معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل للخطباء: ماذا ستنقلون للشعب؟
قال إن الإسلام دين بناء وتنمية وحضارة
نشر في الوطن يوم 18 - 03 - 2012

دعا أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل خطباء وأئمة المساجد إلى شراكة واسعة في تنمية المملكة عبر منابرهم، لافتا إلى أنهم مسؤولون عن إيضاح المعاني السامية للدين الإسلامي، وأنه دين بناء وتنمية وحضارة صالحة لكل زمان ومكان.
وخاطب الأمير خالد الفيصل خلال افتتاحه أمس ورشة "المسجد والخطبة" في مكة المكرمة المشاركين قائلا: ماذا ستنقلون لهذا الشعب؟ الذي يراد منه أن يثبت للعالم أن دينه هو الأصلح وأن منهجه هو الأقوى وأنه يستطيع أن يبني الحضارة التي بناها أسلافه، إنها مسؤولية كبيرة. مضيفا "لذلك أطلقت عدة مبادرات ومن بينها مبادرة شركاء التنمية وإنني متأكد أنكم جميعكم من شركاء التنمية في هذه البلاد، لأننا بالتنمية سنصل إلى العالم الأول".
------------------------------------------------------------------------
أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن الخطباء والأئمة مسؤولون عن إيضاح المعاني السامية للدين الإسلامي، وأنه دين بناء وتنمية وحضارة صالحة لكل زمان ومكان، مؤكداً أنهم يملكون مميزات لا يملكها غيرهم، وهو المنبر الذي ينصت له كل المسلمين أسبوعياً كل يوم جمعة، دون مقاطعة ولا اعتراض، معتبرا الأئمة والخطباء شركاء في التنمية، وأن الجميع سوف يصل إلى العالم الأول بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ونفتخر بتشريف الله لنا بأن نكون بجوار بيت الله الحرام وأن نحمل على عاتقنا خدمة الإسلام والمسلمين.
الإسلام والأمن والاستقرار
وخاطب الأمير خالد الفيصل الخطباء والأئمة خلال افتتاحه أمس ورشة "المسجد والخطبة" في مكة المكرمة قائلا: نحمد الله سبحانه وتعالى أن أنعم علينا في هذه البلاد بنعم عديدة أولها نعمة الإسلام ثم نعمة هذا الأمن والاستقرار الذي سهر على تأمينه قائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين وساعده الأيمن سمو ولي العهد، وجميع أعضاء الحكومة المسؤولين والمواطنين في هذه البلاد العظيمة"، مستطرداً :"بلادكم أيها الإخوة تتميز بأمور عديدة أولها أن هذه البلاد يحكمها كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فهي الدولة الوحيدة في العالم التي دستورها القرآن ومنهجها سنة سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم".
ومضى قائلا "إن هذه البلاد أسست على النظام الإسلامي، وإن هذا النظام واجه في هذه الآونة حملة شرسة تريد تأكيد عدم صلاحية الدين للدولة، ووجوب فصل الدين عن الدولة، ولعلكم تلاحظون أن الهجمة على السعودية ونظامها وحكومتها وشعبها وقيمها وعلى عاداتها وتقاليدها، جاءت لأن المملكة هي الدولة الوحيدة التي تطبق شرع الله على عباده".
الدفاع عن دستور المملكة
وأضاف: "لم يبق أيها الإخوة في هذا الجزء من العالم من يصرخ بملء فمه بأن دستوره القرآن ومنهجه السنة إلا أنتم في هذه البلاد، وهذا هو قدركم، وهذا هو قدر من أسسوا هذه الدولة من بدايتها، فأنتم وهم تسبحون ضد التيار، ولكن بإيمانكم وعقيدتكم انتصرتم إلى هذا اليوم، هذه الانتصارات أيها الإخوة تحتاج إلى ما ذكره أخي الشيخ صالح آل الشيخ من إعمال العقل مع العاطفة وكيف نحافظ في هذه البلاد التي أصر مؤسسها الملك عبدالعزيز على أن القرآن هو دستورها والسنة هي منهجها، والذي أكد عليه الملك فيصل يرحمه الله في يوم من الأيام عندما قال إذا كانت الرجعية تعني التمسك بأهداف الدين الحنيف فنحن نفخر بأن نكون رجعيين، والتي يؤكدها اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جميع خطبه ولقاءاته بأننا لن نفرط في هذا الدستور وهذا المبدأ الإسلامي الذي بدأنا عليه.
حديث عن التاريخ
وزاد: في ذلك الوقت كانت أوروبا تشكو من النظام الكنسي الذي كان يوزع الأراضي على الملوك والأمراء والنبلاء ليملكوها ويحكموها بمن فيها ومن عليها، فثار الناس على ذلك الاستبداد وعلى ذلك الظلم وعلى تلك العبودية، وكان لهم الحق في ذلك، حتى فصلوا الدين عن الدولة، وابتدأت الثورات فيما بعد إلى أن وصلت إلى الثورات الصناعية في أوروبا التي أسست أولا دولاً علمانية لا دينية وثانياً دولاً قوية عسكرية، ابتدأت باحتلال الجزء الكبير من أفريقيا وآسيا واستعمرته".
ومضى أمير منطقة مكة المكرمة يقول: "كانت تلك الدول المستعمرة للأسف من المجتمعات والشعوب الإسلامية؛ فابتدأ من ذلك الوقت الهجوم على الإسلام، ومحاولة تغيير هذا الدين وهذه العقيدة وهذا الانتماء الإسلامي لهذا الدين، ثم ثارت الشعوب الإسلامية وغيرها من الشعوب على الاستعمار وانسحبت الدول الأوروبية عسكريا، ولكنها بقيت اقتصاديا وثقافيا وإعلاميا، وتهيأت لها ثورة المواصلات والاتصال، وبعد ذلك في هذا الوقت الثورة التقنية التي سهلت الهيمنة الاقتصادية والثقافية والعلمية على هذه الشعوب من قبل الشعوب والدول الغربية التي لا تزال تحاول باستمرار مع سهولة الاتصال والمواصلات التي تفتحت بها كل الأبواب والنوافذ لدخول هذه الثقافة إلى المجتمعات الإسلامية وهذا الغزو الاقتصادي والثقافي والعملي، واسمحوا لي أقُل الإداري اللاديني".
الأئمة شركاء التنمية
وأكد القول "للخطيب دور كبير في تحقيق ذلك، بما يملكه من مميزات لم تتوفر لمواطن غيره، فهو الذي يتحدث إلى هذا المجتمع في خطبة الجمعة بغير مقاطعة ولا يؤجل كلامه أحد ولا يعارضه أحد، فإذا ماذا ستنقلون لهذا الشعب؟ الذي يراد منه أن يثبت للعالم أن دينه هو الأصلح وأن منهجه هو الأقوى وأنه يستطيع أن يبني الحضارة التي بناها أسلافه، إنها مسؤولية كبيرة، ولذلك أطلقت عدة مبادرات ومن بينها مبادرة شركاء التنمية وإنني متأكد أنكم جميعكم من شركاء التنمية في هذه البلاد، لأننا بالتنمية سوف نصل إلى العالم الأول".
وطرح سموه أمام الأئمة والخطباء "ما هي التنمية؟ هي أن نبين القيم الحقيقية للإسلام، وأن نوضح لشبابنا أن الجهاد ليس بتفجير الجسد ودمار الشوارع والمباني، الجهاد يبدأ من النفس، إذا أردنا أن نجاهد في سبيل الله فلنعمل لإعلاء كلمة الله ولنثبت للعالم أن ديننا هو دين الحق وهو دين الحضارة والرقي والتقدم بالعمل وليس بالقول، وبأن هذا الدين هو دين النظام، ودين النظافة دين العمل دين الإخلاص دين الأمانة دين الصدق، كيف نكون من المسلمين ونرضى بشوارعنا أن تكون غير نظيفة ومدننا غير مخططة وبأحيائنا أن تبقى عشوائية في وسط المدن، كيف نثبت للعالم بأننا على حق وهناك من يتستر على المهربين وعلى مروجي المخدرات وعلى الذين يسطون على الأراضي وعلى أملاك الدولة وعلى أملاك الناس، كيف لا ننتظم في الخطوط ونحترم إشارات المرور؟
من جهته، أوضح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ أن الأمير خالد نبعت منه أفكار عدة في مجال بناء الخطباء والأئمة، وإننا نشكر سموه شكراً جزيلاً على هذه الأفكار الفاعلة، التي تسر جميع حملة الشريعة وجميع حملة رسالة المنبر، معتبراً أنها من الأفكار الإيجابية والمهمة والمؤثرة.

