الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتطاب الجائر يهدد طبيعة حائل ..والزراعة تعمل على الحد منه
نشر في الوئام يوم 16 - 12 - 2013

بينت الدراسات الحديثة حجم التدهور السنوي للغطاء النباتي الشجري على مستوى المملكة نتيجة للاحتطاب الجائر
وأكد مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة حائل المهندس سلمان بن جار الله الصوينع أن التصدي لعمليات الاحتطاب جارٍ بكل حزم عبر جهود إدارات حكومية عدة تقوم بإحكام الرقابة على مزاولة الاحتطاب في جميع مراحله ومنعه في كافة المنطقة ومراقبة المواقع التي يكثر فيها الاحتطاب ومعاقبة من يخالف ذلك.
وأوضح المهندس الصوينع أن الاحتطاب الجائر من أخطر العمليات التي تؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي والتنوع الحيوي بمعدلات سريعة كما يتسبب في حدوث التعرية الهوائية والمائية للتربة وانخفاض في كميات المياه التي تغذي الطبقات الجوفية مشيراً إلى أنه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زحف الرمال وإلى طمر مساحات شاسعة من المدن والمزارع كما تقوم بالقضاء على ما تطرحه الأشجار من بذور والتي هي أساس التكاثر وأحد المصادر المهمة المؤثرة على الغطاء النباتي الطبيعي.
ونوه الصوينع بالقرار القاضي بإعفاء الحطب والفحم المستورد من الرسوم الجمركية مبيناً أن وزارة الزراعة تقوم بجهود كبيرة للحد من الاحتطاب والعمل على المحافظة على الغطاء النباتي وذلك بعقد الندوات وتوزيع المجلات والمنشورات بجميع المناطق وتعيين حراس ومراقبون في مواقع المراعي وتشكيل لجان لمراقبة أسواق الحطب والفحم والتي تقوم بمصادرة الحطب والفحم المحلي بالإضافة إلى دعوة وتشجيع التجار لاستيراد الحطب والفحم لاستخدامه كبديل للمحلي وإصدار التراخيص اللازمة للاستيراد ومزاولة تجارة الحطب والفحم المستورد .
من جهته أوضح مدير إدارة تنشيط الاستثمارات والسياحة بإمارة منطقة حائل والمتحدث الرسمي لإمارة منطقة حائل أن مختلف الجهات ذات العلاقة تبذل جهود كبيرة في هذا الجانب، إلا أن المنطقة لازالت بحاجة لجهود أكبر من الجميع، خصوصاً مع تكرار التجاوزات تجاه البيئة، مشيراً إلى أن المراكز التابعة للإمارة تقوم بدور فعال وبالتعاون والتكامل مع الجهات الأخرى وعلى رأسها الإدارة العامة للشؤون الزراعية بالمنطقة وشرطة المنطقة وإدارة السياحة والآثار وإدارة المرور وأمن الطرق، مؤكداً على أهمية التوعية البيئية، وتعاون المواطنين ، واضطلاع وسائل الإعلام والجهات التعليمية وأئمة المساجد بدورهم الإرشادي في هذا الشأن.
وأكد العيادة أن العقوبات طبقت على الكثير من المخالفين والمتجاوزين لتعليمات منع الاحتطاب، وحذر من أن المخالفات التي تتكرر من الشخص المخالف تجعله عرضة لجزاءات أكبر وبشكل تصاعدي، لافتاً إلى أن هناك جهودا ومبادرات متميزة من أبناء المنطقة وجهات متخصصة وجهات حكومية تعمل على رفع مستوى الوعي الذي بدأت إيجابياته تظهر على الكثير من أفراد المجتمع وقيامهم عملياً بالحفاظ على البيئة.
في سياق متصل تحدث رئيس قسم الموارد الطبيعية بفرع الزراعة بحائل حميدان عبدالله الحميدان بأن الجهات المختصة بمنع الاحتطاب في النفود الكبير والمناطق التابعة لمنطقة حائل ألقت القبض على ( 335 ) سيارة مخالفه تحمل كميات كبيرة من الحطب وعدد من الأدوات التي تساعد على الاحتطاب الجائر.
وأبان أن العقوبات تنوعت بحق المخالفين بين مصادرة الحطب وفرض غرامات مالية وحجز المركبة التي تحمل الحطب، مشيراً إلى أن المراقبين ينتشرون في كافة المواقع بالمنطقة حيث تكثر أشجار الأرطى والغضى والطلح.
ونشرت وكالة الأنباء السعودية صوراً توضح الاحتطاب الجائر في حائل .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الاحتطاب الجائر يهدد طبيعة حائل ..والزراعة تعمل على الحد منه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.