أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الكهرباء".. مشاريع ب 100 مليار
نشر في الوطن يوم 26 - 04 - 2012

تنفذ الشركة السعودية للكهرباء حالياً مشاريع عديدة بتكلفة إجمالية تتجاوز 100 مليار ريال، وذلك في إطار جهودها الرامية لمقابلة الطلب المتزايد والمستمر على الكهرباء، وانطلاقا من حرصها على تقديم أفضل مستوى للخدمة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة، الدكتور صالح بن حسين العواجي، أن الشركة أعدت خلال عام 2011 خطة متكاملة للأعوام العشرة القادمة (2012 2021) لمواجهة النمو المتسارع في الأحمال الناتج عن مواصلة النمو الاقتصادي والازدهار الذي تعيشه المملكة.
وقال إنه تم في ضوء الخطة التي تقدر التكلفة الإجمالية للمشاريع الرأسمالية المتوقع تنفيذها حتى نهاية عام 2021 بحوالي 452 مليار ريال تقديم خدمة تتوافق مع معايير الأداء العالمية المعتمدة ومن ذلك بناء احتياطي مناسب من القدرة الكهربائية وقت الذروة يقارب 10% من القدرة المركبة.
وأكد أن الشركة تواصل جهودها لتطوير الكفاءة البشرية والفنية والمالية والإدارية لتعزيز مركزها وتحسين مستوى خدماتها وتحقيق تطلعات المساهمين وتنمية حقوقهم، مشيراً إلى انتظام الشركة منذ تأسيسها في عام 2000م بتوزيع أرباح سنوية على المساهمين وبلغ ما صرفته الشركة على مساهميها في 2011 نحو 547 مليون ريال تعادل 7% من القيمة الاسمية للسهم فيما بلغت أرباح المساهمين 306 ملايين ريال للفترة من 2000 إلى 2001 وبلغ إجمالي الموجودات 213.44 مليار ريال فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 51.89 مليار ريال.
ولفت إلى استمرار الشركة في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع الكهرباء من خلال برنامج المشاركة في مشاريع الشركة، فيما شارف برنامج استكمال الربط الكهربائي لجميع مناطق المملكة على الانتهاء بما يمكن من تبادل الكهرباء بين المناطق وتحقيق مبدأ التشغيل الاقتصادي وتحقيق المزيد من الإنجازات من أجل مواجهة تحديات النمو السكاني العمراني والصناعي والزراعي بالمملكة واستدامة التنمية الاقتصادية فيها.
من جهته أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس علي البراك، أن تلك الجهود من قبل الشركة أسهمت في تحقيق إنجازات ملموسة في مجالات تطوير وتعزيز قدرات المنظومة الكهربائية في المملكة بما يواكب النمو الاقتصادي الكبير والمتسارع الذي شهدته وتشهده المملكة في جميع المجالات والمتمثل في زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة وصلت إلى 8% سنوياً. وأشار إلى أنه خلال أحد عشر عاماً أنجزت الشركة 96% من الخطة الوطنية لربط مناطق المملكة على الجهد الفائق 380 كيلو فولت وتمت تغطية كامل مناطق المملكة بالكهرباء.
وأبرز منجزات الشركة ومن بينها زيادة قدرات توليد الطاقة الكهربائية المتاحة من 083ر24 ميجاوات إلى حوالي 148ر51 ميجاوات بنسبة 124% وزيادة أطوال شبكات نقل الطاقة الكهربائية من 29.16 ألف كيلومتر دائري إلى 49.67 ألف كيلومتر دائري بنسبة 70% وزيادة أطوال شبكات التوزيع من 219 ألف كيلو متر دائري إلى 409.28 ألف كيلومتر دائري بنسبة 86.8%، إضافة إلى زيادة أعداد المشتركين من 3.5 ملايين مشترك إلى 6.3 ملايين مشترك، بزيادة بنسبة 80.2 % وبلوغ عدد المدن والقرى والهجر المخدومة بالطاقة الكهربائية إلى 12.25 ألفا مقارنة ب 7.4 آلاف، بنسبة ارتفاع بلغت 65.4%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.