وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور: تواصل أعمال الإنشاء والتطوير بمطار الأميرمحمد بن عبدالعزيز بالمدينة
نشر في الوئام يوم 08 - 06 - 2014

تتواصل أعمال الإنشاء بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة، أحد أهم منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج حيث تتزايد أعدادهم بصورة مطردة عاما بعد عام.
قال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد عبدالله الخيبري إن «إنشاء المطار الجديد يأتي إدراكا من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -, بأهمية استمرار التطوير في جميع القطاعات، لاسيما الخدمية منها»، مؤكدا أن قطاع الطيران المدني واحد من أهم القطاعات الخدمية والاستثمارية والتنموية. أوضح الخيبري أن النقل الجوي يشهد نمواً متزايداً في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في المملكة، لموقعها الجغرافي، ومكانتها الدينية في العالم الإسلامي، إلى جانب ما يتصف به اقتصادها من متانة وانفتاح، بما يعد في مجمله من العوامل والمؤشرات الإيجابية لجذب ونمو هذا القطاع ونجاح الاستثمار فيه، مبينا أنه سيكون المطار الجديد الأول على مستوى الشرق الأوسط حيث سينشأ ويشغل بأسلوب البناء ونقل الملكية والتشغيل(BTO)بنظام أنه، وبتمويل إسلامي من البنوك المحلية.
أضاف أن الهدف الرئيس من التوسع الكلي في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز، تطوير بوابة ثانية بجانب مطار الملك عبد العزيز الدولي، عادا المطار الدولي الجديد مثالاً حيًّا يجسد الشراكة بين القطاع العام والخاص، وسيلعب دوراً مهماً في استيعاب حركة النقل الجوي المتنامية من الحجاج والمعتمرين والزوار على مدار العام وذلك بزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار في العام إلى (8) ملايين مسافر سنوياً كمرحلة أولى, فيما سيوفر بيئة عمل مثالية لجميع الأطراف من مستخدمين ومستثمرين ومشغلين بدرجة عالية من الكفاءة والسلامة البيئية. كما شرعت شركة طيبة لتطوير المطارات في أعمال تشييد مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد على مساحة تقدر بأكثر من (4) ملايين متر مربع وذلك في تاريخ 30 يونيو 2012، فيما ستكون نهاية الربع الأول من عام 2015 – بإذن الله – موعد انطلاقة جديدة، حيث سيكون مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي أحد أهم المطارات في المنطقة.
وصمم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد بعناية، ليكون معلماً حياً يعكس تراث المدينة المنورة ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة، لتتواكب مع أهمية المكان والزمان لطيبة الطيبة, مع الأخذ في الحسبان تكامل مرافق المطار وضمان التوسع المستقبلي مع تقليل مستوى التغيرات والمسافات لحركة المسافرين. ويعد إنشاء مجمع صالات الركاب الجديد الجزء الجوهري الذي ينجزه، الواقع في الجهة المقابلة لصالة الركاب الحالية من جهة المدرج. ويتكون المجمع من ثلاثة طوابق ومبنى لصعود ونزول الركاب من الطائرة الملاصق له، مع استخدام وتطبيق لتقنيات جديدة ومتطورة في جميع أنحاء المبنى، وتصميم وتركيب أعمدة مبنى الركاب الجديد على شكل شجر نخيل معدني, لإضفاء الطابع التراثي للمدينة المنورة، حيث تُشكل أشجار النخيل أهمية تاريخية في المدينة المنورة، لذا أضحت إلهاماً للتعبير المعماري في مبنى صالة الركاب والبنية المرتبطة به.
ويبلغ إجمالي مساحة مبنى صالة الركاب الجديد (156) ألف متر مربع، وقسم المجمع لأربع صالات، تمثلت في صالة للرحلات الداخلية، وصالة الرحلات الدولية، و صالة الحج والعمرة، وصالة كبار الشخصيات. وزود المجمع بعدد (64) كاونتراً لإنهاء إجراءات السفر و(2) كاونتر للأمتعة الكبيرة و(24) كاونتراً خدمة ذاتية و(12) كاونترا في صالات الحج، بالإضافة إلى تزويد مبنى صعود ونزول الركاب من الطائرة بعدد (16) جسراً معدنياً ثابتا, بينما تم تزويد كل جسر من تلك الجسور بعدد (2) جسر ميكانيكي لصعود الطائرة.
يبلغ عدد الجسور الميكانيكية إجمالاً (32) جسراً بما يتيح للركاب صعود الطائرة مباشرةً من مبنى صعود ونزول الركاب من الطائرة. وسيتم إنهاء إجراءات الجوازات لجميع ركاب الرحلات الدولية للحج والعمرة بصورة سريعة دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة, كما سيكون هناك إجمالي (74) كاونتراً دائماً للجوازات، و(16) بوابة الكترونية لإنهاء إجراءات الجوازات الخاصة بركاب رحلات الحج والعمرة، وفي أوقات الذروة لموسمي الحج والعمرة سيتم تأمين (44) كاونتراً مؤقتاً للجوازات، وذلك لتسهيل سرعة إنهاء إجراءات الجوازات لضيوف الرحمن.
