حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب المدرسة اللاتينية و13 لاعبا برازيليا بالدوري
نشر في الوئام يوم 12 - 08 - 2014

حسمت الأندية السعودية كوادرها الفنية التي ستقودها في الموسم الجديد وفي وقت مبكر.
فشهدت قائمة المدربين الذين سيتولون الإشراف على فرق الدوري غياب المدرسة الأميركية اللاتينية للمرة الأولى منذ سنوات طويلة. فبعد أن كانت المدرسة الأميركية اللاتينية مهيمنة على تدريب جل فرق الدوري الممتاز، ضمت القائمة الحالية 10 مدربين أوروبيين بواقع مدربين اثنين من إسبانيا وفرنسا ورومانيا ومدرب واحد من البرتغال وسويسرا وبلجيكا ومقدونيا و3 مدربين عرب من تونس (2) والجزائر بالإضافة إلى مدرب وطني واحد.
يأتي ذلك في الوقت الذي يقرأ فيه «الفيفا» استعدادات أندية دوري عبد اللطيف جميل للموسم الجديد 2014 – 2015، من ناحية التعاقدات مع الأجهزة الفنية التي تتولى الإشراف على فرق الدوري، وكذلك التعاقدات مع اللاعبين الأجانب.
وحول التعاقد مع اللاعبين الأجانب فقد بلغ عددهم 55 لاعبا من أصل 56 ممكنا، حيث تم التعاقد مع 40 لاعبا وتم تجديد عقود 15. وينتمي هؤلاء اللاعبون إلى 22 جنسية بواقع 13 لاعبا من البرازيل و11 لاعبا من الأردن و5 لاعبين من غانا وثلاثة من السنغال ولاعبين من ساحل العاج وسوريا ومالي والكاميرون ونيجيريا ولاعب واحد من كل من البحرين والكونغو وكوريا الجنوبية وكينيا والجزائر والكويت وكولومبيا وبولندا وهولندا ورومانيا والمغرب وبوليفيا ومونتينيجرو.
وتعاقد النصر حامل اللقب مع الدولي البولندي أدريان ميرزيفسكي والبرازيلي ماركينيوس جابريال ومواطنه هيرناني دي سوزا مع الإبقاء على المدافع البحريني محمد حسين. وحافظ الهلال على الثلاثي البرازيلي تياغو نيفيز ومواطنه ديجاو والكوري كواك تاي هي، وتعاقد مع الروماني ميهاي بينتيلي. ونجح الأهلي في التعاقد مع السوري عمر السومة هداف الدوري الكويتي وكذلك المهاجم الهولندي ذي الأصول المغربية مصطفى الكبير ولاعب الوسط النيجيري إسحاق بروميس، بعد أن نجحت إدارته في استعادة لاعب المحور الكولومبي خايرو بالومينو.
وتمكن الشباب الذي أبقى على نجمه البرازيلي رافينيا من التعاقد مع المهاجمين البرازيلي روجيريو والسنغالي مباي دياني والمدافع الأردني الدولي طارق خطاب. أما الاتحاد فقد تعاقد مع صانع الألعاب البرازيلي ماركينيو قادما من روما الإيطالي والمهاجم الإيفواري ديديه ياكونان قادما من هانوفر 96 الألماني بالإضافة إلى لاعب المحور المالي سامبا دياكيتي والمدافع الأردني محمد الدميري. وقرر الفتح استمرار لاعبيه البرازيلي إلتون جوزيه والكونغولي دوريس سالومو وتعاقد مع الغاني أبراهام كيمدور ويسعى جاهدا للتعاقد مع مدافع آسيوي.
