«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العازمي: الساحة الشعرية تعيش عصرها الذهبي ولا يوجد شاعر مظلوم إعلاميا
هناك من يقسو على المبتدئين وافخر بموقف الشعراء نحوى
نشر في الوئام يوم 04 - 07 - 2013

محمد العازمي شاعر شاب استطاع أن يلفت الأنظار تجاهه قارع كبار الشعراء ، برزت موهبته وتجلت على ساحة المحاورة باقتدار ونال الإعجاب بشاعريته من الجمهور والشعراء.
كان ضيفاً على "الوئام " حيث أجاب برحابة صدر على جميع التساؤلات مؤكدا وجود الشللية في شعر المحاورة ولن تنتهي إلا بموقف من أصحابها وحتى لا نفسد عليكم متعة الحوار نترككم:
الشاعر محمد العازمي منذ متى بدأ ظهورك في ساحة المحاورة ؟
- كانت بداية ظهوري في عام 1429 تقريباً
اين تضع نفسك بين شعراء قبيلتك ؟
- احتل المركز الأوسط بين شعراء قبيلتي.
ما هو تقيمك للساحة الشعرية حاليا ؟
- الساحة الشعرية تعيش الآن في عصرها الذهبي من جميع النواحي.
يتداول في أوساط شعر المحاورة بأن شعراء الجيل السابق يقسون على شعراء الجيل الحالي . هل هذه المقولة صحيحة ؟ وهل مررت بهذه التجربة ؟
- شعراء الجيل السابق فيهم من يقسو على الشعراء المبتدئين وفيهم من يقسى عليه وهذا وضع المحاورة .
ما مدى صحة أن اغلب المحاورات حالياً أصبحت خالية من المعاني وأنها مجرد (تصفيف كلام)؟ البعض يرى أن المعنى في الماضي أمضى من طلقة البندقية وأرهف من حد السيف والآن اخف من وخز الإبرة مارأيك!!
- المحاورات من العهد القديم فيها الخالي من المعنى وفيها محاورات تحتوي على معاني وليس معنى واحد.
هل ترى بأن الإعلام خدم شعر المحاورة ؟ ولماذا ؟
- نعم الإعلام خدم المحاورة خدمة جليلة فقد أخرجها من المحلية حيث كانت حجازية فقط و أوصلها للخليج بشكل عام .
كثرة القنوات الفضائية المهتمة بشعر المحاورة هل ساهمت في إبعاد الجماهير عن ساحات المحاورة ؟
- بصراحة ما أشاهده زيادة الجماهيرية. القنوات عرّفت الكثير بشعر المحاورة وأصبح الجمهور أكثر من ذي قبل.
هل هناك شاعر تصنفه تحت بند ( مظلوم إعلامياً) ؟
- لا يوجد شاعر مظلوم اعلامياً .الآن و بعد وجود القنوات الإعلامية لا يوجد شاعر مظلوم بل يوجد شاعر ظالم نفسه بنفسه.
مكاتب التنسيق مع الشعراء . كيف تراها ؟ وهل خدمت الشعر والشعراء؟
- مكاتب التنسيق مع الشعراء هناك منها الصادق النزيه وهو من خدم الشعر والشعراء و هناك من أساء لشعر المحاورة والشعراء
يقال بأن محمد القصير صاحب الفضل في بروز محمد العازمي على ساحة المحاورة مدى صحة المقولة؟ وهل لخلافه مع شعراء آخرين دور في ذلك؟.
- محمد القصير صاحب فضل على ساحة المحاورة بشكل عام و له الفضل على جميع شعراء المحاورة وليس على محمد العازمي فقط.
الشللية موجودة داخل ساحة المحاورة.. كيف ترى تأثيرها؟ وما هي الحلول للقضاء عليها من وجهة نظرك ؟
- الشللية موجودة و لا تنتهي حتى ينتهون أصحابها. هي مرض مزمن.
المتابع لجدول الحفلات خلال الأشهر القليلة الماضية يلاحظ تواجدك بشكل مستمر كثنائي مع الشاعر محمد السناني . ما تفسيرك؟
- تواجدي مع محمد السناني طلب من أهل الحفلات واختيار منهم.
التمريرات في شعر المحاورة هل سبق وأن لُدغت من هذا الجحر؟ ومن هو أكثر الشعراء إتقاناً لهذا الفن؟
- التمريرات موجودة في شعر المحاورة ولكن لم تمرر علي بفضل الله، و أكثر الشعراء إتقاناً للتمرير هو الشاعر محمد السناني و بعده الشاعرين حامد القارحي و وصل العطياني.
ماذا يعني لك اعتراف شعراء المحاورة الكبار بشاعرية محمد العازمي؟
- اعتراف الشعراء الكبار بشاعرية محمد العازمي يعني لي الشي الكثير وافتخر بذلك وهي شهادة ووسام.
كلمة أخيرة تود إضافتها ؟
- أشكرك اخي محمد على هذا اللقاء كما اشكر صحيفة الوئام وأتمنى لكم التوفيق والنجاح.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: العازمي: الساحة الشعرية تعيش عصرها الذهبي ولا يوجد شاعر مظلوم إعلاميا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.