تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة مريضة بعد تراجع جراح عن استئصال "الزائدة"
فتح بطنها وأغلقه بحجة وجود غرغرينا في العضو
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2012

قضية خطأ طبي جديدة تنتابها الغرابة، حيث أجرى جراح "مقيم" عملية لفتاة مقيمة ثم تراجع عن إتمامها بعد أن فتح بطنها دون أن يستأصل الزائدة التي كانت المريضة تشكو أعراضها وأدخلت المستشفى نتيجة لتلك الأعراض، مما تسبب في حدوث غرغرينا في العضو المراد استئصاله تسببت بوفاتها.
ولم يدر في خلد شقيق المريضة "و. م" أن أخته التي دخلت المستشفى تمشي على قدميها بسبب آلام في البطن وارتفاع حرارتها وغثيان وقيء مستمر، حسب قوله، ستخرج على نقالة الموتى من مستشفى خاص. وقال شقيق المريضة "أدخلت أختي البالغة من العمر 13 عاما إلى المستشفى الخاص وهي تشكو من أعراض التهاب الزائدة الدودية، وبعد الكشف عليها في الطوارئ قرر الأطباء أنها في حاجة إلى استئصال الزائدة، وأجريت لها العملية من قبل نائب رئيس الجراحة العامة بالمستشفى، ومن ثم نومت لعدة أيام بسبب بعض المضاعفات التي تمثلت في القيء المستمر". وأضاف "لم نكن نعلم أن الطبيب الذي أجرى العملية لم يستأصل أصلا الزائدة، ولم يخطرنا بذلك".
وتابع: خرجت أختي من المستشفى إلا أنها كانت تعاني بشكل مستمر من آلام حادة في البطن، فرجعنا إلى الطبيب مرة أخرى وكان يكتفي بصرف مهدئات الألم لها. وأضاف أن الطبيب في كل زيارة يطمئن شقيقته أن الأعراض التي تشعر بها طبيعية بعد العملية وسرعان ما تختفي بعد تناول المسكنات.
وبعد مرور 4 أشهر من إجراء العملية شعرت المريضة بتدهور كبير في حالتها تمثل في ارتفاع حرارتها أكثر من السابق، وقيء مستمر دون توقف، مما دفع عائلتها إلى تنويمها في المستشفى ذاته، حيث اكتشفوا أن هناك فضلات تخرج من مكان جرح العملية وشكوا في أن ابنتهم تعرضت لخطأ طبي. وبقيت المريضة في المستشفى حتى يوم الاثنين الموافق 25 /5/ 1432ه حيث وافتها المنية داخل المستشفى.
وطالب شقيق الفتاة بأخذ الحق الشرعي من المتسببين في وفاة أخته، والتحقيق مع الطبيب الجراح ومالك المستشفى والمدير الطبي، مشيرا إلى أن هناك إهمالا طبيا واضحا من قبل الطبيب الجراح أدى لوفاة شقيقته.
من جهته، كشف رئيس الهيئة الطبية الشرعية في جدة الشيخ عبدالرحمن العجيري في تصريحات إلى "الوطن" أن الهيئة عقدت أول من أمس جلسة للنظر في الشكوى التي تقدم بها شقيق المريضة (13 عاما) وادعي فيها أن هناك خطأ طبيا ارتكب بحق شقيقته أثناء أجراء العملية وتسبب في وفاتها. وأضاف العجيري أنه تم استجواب الطبيب الجراح الذي حضر الجلسة، وأفاد الطبيب أنه أثناء إجراء العملية لاستئصال الزائدة الدودية وجد أن الزائدة مصابة بالغرغرينا مما دفعه إلى إبقائها وإغلاق الجرح دون استئصال العضو.
وأشار العجيري إلى أن الطبيب الجراح ادعى أنه بعد شق بطن المريضة لاستئصال الزائدة وجد أنها مصابه بالغرغرينا إلى جانب وجود "درن" داخل بطن الفتاة مما دفعه لتركها وإقفال الجراح. وأضاف العجيري أن بقاء الزائدة الدودية دون استئصالها تسبب في حدوث تسمم لها وقد يكون أحد أسباب الوفاة، إلى جانب ادعاء الطبيب بأن المستشفى غير مؤهل بالإمكانات الطبية الحديثة ولا يوجد استشاري جراحة وطبيب باطنية، محملا إدارة المستشفى أسباب حدوث الأخطاء الطبية التي تحدث في دهاليز غرف العمليات.
وأشار العجيري إلى أنه تم تأجيل القضية إلى 22-10-1433ه، على أن يتم حضور مالك المستشفى والمدير الطبي للرد على ادعاء الطبيب الجراح بأن المستشفى لا يملك أجهزة طبية حديثة ولا يتوفر فيه استشاري جراحة وباطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.