حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري: لا علاقة بين تناول اللحوم وسرطان القولون
نشر في الوطن يوم 03 - 04 - 2012

نفى استشاري في جراحة القولون والمستقيم أن تكون هناك علاقة بين كثرة تناول اللحوم وزيادة احتمال الإصابة بسرطان القولون، مؤكدا أنه لا يوجد ما يثبت هذا الاعتقاد علميا.
وقال الاستشاري في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور لؤي الأشعري ل"الوطن" إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من النساء بحسب ما أظهرته إحصاءات السجل الوطني للأورام في المملكة مبيناً أن معدل الإصابة به في أوساط الذكور تبلغ 6,4 من بين كل 100 ألف رجل في المملكة بينما يصيب 5,6 من بين كل 100 ألف امرأة.
وأضاف أن سرطان القولون والمستقيم يحدث في الغالب بعد سن الخمسين بيد أنه قد يظهر قبل ذلك موضحاً أن السرطان يبدأ في البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة أو المستقيم وإذا لم يتم علاجه فإنه يبدأ باختراق جدار الأمعاء وبالتالي يصل إلى الغدد اللمفاوية المحيطة ومن المحتمل أن ينتشر إلى الكبد أو الرئتين. ولفت إلى أنه لا تعرف أسباب الإصابة بهذا المرض ولكن توجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوثه ومنها التقدم في العمر ووجود تاريخ مرضي في العائلة والإصابة ببعض أنواع الأمراض الوراثية.
وبيّن الدكتور الأشعري أن أعراض سرطان القولون والمستقيم تشمل التغير المفاجئ في عادات إخراج الفضلات، وأكثرها شيوعاً هو ظهور الدم في البراز، ويمكن تشخيص الحالة عبر خضوع المريض للفحص السريري وفحوصات المناظير والأشعة وتحاليل الدم والتي تبين للطبيب المختص مدى انتشار المرض. ولفت إلى أن الجراحة هي الوسيلة العلاجية الرئيسة والتي تتم فيها إزالة الورم، كما يمكن الاستفادة من العلاج الإشعاعي والكيماوي بحسب الحالة المرضية.
وقال الدكتور الأشعري إن متوسط مايعالجه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من حالات سرطان القولون والمستقيم سنوياً تبلغ نحو 300 حالة من بينها 76% حالات سرطان مستقيم تمت معالجتها بنهج متعدد الاختصاصات.
وأشار إلى أن المستشفى التخصصي أنشأ في عام 2000 أول قسم متخصص لعمليات جراحة القولون والمستقيم، وفي عام 2008 انضم قسم الأورام لمنظومة تلك الرعاية التخصصية الفائقة، وأنشئ قسم علم الأورام الطبية وقسم أمراض الجهاز الهضمي وعلاج الأورام بالإشعاع. وفي عام 2009 تم تأسيس الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم، كما أطلق المستشفى وحدة متطورة للمناظير الشرجية ومختبر علم وظائف الأعضاء، وعيادة إعادة تدريب المريض للتحكم بعضلات الحوض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.