قال الأمير خالد الفيصل: في مكة وحدها أكثر من 60 حيا عشوائيا، وفي جدة أكثر من 50 حيا عشوائيا، كيف نقبل أن تقصر الإدارات الحكومية في عملها؟، كيف يغش التجار في عملهم وهم من المسلمين؟، كيف نخالف النظام والله سبحانه وتعالى خلق هذا الكون كله على نظام؟، الكواكب تسير بنظام، الصلاة بتوقيت، رمضان بتوقيت والأعياد بتوقيت ونحن لا نهتم بهذا الوقت، نهدر الوقت ولا نحترم النظام.
وختم أمير منطقة مكة المكرمة كلمته بالقول "الدين ليس فقط مظاهر، الدين عمل، فكيف تكون جميع الدول الإسلامية في آخر دول العالم المتقدم، فهذا دوركم، أن تعالجوا هذه المشاكل، أن نظهر بمظهر الأمة المحترمة، التي تحترم نفسها قبل أن تطلب من الآخرين احترامها، كيف نتدافع ونحن خارجون من المسجد في حين أننا ننتظم في دقيقة عندما تقام الصلاة، وبعد الصلاة مباشرة تحدث الفوضى، كيف لا تكون مدننا نظيفة ونحن مأمورون بأن نتوضأ خمس مرات في اليوم قبل الصلاة، كيف تكون شوارعنا غير نظيفة، وكيف نقبل بكل ذلك ونحن نعلم أن المؤمن لا يكذب، بل كيف وصل بنا الأمر أن أصبح للكذب ألوان أبيض وأصفر وأحمر، الكذب كذب ليس فيه ألوان ومسميات، ولن تقوم لنا قائمة ونحن نكذب على بعضنا البعض، علينا مسؤولية في هذه البلاد، لقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بأن جعلنا بجوار هذا البيت العتيق، فنحن مسؤولون عن إظهار الإسلام للعالم أجمع بأنه الدين الحق، والدين القويم، الذي يصلح لكل زمان ومكان.

أمير مكة: نحن نهدر الوقت ولا نحترم النظام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.