بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية يفتتح يوم التقنية والتوظيف بالخبر
ويشاهد أول سيارة مدينة كهربائية تعمل جزئياً بالطاقة الشمسيه في السعودية..
نشر في الوئام يوم 07 - 04 - 2013

دشن الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، اليوم الأحد يوم التقنية والتوظيف الرابع الذي تنظمه كلية التقنية بالدمام في قاعة سيف بالخبر ويستمر لمدة يومين.
وفور وصوله القاعة افتتح المعرض الكترونيا عبر شاشة، من إنتاج متدربي الكلية، ثم دشن عدة مشاريع من إنتاج طلبة الكلية، واستمع إلى شرح من المشرف على المعرض الدكتور فهد بن غلاب العمري على هذه المشاريع منها سيارة شمس1، التوصيلة الآمنة، كما دشن نادي إعداد القادة، بعد ذلك تجول سموه على أجنحة الشركات الوطنية المشاركة التي تجاوزت(60) شركة.
ثم سلم الرعاة دروع تذكارية، وتسلم درعا تذكاريا من الدكتور علي الغفيض محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وبلغ عدد الفرص الوظيفية التي تم توفيرها من قبل الكلية نحو 2100 وظيفة متنوعة في المجالات التقنية والاداريه والفنية.
من جانبه أكد الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أنه تم ايقاف وسحب تصاريح عدد كبير من المعاهد التدريبية الخاصة في المملكة لثبوت تزويرها لشهادات الخريجين، مبينا أنه تم طرح 11 كلية تقنية جديدة في معظم مناطق المملكة ستبدأ العمل الفعلي في سبتمبر 2013 م ويتم تشغيلها بالخبرات الدولية.
وعن توجه المؤسسة لخصخصة العديد من الكليات كشف الغفيص، بأنه بدء بالفعل العمل مع الشركات الاستراتيجية في قطاع الصناعات الغذائية والبترول والغاز على ان يتم تشغيل تلك الكليات بالخبرات الدولية بعد أن وجدنا بان التوجه الاسلم هو تشغيل الكليات بالخبرات الدولية من امريكا واستراليا والدول الاوروبية حيث يتم تخريج طلاب الكليات بخبرات دولية بالإضافة الى توطين الوظائف بالحصول على المكتسبات من الخبرات الدولية، هذه الخبرات الدولية تأتي بخبرة كاملة كالتجهيزات الدولية والمدربين بمعني تنقل كليه من أي دولة عالمية ووضعها في السعودية.
وعن تطوير المناهج قال هناك آلية تطويرية قائمة بخبرات دولية تعمل على تطوير معايير مهنية جديدة مبنية على سوق العمل المحلي ، المعايير سبتنى عليها المناهج التدريبية وباب التطوير قائم الآن
وعن ضعف الطاقة الاستيعابية في الكليات اوضح بأنهم يعملون على التوسع في اعداد القبول في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله- سيعطي فرصة لاستقطاب اكبر عدد من الطلاب.
من جهته أكد الدكتور فهد العمري المشرف على المعرض، أن أكثر من مائة متدرب من جميع التخصصات بالكلية التقنية بالدمام استطاعوا من تنفيذ مشروع سيارة مدينة كهربائية تغذى جزئياً بالطاقة الشمسية أطلق عليها (شمس 1Sun) تبلغ سرعتها “75 ” وتستطيع قطع مسافة “200″ كم دون الحاجه لإعادة الشحن.
وعن مكونات السيارة المشروع قال العمري: أنها تتكون من عدة مكونات رئيسية غير تقليديه من بينها الواح شمسية لتحويل الطاقة الشمسية الى كهربية، حيث تم وضع مجموعة من الالواح (الخلايا) الشمسية على سطح السيارة والغرض منها هو تحويل الضوء الساقط (الاشعة الشمسية) على هذه الخلايا الى طاقة كهربيه والتي يتم تخزينها في البطاريات، مجموع عدد الألواح المستخدمه هي 16 بمقاسات مختلفه لتتناسب مع شكل السيارة، 8 منها ثابته و 8 متحركه بحيث يتم من الاستفادة من الخلايا الشمسية المتحركه عند توقف السيارة لتقليل زمن شحن البطاريات، كما تحتوي على محركات كهربائية تتناسب مع التطبيقات العملية في آلات النقل الكهربي منها محركات التيار المستمر: وتتميز محركات التيار المستمر بسهولة عملية التحكم في السرعة كما أنها تعطي عزم دوران كبير عند بدء الحركة تحديداً محركات التيار المستمر من نوع التوالي DC Series Motors مما يجعلها أكثر ملائمة لتطبيقات النقل الكهربائي والسيارات الكهربائية تحديداً حيث تبدأ الحركة بالحمل الكامل، ومحركات التيار المتردد: وتتميز محركات التيار المتردد بالسرعات العالية وخلوها من الفرش الكربونية Brushes و أيضاً مبدل التيار Commutator والذي تحتوي عليه محركات التيار المستمر حيث تحتاج الى عمليات إبدال وصيانة مستمرة ولكن عملية التحكم في السرعة أكثر تعقيداً بسبب تداخل المجالات المغناطيسية والتي يصعب فصلها، كما يحتوي المشروع على هيكل معدني ، وعجلات ،واكسسوارات.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: أمير الشرقية يفتتح يوم التقنية والتوظيف بالخبر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.