مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب وشابات الإعمال يتطلعون من الوزراء لتطبيقات على أرض الواقع
نشر في الوئام يوم 03 - 10 - 2012

يلتقي يوم غدا معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بشباب وشابات الإعمال المشاركين في معرض شباب وشابات الإعمال 2012 الذي يختتم إعماله في ظل أفكار وأراء متعددة وقضايا يعاني منها شباب وشابا ت الإعمال في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات بجدة. ويحمل الشباب والشابات العديد من الأمور ذات العلاقة والأمور المتعلقة بالأنشطة التجارية، بشباب الأعمال ورغبتهم القوية في استثمار كل ما تقدمه الوزارة لهم، من اجل تحقيق مستوى تجاري متوازن من حيث النظر في متطلبات قطاع الأعمال التجاري والصناعي ويأتي لقاء معاليه مع رواد الأعمال بجدة في أطار الجهود المستمرة للتخلص من البيروقراطية في جميع القطاعات ذات الصلة باستثمارات الشباب ومشروعاتهم ومساعدة المنشآت على النمو تشغيليًا وتحفيز الشباب والشابات ، للعمل إزالة الكثير من العقبات.
وأكد وزير التجارة والصناعة الدكتور الربيعة في تصريحات صحفية قبيل اللقاء مساندة الوزارة وتسخيرها كافة الجهود لمساعدة الشباب والشابات السعوديين في إنجاز طموحاتهم من خلال تأسيس أعمال خاصة بهم، معربًا عن سعادته برؤية المرأة السعودية تقود المبادرات والجهود لدعم قطاع المشاريع الصغيرة، مضيفًا إن الوزارة على استعدادٍ لمساعدة المنشآت على النمو تشغيليًا وتحفيز المنافسة في السوق السعودي، حيث تمت إزالة الكثير من العقبات لتسهيل تأسيس الشركات ودعم تأسيس هيئة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وحول قطاع الأعمال الحرة، قال الربيعة إن الوزارة لا تقف أمام أي مشروع مقرّه المنزل خصوصًا في قطاعات الضيافة والصناعة والحرف، منوهًا إلى أن استخراج السجل التجاري لا يشترط وجود موقع للمشروع أو الشركة، لكنه أشار إلى أن النشاط التجاري في المنازل لا يزال يواجه تحدّي الرقابة التجارية، والتأكد من عدم اتباع صاحب أو صاحبة العمل أي ممارسات تتضمّن غشًا تجاريًا أو تقليدًا لعلامة تجارية، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لحل هذه الإشكالية بالتعاون مع أمانات وبلديات المحافظات بالمملكة.
وأعلن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة دعمه الكامل للتوصية التي أصدرها مجلس الشورى بإطلاق هيئة مستقلة تأخذ على عاتقها تمويل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا أن هذا القطاع بحاجةٍ لفريق متخصص يقدّم الدعم اللازم في هذا المجال لشباب وشابات الأعمال.وأشار الوزير إلى أن أصحاب الأعمال الحُرة أو ما يُسمى (Free Lancing) قد يكونون من أصحاب المواهب ولكن لم يحالفهم الحظ في إيجاد فرصة عمل، وهؤلاء يمكنهم الحصول على سجلات تجارية وإطلاق مشاريعهم على أرض الواقع، مؤكدًا استعداده لمخاطبة وزارة المالية مباشرة أو عبر مبادرة ترفعها الغرف التجارية الصناعية ليتم تسليمها لوزارة المالية من أجل دعم هذه الشريحة الهامة من شباب وشابات الوطن.
وختم معالي الوزير توفيق الربيعة مشاركته بقوله: “نريد أن نخدم أبناءنا من المبادرين، وسنقدّم كل الدعم والتحفيز اللازم لهم والهادف لتنمية التجارة بالمملكة، مشيرًا إلى أن حجم الصادرات غير البترولية للمملكة مقارنة بالواردات وصل إلى 37 بالمائة، مؤكدًا أن هذا الرقم في تصاعد، وسيكون من شأن هذا المجهود تقليل الاعتماد على النفط مما سيدعم الاقتصاد السعودي وسينهض بالمملكة نحو دول العالم المتقدّم.
