أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعطش الجمهور لبرامج التنمية الأسرية يدفع نحو إقامة (نرعاك الثاني)
علماء اجتماع يحللون عوامل مؤثرة في أمن واستقرار الأسرة..
نشر في الوئام يوم 11 - 04 - 2014

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ملتقى نرعاك الثاني الذي ينظمه مركز سايتك للعلوم والتقنية التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأحد المقبل 13 أبريل الجاري بتمويل منفرد من وحدة المسؤولية الاجتماعية في سبكيم.
ويشارك في الملتقى نخبة من خبراء علم الاجتماع والتنمية الأسرية من السعودية وبعض الدول الخليجية.
ويلقى الملتقى إقبالا متزايد من قبل الأهالي والأسر، إذ حظي في نسخته الأولى في مارس من العام الفائت بحضور نحو ألفي (أب وأم) الذين انتظموا في ورش عمل خلال ثلاثة أيام، ما جعل تلك الأسر تؤكد بأنها تأثرت بمحتوى البرامج العلمية التي خضعت لها. مما جعلها تغير مفاهيم كثيرة كانت تشكل خطرا على الأبناء وتغرس فيهم سلوكيات لا يتمناها أي عاقل لأبنائه.
و يقول خبراء مشاركون في الملتقى إن كثيرا من الآباء يتعاملون مع أبنائهم بما يظنونه خير لهم، وهي في واقع الأمر شر لا يحمد عقباه. كما يبين خبير علم الجريمة الدكتور يوسف الرميح أن كثير ممن انحرفوا فكريا من الشباب الخليجي وآمنو بالفكر الضال. كان لأسرهم دور مباشر في دعم انجرافهم نحو ثقافة الدم والإقصاء. ولكن دعم أسرهم لتطرف أولائك الشبان يحدث دون رغبة ولا وعي من الآباء والأسر.
وقال رئيس الملتقى الدكتور حبيب أبو الحمايل: إن تعطش الناس لملتقيات علم الاجتماع وحرصهم على حضور دورات التنمية الأسرية كان الدافع وراء إطلاق النسخة الثانية من (ملتقى نرعاك) وأن كافة الدلائل والمؤشرات تؤكد أن ملتقيات أمن الأسرة والمجتمع تحقق نتائج تفوق التصورات من حيث "الأثر" الذي تتركه في المشاركين من آباء وأمهات وأبناء. مبينا أن نتائج الملتقى في نسخته الأولى فاقت التوقعات من حيث الفائدة التي انعكست على المشاركين الذين أفاد نحو 85% منهم بأنهم "ذهلوا" بما تلقوه من معلومات غيرت كم كبير من قناعاتهم السابقة، مؤكدا أن ملتقى نرعاك يعد خطوة "جبارة" نحو التغيير للأفضل بُرهانها الناس أنفسهم.
مشيرا إلى أن ملتقى (نرعاك) الثاني يهدف إلى بث مفاهيم جديدة في المجتمع الخليجي على أمل أن تمحو كل مفهوم خاطئ في التربية والسلوك والممارسات.
من جانبه أوضح علي العرق مساعد رئيس اللجنة التنظيمية لملتقى (نرعاك الثاني)، إن تبني الملتقى من قبل "سبكيم" يؤكد أهمية توحد الأهداف بين القطاعين العام والخاص ،وأن دعم "سبكيم" يأتي في إطار خدمة المجتمع التي تقوم على "الأفكار الخلاقة" والسعي نحو تحقيق الأثر، وأن الملتقى يعد أحد أكبر برامج سبكيم التي تراهن على تحقيق فوائد جمة للأسرة السعودية من خلال العلم والمعرفة والتثقيف في نواح تمس أمن واستقرار المجتمع، في وقت "المجتمع فيه أحوج إلى التقويم والمراجعة". وبما ينعكس على الناس ويجعلهم مفيدين لوطنهم ومجتمعهم، من خلال الرجوع إلى تعاليم الدين والاستناد إلى أحدث ما توصل إليه علم الاجتماع والتربية.
مبينا أن الاهتمام الذي توليه "سبكيم" لملتقى نرعاك بصورة تفوق البرامج الأخرى ينبع من إدراك المسؤولين بأهمية فتح المجال أمام برامج التوعية الأسرية في المجتمع. إضافة إلى ما تحققه هذه الملتقيات من أثر مباشر ومحسوس على الإنسان. مؤكدا أن "سبكيم" لن تتأخر في تحمل كافة الالتزامات المترتبة على تدرب عن كل فرد في المجتمع يحرص على تلقي العلم والمعرفة من خبراء لهم مكانتهم في هذا المجال "مهما بلغت الموازنات لهذا الحدث الكبير الذي يتعطش لها أفراد المجتمع". مؤكدا أن الباب مفتوح لكل أسرة سعودية وغير سعودية للتسجيل في الملتقى وحضور الدورات وورش العمل دون قيد أو شرط.
وبحسب مدير العلاقات العامة للملتقى وليد الرشيد فإن الخبراء سيناقشون خلال الندوات التي تنطلق عصر الأحد المقبل قضايا عدة منها "أمن الأسرة الخليجية و استقرارها على مدى ثلاثة أيام يثير خلاله نخبة من الخبراء في علم الاجتماع قضايا تمس استقرار الأسرة و العلاقات الزوجية من بينهم (الدكتور ميسرة طاهر ، الدكتور عبدالله الفوزان ، الدكتور خالد الحليبي ، ومن الإمارات الدكتور خليفة السويدي ، والدكتور علي كيالي)
رابط الخبر بصحيفة الوئام: تعطش الجمهور لبرامج التنمية الأسرية يدفع نحو إقامة (نرعاك الثاني)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.