مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مرغلاني" يشرح خطة السعودية الإعلامية في التعاطي مع "كورونا"
أشار في لقاءه مع CNN إلى التنسيق بين السلطات السعودية ومنظمة الصحة العالمية..
نشر في الوئام يوم 07 - 06 - 2013

مع امتداد فيروس "كورونا" إلى عدة دول، يشدد خبراء على أنّ تقاسم المعلومات ونشرها بسرعة ودقة، يعدان، أحد المفاتيح الرئيسة في معالجة الوضع.
ويضيف خبراء أن أهمية ذلك لا تكمن فقط في الوقاية من الفيروس، وإنما أيضا من حيث القيمة العلمية لأي تفصيل يمكن أن توفره تلك المعلومات في سبيل إيجاد السبيل المناسبة لتحديد خصائصه، ولاسيما عندما يتعلق الأمر بدول المنشأ أو تلك التي تشهد العدد الأكبر من الحالات، مثلما هو الحال بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية.
وأجرت CNN بالعربية حواراً مع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية خالد محمد مرغلاني الذي أكّد أن وزارة الصحة ومنذ اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كرونا (MERS-COV) في سبتمبر/أيلول في المملكة كانت سباقة في التواصل مع كافة شرائح المجتمع المحلي والدولي والجهات المعنية مثل منظمة الصحة العالمية ووسائل الإعلام والقنوات الفضائية.
وأضاف أنّ الشفافية والوضوح كانا هما أساسا التعامل مع كافة وسائل الإعلام حيث قامت باطلاعها أولا بأول على كافة مستجدات الوضع وتطوراته.
وقال مرغلاني: "لقد بادرت الوزارة بوضع خطة علمية متكاملة وفقاً لمستجدات المرض شملت مزيجا متكاملا ومتناغما من وسائل الاتصال بما في ذلك عقد المؤتمرات الصحفية لقيادات الوزارة وعلى رأسهم معالي وزير الصحة إضافة إلى إعداد وإصدار البيانات الصحفية التي تتضمن إحصائيات بأعداد الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس وكذلك الوفيات."
وذكر أن وزارة الصحة السعودية دشّنت في وقت سابق صفحة خاصة بفيروس كرونا وذلك على موقعها الالكتروني (www.moh.gov.sa) تضمنت كافة المعلومات حول الفيروس وأعراضه وطرق الوقاية منه إضافة إلى خارطة لمواقع الإصابة وعداد الكتروني يشتمل على إحصائية يتم تحديثها عن أعداد المصابين وحالات الوفيات. زيادة على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب.
وأشار المرغلاني إلى التنسيق "الحيني" بين السلطات السعودية ومنظمة الصحة العالمية التي "تعمل على إعادة نشر تطورات فيروس كرونا في المملكة أولا بأول وبمجرد استلام المعلومات من السلطات السعودية."
وأضاف المتحدث الرسمي الدكتور خالد مرغلاني لCNNبالعربية أن وزارة الصحة أطلقت بداية الأسبوع الماضي المرحلة الثانية من حملتها للتوعية الصحية بمرض فيروس كورونا الجديد (MERS-COV) ،استكمالا للمرحلة الأولي "وذلك استمرارا في نهج الوضوح والشفافية في اطلاع المجتمع والمنظمات والهيئات العالمية بتطورات المرض وذلك ضمن خطة اتصالية تكاملية لتحقيق تفعيل الوصول إلى كافة شرائح المجتمع بمختلف فئاتهم حسب مستجدات المرض باستخدام وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي.
يذكر أن وزارة الصحة السعودية ومنذ تشخيص أول حالة مصابة بفيروس كورونا قامت بالتواصل مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية، وفقا للدكتور مرغلاني.
وقال المتحدث إنّ خبراء من جامعة كولومبيا تمت دعوتهم إلى المشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي للوصول إلى نتائج "علمية تسهم في الوقاية من هذا المرض والحد من انتشاره."
كما قامت الوزارة بدعوة خبراء مختصين من كندا وأمريكا ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على الوضع الميداني حيث قاموا بزيارات إلى عدد من المستشفيات وتحدثوا إلى مصابين والأطباء المعالجين لهم.
وقال مرغلاني إنّ الاطلاع على منهجية العمل الوقائي، كان من ضمن أهداف تلك الزيارات التي تتم بشكل دوري لتنسيق جهود تطويق الفيروس الغامض.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: "مرغلاني" يشرح خطة السعودية الإعلامية في التعاطي مع "كورونا"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.