من جهتها عبر ت العضو المشارك في معرض شباب الأعمال 2012 وسيدة الأعمال السعودية عمرة قمصاني بأهمية دور شباب وشابات الأعمال لوضع المملكة في مقدمة دول العالم بإذن الله والسعي نحو ضرورة مساعدتهم ومساندتهم في ترسيخ المنهج الاحترافي بالعمل والرقي الأخلاقي بالمعاملة وتطوير روح المبادرة والإبداع في بيئة الأعمال الخاصة وتحقيق دعوة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة من اجل الوصول إلى العالم الأول.
وحذرت العضو المشارك في معرض شباب الأعمال 2012 عمرة قمصاني من زيادة عدد العاطلين وتفشي البطالة لدى الشباب والشابات في المجتمعات العربية والخليجية مشيرة إلى أن معرض شباب الإعمال يجب أن يفتح آفاق الاستثمار وتسهيل الإجراءات وتقديم المشورة من اجل الاستفادة من الطاقات الشابة التي يمكن أن تسهم في البناء والتطوير مشددة على أهمية مشاركة كافة الوزراء المعنيين بأمور الشباب في المعرض من اجل معرفة كافة المشكلات والمعوقات التي تعترض مسارات مستقبلهم في العمل والأداء لوضع الحلول على ارض الواقع ورفع التوصيات الملزمة بعد ذلك في سن اللوائح والقوانين التي تمنح الشباب والشابات قدرة على التحرك والتحول إلى مجتمع عامل لا بطالة فيه .
ونوهت قمصاني بما حققه الشباب والشابات في الأربعة سنوات الماضية من طرح مشروعات أبداعية واستثمارية ساهمت في معرفة احتياجاتهم ومد الجسور بينهم وبين قطاعات الدولة والوصول إلى التكامل في العمل والانجاز مشيرة إلى معرض شباب الإعمال أسهم إلى حد كبير في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال المبادرات الإبداعية والايجابية من خلال محاور هامة أبرزها مساعدة الشباب في تسويق إعمالهم وتطوير أنفسهم وتذليل عقباتهم
وقدرت عمرة قمصاني وفق الإحصائيات الأخيرة أن عدد العاطلين في الدول العربية سيصل إلى 19 مليونا في سنة 2020، نصفهم من الشباب؛ فيما تشير إحصائيات دولية وعربية أخرى إلى أن عدد العرب العاطلين عن العمل قد يصل، بالتوازي مع الزيادة السكانية، إلى 80 مليون عاطل بحلول عام 2020.
ولفتت إلى أن البطالة عند الشباب العربي، أعلى المعدلات في العالم، فحوالي 60 بالمائة من العاطلين هم من فئة الشباب دون سن الخامسة والعشرين؛ مفيدة أن “الفتيات أكثر عرضة للبطالة من الشبان الذكور، كما أن الشباب المتعلمين يعانون البطالة أكثر من الذين أقل منهم تعليما”.
وقالت أن منظّمة العمل الدولية أرجعت الزيادة المتنامية في معدّلات البطالة إلى النمو السكاني في الوطن العربي الذي تجاوز 500 مليون نسمة ووجود ما لا يقل عن 150 مليون نسمة قادرين على العمل وبينت سيدة الأعمال عمرة قمصاني أن المجتمع السعودي والخليجي ليس بمناوئ عن مشاكل الشباب والشابات والبطالة وعدم وجود فرص عمل وصعوبة الإجراءات التي قد يواجهها الشباب والشابات من اجل الاستثمار في مشروعات تكفل لهم المساهمة في البناء.