وجدد الفيصلي عقد البرازيلي مارسيلو نيكاسو والأردني خليل بني عطية وتعاقد مع المهاجم الفلسطيني أشرف نعمان والبرازيلي أنطونيو أدريانو، كما تعاقد الرائد مع المغربي حسن الطير والسنغالي بابا ويغو والأردني أنس بني ياسين مع الإبقاء على الكاميروني ألكسيس مندومو. وتعاقد الشعلة مع المدافع الغاني أحمد آدم والأردني ياسين البخيت والبرازيلي أندريه جيريلي والغاني صامويل أفوام. وسار العروبة على نهج سابقيه وتعاقد مع البوليفي خاستماني كامبوس والغاني إيمانويل بناهين والمدافع الكويتي مساعد ندا والغاني موسى ناري.
وحافظ التعاون على الثلاثي الأردني شادي أبو هشهش والكيني ديفيد أوشي والكاميروني بول إيفولو وتعاقد مع السوري جهاد الحسين. وتعاقد نجران مع الثنائي الأفريقي النيجيري أوبينا والمالي ميكايلو درامي مقابل استمرار الجزائري فريد شكلام والأردني مصعب اللحام. أما هجر الوافد الجديد فتعاقد مع السنغالي منصور جوي والأردني علاء الشقران والمونتينيجري جورجي يانكوفيتش والبرازيلي الويسيو بيريرا، في الوقت الذي تعاقد فيه الخليج الوافد الثاني مع الإيفواري الحبيب مايتي والثلاثي الأردني إبراهيم الزواهرة وحمزة الدردور وشريف عدنان.
احتفظت ثلاثة أندية بمدربيها وهي الاتحاد والتعاون وهجر، حيث أبقى الأول المحلي خالد القروني وجدد الثاني عقد الجزائري توفيق روابح بعد النتائج الجيدة التي تحققت تحت إدارتهما الفنية، في حين قرر الثالث استمرار مدربه التونسي ناصيف البياوي بعد أن قاده للدرجة الأولى وحقق معه نتائج ومستويات رائعة. أما بقية الأندية فقد قررت جلب مدربين جدد وفي مقدمتها النصر «بطل الثنائية» الذي تعاقد مع المدرب الإسباني راؤول كانيدا خلفا للأوروغواياني دانييل كارينيو، في حين أقال الهلال سامي الجابر الذي فشل في قيادة الفريق لتحقيق أي بطولة محلية فتمت الاستعانة بالروماني لورينسيو ريجيكامف.
وبسبب الاستقالة المفاجئة للمدرب البرتغالي فيتور بيريرا، تعاقد الأهلي مع النمساوي كريستيان جروس، في الوقت الذي استعاد فيه الشباب البرتغالي جوزيه مورايس خلفا للتونسي عمار السويح. وأنهى الفتح ارتباطه مع التونسي فتحي الجبال بعد 8 سنوات وتعاقد مع الإسباني خوان ماكيدا الذي سبق له الإشراف على الشعلة وحقق معه نتائج مميزة. وتعاقد الفيصلي مع البلجيكي ستيفان بيمول خلفا للإيطالي جيوفاني سوليناس، كما تعاقدت إدارة الشعلة مع الروماني إيسبيو تودور الذي سبق له الإشراف على فريق الاتفاق الأولمبي في الموسم الماضي خلفا للإسباني ماكيدا.
وبسبب النتائج السلبية التي كادت تعصف بالفريق تعاقدت إدارة نجران مع المدرب الفرنسي دوني لافاني خلفا للسوري نزار محروس، وهو النهج الذي سار عليه العروبة الذي تعاقد مع الفرنسي لوران بانيد خلفا للتونسي جميل بلقاسم. وأعاد الرائد مدربه السابق المقدوني فلاتكو كوستوف ليتولى الإشراف الفني على الفريق خلفا للبلجيكي مارك بريس، في الوقت الذي تعاقد فيه الخليج الصاعد حديثا لدوري الأضواء والشهرة مع المدرب التونسي جلال قادري خلفا للمدرب الوطني سمير هلال الذي أعاد الفريق لدوري الكبار.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: غياب المدرسة اللاتينية و13 لاعبا برازيليا بالدوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.