الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرفج يطالب بتحريم القهوة مثلما كانت محرمة في السابق
نشر في الوئام يوم 09 - 11 - 2013

طالب الكاتب المعروف "أحمد العرفج" من خلال مقاله في صحيفة "المدينة" بإعادة النظر في شرب القهوة لما فيها من أضرار تفتك بالجسد بالإضافة إلى غالية الثمن .
و قال العرفج في مقاله الذي حمل عنوان :( شرب القهوة يحرمنا من الغفوة )،أنه قبل عدة أيام كتب حول هذا الموضوع "تغريدة" في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كتب فيها (كانت القهوة مُحرمة، أتمنى أن يُعاد تحريمها، لأنها مُضرة ومُتلفة للمال، وتستدرج الناس للإكثار مِن أَكل التمر والحلويات)..!
وذكر بأن هذه "التغريدة" لاقت الكثير وتدافع الناس بين مؤيدٍ ومعارض ومتحفظ .كما أنه أورد بعض التعليقات التي وصلته مثل تعليق "عبدالله المتصدر" حيث قال (أنا كنت أقول ذلك، فالقهوة العربية تجلب الأمراض، وتُحفز لأكل الكثير من التمر، ومع الوقت يصاب الإنسان بداء السكري)..!
وأشار من خلال مقاله بأنه لا يحرم أو يحلل وإنما يقرع الأجراس لتنبيه الناس لأنه موضوع جدير بالإهتمام وخاصة في مجتمعنا..!
لمطالعة المقال:
شرب القهوة يحرمنا من الغفوة ..!
شرب القهوة يحرمنا من الغفوة ..!قَبل سَنوَات كَتبتُ مَقالاً بعنوَان: (الهَفوة في تَحريم القهوَة).. وبَعد كُلّ هَذه السّنين، واستشَارة وسُؤال ثُلَّة مِن الأطبَّاء، وطَائفةٌ مِن المُختصِّين، ارتَأيتُ -بَارك الله في مَسْعَاي- أن أُعيد طَرح المَوضوع، لَعلَّ هُنَاك مَن يَعتبر..!
قَبل أيَّام كَتبتُ نَاصية تَقول: (كَانت القهوَة مُحرّمة، أتمنَّى أن يُعاد تَحريمها، لأنَّها مُضرّة ومُتلفة للمَال، وتَستدرج النَّاس للإكثَار مِن أَكْل التَّمر والحلويّات)..!
ومَا أنْ طَارت هَذه التَّغريدة في حَديقة "تويتر"؛ حتَّى تَدافَع النَّاس بَين مُؤيِّد ومُعارِض ومُتحفِّظ، لأنَّ المَوضوع جَدير بالاهتمَام، نَظراً لأنَّ القهوَة مُضرّة بالصِّحة، إضَافَةً إلَى أنَّها غَالية الثَّمن، ولا تَتمَاشَى مَع أصحَاب الدَّخل المَحدود، وهُم كُثر في المُجتمع..!
ولَعلَّ أبرَز التَّفاعُلَات مَا صَرَّح بِهِ المُغرِّد "عبدالله المتصدر" حَيثُ قَال: (أنَا كُنت أقولُ ذَلك، فالقهوَة العَربيّة تَجلب الأمرَاض، وتُحفِّز لأكل الكَثير مِن التَّمر، ومَع الوَقت يُصاب الإنسَان بدَاء السكّري)..!
وقَال مُغرِّد آخَر يُطلق عَلى نَفسه "كلاسيك": (يَا سيّدي، جَاءني مسَاء البَارحة حَلاوة "رَاحة الحَلقوم" مِن تُركيا، ومَذَاقها مُمتع مَع القهوَة)..!
أمَّا المُغرِّد "أحمد الجمعان" فيَقول: (صَدقتَ يَا أحمَد، فالدّكتور المُعالج لوَالدي قَال لَه: ولا فنجَال!! معدتك لَم تَعُد تَتحمَّل)..!
أمَّا الأخ "إبراهيم العتيق" فيَقول: (تَحريم مَا أحلَّ الله كُفر، قَال تَعالى: "يَا أيُّها الذين آمنُوا لَا تُحرِّموا طيّبات مَا أحلَّ الله لَكُم ولا تَعتدوا إنَّ الله لا يُحب المُعتدين")..!
وهُنا أقول للأخ "إبراهيم": (مَعاذ الله أنْ نُحرِّم حَلالاً أو نُحلِّل حَرَاماً، ولَكن كَثيراً مِن العُلمَاء المُختصِّين؛ أقرّوا بأنَّ القهوَة مُضرّة، وبَعضهم حَرَّمها)..!
ومِن أغرَب التَّغريدات مَا قَاله الأخ "محمد نجم" حَيثُ يَقول في تَغريدَته: (قَال أحدُهم وهو يَمدح القهوَة:
عَليكَ بشُرب البُن في كُلِّ حَالةٍ
فللبُن يَا أصحَاب خَمس فَوائدِ
نَشاطٌ وتَهضيمٌ وتَحليلُ بَلْغَمٍ
وتَطييب أنفَاسٍ وعَونٌ لعَابدِ)!
حَسناً.. مَاذا بَقي؟!
بَقي القَول: لَن نُحلِّل هُنَا أو نُحرِّم، وإنَّما نَقرع الأجرَاس لتَنبيه النَّاس؛ لِمَا في القهوَة مِن أمرَاضٍ، وسَهر ووسوَاس..!
أمَّا فِيما يَخصّني، فأنَا قَد عَزمتُ واتّخذتُ قَرَاري وحَرَّمتها عَلى نَفسي مُنذ سنوَات..!!
تويتر: Arfaj1
[email protected]
رابط الخبر بصحيفة الوئام: العرفج يطالب بتحريم القهوة مثلما كانت محرمة في السابق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.