وشددت على معرض شباب الأعمال والمشاركين فيه لابد أن يضعوا استراتيجيه عملية من اجل الشباب والشابات وان على الوزراء ذوي العلاقة في القطاعات أن يطرحوا في كل معرض نتائج ونسب ما تحقق في المعرض السابق من تطبيقات ايجابية قضت على القضايا التي طرحت العام الماضي
وعدت عمرة قمصاني أسباب البطالة في المجتمعات العربية إلى عدم قدرة الاقتصاد العربي على تحقيق نمو يتجاوز 5 بالمائة بما يساهم في تسريع وتيرة التشغيل، وبالتالي يساعد على تحقيق انخفاض ملحوظ في نسبة البطالة. وإذا بقيت الدول العربية غير قادرة على حل مشكلة سوق العمل، وفي أحسن الأحوال، إذا استمر الأداء على ما هو عليه، فإن كل ما بإمكانها تحقيقه هو استقرار معدلات البطالة عند مستوى 11 بالمائة .
وأكدت عمرة قمصاني أن التوقّعات من خلال الدراسات والبحوث أن قوة العمل العربية سترتفع من 105 ملايين شخص إلى 161 مليون شخص في سنة 2020، يقابله ارتفاع طفيف في قطاع التشغيل من 94 مليون شخص في العام إلى 144 مليونا في 2020، وبالتالي فإن أعداد العاطلين سترتفع من 11 مليونا في العام إلى نحو 19 مليونا في 2020، أي بواقع ثمانية ملايين خلال 12 عاما.
وأكّدت أن البطالة مشكلة مشتركة بين الدول والمجتمعات سعودية او خليجية او عربية وهي ظاهرة باتت بحاجة ماسة إلى تعاون فعّال لتجنب آثاره السلبية على التنمية الاقتصادية والسلم الاجتماعي والأمن في الوطن العربي، الذي يسجّل أعلى وأسوأ معدّلات البطالة في العالم.
وكلّ ارتفاع في معدل البطالة بنسبة 1 بالمائة سنويا تنجم عنه خسارة في الناتج الإجمالي المحلي العربي بمعدل 2.5 بالمائة ، أي نحو 115 مليار دولار، وهو ما يعني ارتفاع المعدل السنوي للبطالة إلى 1.5 ويرفع قيمة الخسائر السنوية إلى أكثر 170 مليار دولار، وفق تقديرات منظمة العمل العربية؛ وهذا المبلغ يمكن أن يوفر نحو 9 ملايين فرصة عمل وبالتالي تخفيض معدلات البطالة في الوطن العربي إلى ربع حجمها الحالي موضحة أن عدد العاطلين في البلاد العربية عام وصل 2010 إلى 25 مليون عاطل. وما يجعل هذه القضية من أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات العربية، هو أن 60% تقريبا من سكانها هم دون سن الخامسة والعشرين. الأسوأ عالميا.
وقال سيدة الأعمال عمرة قمصاني أن على الاقتصاديات العربية ضخ نحو 70 مليار دولار، ورفع معدل نموها الاقتصادي من 3 إلى 7 في المائة واستحداث ما لا يقل عن خمسة ملايين فرصة عمل سنويا، حتى تتمكن من التغلب على هذه المشكلة الخطيرة، ويتم استيعاب الداخلين الجدد في سوق العمل، إضافة إلى جزء من العاطلين كما أن على صناع القرار في العالم العربي،عليهم التخطيط لتوفير ما بين 80 و 100 مليون فرصة عمل حتى العام 2020، في حين يبلغ حجم القوى العاملة في الوطن العربي حاليا 120 مليون نسمة، يُضاف إليها كل عام ثلاثة ملايين و400 ألف عامل.
