تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غوغل» تختبر تقنيات لسيارة ذاتية القيادة
نشر في الوئام يوم 28 - 10 - 2013

تعمل العديد من الشركات المُصنعة للسيارات في هذه الأيام، على تطوير واختبار سيارات ذاتية القيادة، لا تستلزم وجود سائق خلف المقود، وذلك لتوفير مزيد من الرفاهية، ورفع درجة الأمان للركاب، إذ تُقدر «إدارة أمن الطرقات» في الولايات المتحدة أن أكثر من 90% من الحوادث على الطرقات هي نتيجة لأخطاء بشرية، وهو ما دفع العديد من الخبراء إلى الاعتقاد بأن إنتاج سيارات ذاتية القيادة قد يسهم إلى حد بعيد في تقليص هذه النسبة.
ويعتقد باحثون أن دخول السيارات ذاتية القيادة حيز الاستخدام سيعود بفوائد كثيرة على المجتمع، إذ تُقدر «جمعية النقل الأميركية» عدد الأشخاص الذين يموتون بحوادث الطرقات في الولايات المتحدة سنوياً ب 33 ألف شخص، في حين تُقدر منظمة الصحة العالمية عددهم في العالم ب 1.2 مليون سنوياً.
وقد بدأت بعض التقنيات بالظهور في طرز محددة من السيارات الحديثة، من خلال أجهزة كمبيوتر مُدمجة قادرة على توجيه السيارة، وعلى إعطاء أوامر بالفرملة والتسارع، وتتطلب هذه الأنظمة من السائق مراقبة الطريق والبقاء في حال الاستعداد للتدخل في قيادة السيارة إن لزم الأمر.
ويعمل العديد من كبار مُصنعي السيارات على تصميم سيارات قادرة على القيادة الذاتية بشكلٍ كامل، دون أي حاجة لتدخل الإنسان، مثل شركة «بي إم دبليو»، التي كشفت أن سيارتها ذاتية القيادة ستكون جاهزة للقيادة على الطرقات بشكل رسمي خلال أقل من عقد من الزمن. وكانت شركات أخرى مثل: «فورد»، و«جنرال موتورز»، و«تويوتا» و«نيسان»، و«فولفو»، و«أودي» كشفت عن اختباراتها في مجال تصنيع سيارات ذاتية القيادة.
من جهتها، بدأت شركة «غوغل» الأميركية منذ عام 2010 باختبار أنظمة قيادة ذاتية على سيارات «تويوتا بريوس»، و«ليكزس»، تعتمد على وجود كاميرات فيديو وحساسات راديو ومستشعرات تعمل بالليزر لاستكشاف الجو المحيط، إضافة إلى خرائط مفصلة تساعد السيارة على الذهاب في الاتجاهات الصحيحة.
وفي عام 2012، أعلنت «غوغل» أن مشروعها لإنتاج سيارة ذاتية القيادة قد حقق هدفاً جديداً يجعل منه أقرب مما كان عليه إلى الواقع العملي، إذ ذكرت الشركة أن سياراتها الاختبارية قطعت 300 ألف ميل من دون أية حوادث تُذكر.بحسب الامارات اليوم.
وحصلت سيارة «غوغل» ذاتية القيادة على تراخيص من ولايات نيفادا وفلوريدا، وكاليفورنيا تسمح بقيادتها في شوارع تلك الولايات.
وفي أغسطس من العام الجاري، أشار تقرير إلى أن «غوغل» دخلت في محادثات مع الشركات المورّدة لمكوّنات صناعة السيارات، بهدف وضع خطة لإنتاج سيارة ذاتية القيادة تحمل العلامة التجارية الخاصة بالشركة، أي التخلي عن الاعتماد على سيارات من إنتاج شركات أخرى.
من جهته، أشار مدير مشروع السيارة ذاتية القيادة في «غوغل»، كريس أورمسون، في أكتوبر الجاري، إلى أن البيانات التي قد تم جمعها من سيارات «تويوتا بريوس»، و«ليكزس» المزودة بتقنيات «غوغل» للسيارة ذاتية القيادة، أظهرت أن هذه السيارات توفر درجة أمان أعلى للركاب مقارنةً مع السيارات التقليدية التي تتطلب وجود سائق يتحكم بالسيارة بشكل كامل.
واستعرض «أورمسون» دراستين تم بناؤهما وفقاً للمعلومات التي تم أخذها من السيارات التابعة لمشروع «غوغل» أثناء قطعها لمئات آلاف الأميال في طرقات ولايتي كاليفورنيا ونيفادا، إذ أظهرت أول دراسة أن تلك السيارات قادرة على التسارع والفرملة بشكل أقل حدة، وأظهرت الدراسة الثانية أن سيارة «غوغل» تستطيع ضبط مسافة الأمان بشكل أفضل من السيارات التي يتم التحكم بها بشكل كامل من قبل الإنسان.
وقال «أورمسون» إن «غوغل» تخطط إلى ترجمة مشروعها وأبحاثها إلى منتج حقيقي يمكن للمستخدمين الحصول عليه خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أنه على اتصال بالعديد من الشركات المُصنعة للسيارات، التي تملك بعضها مشروعاتها الخاصة لإنتاج سيارات ذاتية القيادة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «غوغل» تختبر تقنيات لسيارة ذاتية القيادة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.