الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة يرعى ملتقى الشباب الهوية والمسئولية
تقيمه كلية خدمة المجتمع
نشر في الوئام يوم 15 - 03 - 2013

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة غدا السبت فعاليات ملتقى الشباب الهوية والمسئولية الذي تقيمه كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى خلال الفترة من الرابع من شهر جماد الأولى الحالي حتى السادس من شهر جماد الآخرة القادم .
وثمن معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس رعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة لهذا الملتقى الشبابي الهام الذي ينطلق من رحاب الجامعة ضمن مسارها المجتمعي واستشعاراً من كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر لمسؤوليتها تجاه المجتمع وبخاصة فئة الشباب نظراً لما تعانيه في العصر الحاضر من استهداف واضح مما يملي على المؤسسات المساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية للشباب والالتفات إلى همومهم وتوجيههم وتأهيلهم ليكونوا مواطني المستقبل الواعد وقادته.
مؤكدا أن هذا الملتقى وما يتضمنه من أنشطة متعددة ينسجم انسجاماً تاماً مع أهداف الخطة العشرية المعدة لتنمية منطقة مكة المكرمة التي أعلنها سمو أمير المنطقة وتحديداً مع أهداف محور بناء الإنسان .
وبين معاليه أن الملتقى يأتي تفعيلاً للشراكة القوية بين الجامعة وغيرها من الجهات ذات العلاقة برعاية الشباب والاهتمام بهم وتلمس احتياجاتهم ويعمل على نشر وتعزيز ثقافة الانتماء للدين والوطن باعتبارها حاجة إنسانية أساسية ومطلب شرعي راسخ وأحد أهم دعائم المجتمع والتي تحافظ على استقراره ونموه .
وأفاد من جهته عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور ياسر شوشو أن الملتقى سيتناول التعريف بمفهوم الانتماء وبماهية الهوية وإبراز أهمية الانتماء وكذلك توضيح القيم المرتبطة بالانتماء والمساهمة في غرس القيم والسلوكيات المعززة للانتماء الوطني الصادق لدى الشباب.
مؤكدا أن تعزيز قيم الانتماء ليس مطلباً لتأكيد معنى الوطنية فحسب أو شعاراً يرفع في المناسبات المختلفة بل أصبح ضرورة حياتية ومسؤولية حقيقية للحفاظ على وحدة الوطن وتحقيقاً لمزيد من المكتسبات التي تعيشها المملكة في الوقت الحاضر من أمن واستقرار ورخاء في ظل قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – ومواجهة التحديات والمستجدات التي يمكن أن تمثل تهديدات لهذه الوحدة وتلك المكتسبات.
وأوضح أن الملتقى يستهدف شرائح المجتمع المختلفة والتي من أبرزها الشباب وكذلك الآباء والأمهات والمربون وكل من يتولى تربية الناشئة وإعدادهم للحياة.
مشيرا إلى أنه يشارك في فعاليات الملتقى نخبة من أرباب الكلمة والفكر وقوة التأثير في أوساط الخاصة والعامة داخل المملكة وخارجها مبينا أن الملتقى يتناول عدة محاور تتمثل في محور المحاضرات العلمية الهادف إلي توضيح المقصود بالانتماء إلى العقيدة الإسلامية ومتطلباته والتأصيل الشرعي لمسألة الوطن والمواطنة ومن ثم استشعار الشباب لمعنى الانتماء إلى وطنهم المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين، وقبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم.
لافتا النظر إلى أنه يشارك في هذا المحور معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وفضيلة الداعية والإعلامي المعروف الدكتور محمد العوضي.
وكذلك محور الدورات التدريبية الهادف إلى إبراز دور الأسرة في غرس القيم الإيجابية في نفوس الأبناء وفي مقدمتها قيمة الانتماء الوطني، كما يؤكد دور المؤسسات التعليمية والمجتمعية في دعم الشباب وتنمية قدراتهم والاستماع لآرائهم وتعزيز روح المواطنة لديهم وتشكيل هويتهم الفكرية بطريقة متوازنة تجمع بين الثوابت الدينية والاجتماعية والانفتاح الإيجابي على العالم والتفاعل الواعي مع التحديات المعاصرة.
كما يسهم - بإذن الله – في تحويل قيم الانتماء ، ومتطلباته إلى أنماط ثابتة من السلوك الإنساني من خلال أساليب وتطبيقات عملية ويشارك في هذا المحور الدكتور مريد الكلاَب والدكتور عمر المديفر والأستاذ نجيب الزامل والدكتور أيوب الأيوب والدكتور علي شراب والدكتور عبدالناصر فخرو.
إلي جانب محور الأمسية الشعرية الهادف إلى توظيف الشعر للاعتزاز بالدين الإسلامي وقيمه السامية والتغني بحب الوطن كما يبرز الدور الذي يمكن أن يقوم به الشعر في توجيه الشباب وتعزيز الانتماء وحس المسؤولية لديهم ومناقشة قضاياهم ويشارك في هذا المحور عميد كلية اللغة العربية الدكتور صالح سعيد الزهراني والشاعر الدكتور عبدالرحمن صالح العشماوي.
علاوة على محور المسابقات الهادف إلى دعم الشباب ومنحهم الفرصة لتقديم أنفسهم والتعبير عن احتياجاتهم وطموحاتهم وقضاياهم المصيرية والمخاطر والتحديات التي تواجههم والدور الاجتماعي المأمول منهم وتوفير بيئة تنافسية لهم لإبراز مواهبهم وذلك من خلال المسابقة الأدبية (القصيدة الشعرية، القصة القصيرة، المقال الأدبي) والمسابقة الفنية (الرسم التشكيلي ، التشكيل المجسم ، الخط العربي والمسابقة الإعلامية التصوير الفوتغرافي، الأفلام القصيرة، التحقيق الصحفي، المقال الصحفي.
مشيرا إلى أنه سيتم بإذن الله إبراز نتاج الفروع المختلفة للمسابقة بإقامة معرض يحوي ابتكارات وأعمال ومشاريع متنوعة تجسد العقول الخلاقة للشباب المشاركين وتبرز مبادراتهم على أرض الواقع بالإضافة محور الحوار حيث سيكون هناك حوار مفتوح مع الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الذي سيرعى الحفل الختامي للملتقى بحضور معالي مدير الجامعة .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: أمير مكة يرعى ملتقى الشباب الهوية والمسئولية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.