ويؤكد تقرير منظمة العمل العربية أنه لم تعد هناك دول عربية محصنة ضد البطالة كما كان يعتقد قبل سنوات، وبخاصة في دول الخليج العربي، حيث يبلغ معدل البطالة في السعودية أكبر هذه البلدان حجماً وتشغيلاً واستقبالاً للوافدين- نحو 15%، وأكدت عمرة قمصاني أن تقرير آخر أشار إلى أن حاجة الدول العربية من وظائف الشباب يقدر بنحو 100 مليون وظيفة في العام 2025، وذلك فقط للمحافظة على مستويات البطالة الحالية، ومنعها من الارتفاع ومن المتوقع أن تؤدي الظروف السياسية التي يشهدها الوطن العربي حاليا إلي زيادة عدد العاطلين بأكثر من 5 ملايين شخص آخرين ليتجاوز حجم البطالة حاجز العشرين مليون عاطل لأول مرة في العام الجاري.
استعرضت سيدة الإعمال عمرة قمصاني ما يجب على معرض شباب الإعمال التطرق إليه في دورته الخامسة الى العديد من القضايا الشبابية والتوصية الى انجازها ومتابعتها مشيرة إلى إنه لا يمكن الهروب من مواجهة مشكلة البطالة، ومن كل مشاكلنا وخاصة في جامعاتنا وفي سوق العمل الذي يتحمل مسؤولية تشغيل أبناء الوطن وتسهيل تمكينهم من ذلك. ويجب أن تكون هناك تقارير فصلية وسنوية عن التعليم وسوق العمل، وعن إدماج طلابنا من خلال مقررات الخدمة الوطنية، لتعويدهم على العمل وتحجيم البطالة التي تهدد الجميع،وقالت “يجب أن نتحلى بالشجاعة والحزم في تشخيص المشكلة وتحميل المسؤوليات وإيجاد الحلول الإستراتيجية، يجب أن تتوقف جامعاتنا عن الهروب من مواجهة مشاكلنا الداخلية كما أن مجتمعنا سوق للعالم يرسل مخرجاته المتردية والنطيحة للعمل عندنا، بينما نفشل في تشغيل مخرجاتنا التعليمية".
وطرحت سيدة الإعمال عمرة قمصاني قبل انطلاقة معرض شباب الإعمال اليوم ما خلص التقرير الرابع للتنمية البشرية الصادر عن مؤسسة الفكر العربي في دراسة عن التعليم في السعودية بأن البطالة وصلت إلى مليون ونصف المليون عاطل حسب بيانات الإحصاءات العامة الصادر بتاريخ 6/9/2011.وتعد هذه الإحصائية عالية جدا مع تزايد عدد الخريجين الباحثين عن العمل في كل فصل وعام دراسي. إضافة إلى التسرب الكبير في عدد الطلاب من الجامعات والكليات الذين ينضمون للبطالة بعد سنوات بدون مؤهل يسمح لهم بدخول سوق العمل. كما أشارت الدراسة إلى أن 90% من العمالة في القطاع الخاص أجنبية، وأن 67.5% من مجموع الصناعات في السعودية عبارة عن صناعات معدنية وبترو كيميائية وأغذية ومشروبات.
وشددت على أن مشكلة عدم توظيف الشباب لطاقتهم بحاجة لمعالجة جذرية بعد دراسة وطنية شجاعة وشاملة للمشكلة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن من أهم أهداف التعليم تكافؤ الفرص التي تهيئهم لسوق العمل، وشددت عمرة أن التعليم مرتبط بسوق العمل، وأكبر سوق للعمل هي الدولة ومؤسساتها المختلفة، ولكن كم عدد الوظائف التي تستحدثها سنويا؟ وما نوعها؟ وما هي متطلباتها؟ وأما سوق العمل في القطاع الخاص فهو صلب المشكلة حيث توجد فيه أعلى نسبة من العمالة الوافدة بنسبة 90%. ولا علاقة لمؤسساتنا التعليمية بها إلا في القليل فهي تعد مخرجاتها للسوق الحكومية في الغالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.