جهز مجمع صالات الركاب الجديدة بأحدث معدات أنظمة مناولة العفش وجاري العمل على تركيب (7) سيور عفش دائرية بإجمالي أطوال بلغت أكثر من 4 آلاف متر. ويحتوي مجمع الصالات على (36) مصعداً و(28) سلماً متحركاً و(23) سيراً متحركاً، بغرض تسهيل سرعة حركة الركاب داخل مجمع الصالات، وروعي توفير عدد كافٍ لجميع المرافق الضرورية من أماكن الصلاة والوضوء ودورات المياه، وسيضُم مجمع الصالات على مساحة ما يقارب 6 آلاف متر مربع، مجموعة متميزة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي من الأسماء التجارية الدولية والمحلية، بالإضافة للمصارف وأجهزة الصراف الآلي، حرصا على توفير أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن، وتم تشييد (6) صالات حج (Pavillion) وتبلغ مساحة كل صالة من هذه الصالات (1750) مترًا مربعًا، وبمساحة إجمالية تبلغ أكثر من 10 آلاف متر مربع، مزودة بجميع المرافق الضرورية ووسائل الراحة بالإضافة إلى قربها من مبنى ركاب الحج والعمرة لتجميع الركاب في صالة الحج بعد وصولهم أو قبل مغادرتهم وذلك لتسهيل وسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة من قبل وزارة الحج، وعلى بعد (50) متراً فقط من مجمع صالات الركاب، تقع مواقف سيارات مظللة للركاب والزوار، تتسع لعدد (1800) سيارة، كما تم تأمين (200) موقف للحافلات بالقرب من صالة الحج والعمرة لنقل الحجاج والمعتمرين و(100) موقف لسيارات الأجرة، وسيشيد في القريب العاجل مسجد سيكون تحفة معمارية بمساحة إجمالية تبلغ (3900) متر مربع، بالقرب من صالة الحج والعمرة، يستوعب ما يقارب 2000 مصلٍّ.كما تم الانتهاء من إنشاء مبنى وحدة الإطفاء والإنقاذ مجهزة بجميع المعدات والأجهزة الأساسية، ويتم الانتهاء من توسعة وتمديد المدرج الحالي رقم(17-35) وذلك لتوفير متطلبات الهبوط والإقلاع للطائرات ذات الإحجام الكبيرة مثل إيرباص.وروعي عند تصميم مجمع صالات الركاب الجديد توفير مساحات كافية للمكاتب والكاونترات لجميع الجهات العاملة في المطار مثل الشرطة، ووزارة الحج، ووزارة الزراعة، ووزارة الصحة ، ومكافحة المخدرات، والجوازات، الخطوط الجوية العربية السعودية، القوات الجوية الملكية السعودية، شرطة المرور وأمن المطار، إلى جانب محطات فرعية، مثل مساكن الحراس، ومساكن عائلية، ومساكن للعزاب.
وحرص القائمون على المشروع على تصميم مجمع صالات الركاب بشكل صديق للبيئة بحيث يقلل الأثر السلبي للحرارة عليها، ويسهم في زيادة كفاءة عملية تكييف الهواء، مع توفير إضاءة كافية للمساحات الداخلية.
ويعد مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد أول مطار في الشرق الأوسط يتم اعتماده بواسطة مجلس المباني الخضراء بالولايات المتحدة الأمريكية، ويستوفي جميع التزامات ومتطلبات الحد الأدنى من شهادة (ليد)، وحتى نهاية شهر مايو الماضي تم الانتهاء مما نسبته 85% من أعمال الإنشاءات والتي تجاوزت نسبة الإنجاز المطلوبة حسب الخطة الموضوعة، وحسب بنود وشروط العقد فإن تاريخ الانتهاء من أعمال إنشاءات مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد هو 31 مارس 2015، ومع ذلك فإنه يتم بذل الجهود للانتهاء من تنفيذ المشروع في بداية شهر يناير 2015.
وتم الانتهاء من كامل التصاميم لمشروع المطار الجديد، وتم اعتماده في 10 يوليو 2013، وتم إعداد (30.000) مخطط من مخططات المشروع، كما تم إعداد (8503) مخططات مطابقة للبناء حتى تاريخه، كما اتفق على توريد (99%) من مواد المشروع وتم التوريد الفعلي إلى موقع المشروع لمعظم تلك المواد.
وبلغ عدد الموظفين العاملين في المشروع حتى نهاية شهر مايو 2014 (5300) موظف من (36) جنسية، ومن المتوقع أن يصل عدد الموظفين إلى أكبر عدد بحلول شهر أغسطس 2014, في حين بلغ عدد الآليات والمعدات المستخدمة في المشروع حتى نهاية شهر مايو 2014 (717) معدة وآلية، وتم الاهتمام بصورة خاصة بجوانب السلامة والأمن والصحة، و بذلت الجهود لتخصيص ضابط سلامة لكل (150) شخصا في الموقع.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: بالصور: تواصل أعمال الإنشاء والتطوير بمطار الأميرمحمد بن عبدالعزيز بالمدينة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.