ريال، وسيدخل الخدمة في شهر مايو 2015م، أما محطة التوليد الثانية عشرة التي تبلغ قدراتها الإنتاجية (1740) ميغاواط وبتكلفة بلغت (6.5) مليار ريال، فقد بدأ دخول بعض وحدات التوليد للخدمة قبل صيف هذا العام.
وأكد الشيحة، في تقريره، أن الشركة اعتمدت أكثر من ملياري ريال لإيصال الخدمة الكهربائية إلى المشتركين الجدد خلال هذا العام، إضافة إلى تنفيذ مشاريع لتعزيز شبكة الجهد الفائق بتكلفة تصل إلى (1.5) مليار ريال، وغيرها المشاريع التي تعمل من خلالها الشركة على رفع كفاءة الشبكة وتعزيز الموثوقية وتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين من خلال استخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الكهرباء : «نصف ترليون» استثمارات رأسمالية في 14 سنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.