ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرف "كيربي" تنهي معاناة صيادي السفانية
نشر في الوطن يوم 14 - 03 - 2012

ظل سوق السمك في السفانية (أحد مراكز الخفجي) يعاني من نقص الأمكانيات رغم التقدم والتطور السريع الذي تشهده أسواق بيع السمك في جميع مناطق المملكة؛ حيث يضم محلات متفرقة "صنادق من الخشب يستخدمها الصيادون لعرض صيدهم بعد عودتهم من البحر، كما يضم غرفا خشبية كمسكن للعمال، وهو ما دعا الصيادين للمطالبة بتخصيص مكان ثابت للسوق ليستقروا فيه بدلا من تغير مكانه في كل فترة.
وقد أصبحت للسوق شهرة على مستويات كبيرة على المستويين المحلي والخليجي؛ حيث يأتي للسوق زبائن من الخفجي ومن النعيرية ومن حفر الباطن، ومن الكويت، كما أصبح معروفا لدى الكثيرين من زبائنه لسعره المناسب وأسماكه الطازجة.
وبعد عشوائية البيع وسيطرة العمالة الوافدة على السوق, وبتوجيهات من محافظ الخفجي خالد عبدالعزيز الصفيان، الذي أمر بتكوين لجنة مكونة من محافظة الخفجي وبلديتها ومركز السفانية عن وضع السوق وتوفير أماكن للصيادين في هجرة السفانية، تم بناء غرف من "الكيربي" تعتبر نموذجية للسوق.
وقام شيخ الصيادين بالسفانية سعود طايع الرشيدي ببناء غرف من "الكيربي"، وكذلك فعل الصيادون، ليكون في مقدمة السوق موقع مخصص للحراج على الأسماك وبيعها.
وتجولت "الوطن" أمس في الموقع المؤقت الذي رسم فرحتهم بعد وضع مكان لهم بينما كانوا في السابق أمام الطريق مما شكل على مرتاديه الخطر.
من جانبه، قال شيخ صيادي السفانية سعود طايع الرشيدي ل"الوطن" إنه بعد محادثات بين المحافظة وبيننا بشأن الإزالة بسبب عشوائيتها، والآن نقوم ببناء 7 بسطات وسكن مؤقت, وعن كون هذه البسطات عشوائية، قال الرشيدي: نعم إنها تعتبر عشوائية، ولكن هذا ليس مستمراً، وننتظر بناء سوق مخصص للأسماك واللحوم بمحافظة الخفجي، وبعدها سننتقل إليه.
وأضاف أن صيادي السفانية يعانون من سيطرة العمالة الوافدة على سوق الأسماك ومنافستهم.
تعدّ فرضة السفانية التي تبحر منها قوارب الصيد من أقدم المواقع التي عرفها صيادو المنطقة ، وكان صيادو الفرضة قد ناشدوا في يناير الماضي الجهات المسؤولة التدخل، وإيقاف هدم مباني الصيادين المصنوعة من الأخشاب "الصنادق"، والحد من الخسائر التي تكبدها الصيادون بعد أن قامت جهات مسؤولة بإزالة بيوت الصيادين، بعد إمهالهم فرصة سبعة أيام لتصحيح أوضاعهم من دون إيجاد بديل لمقرهم، الذي تمت إزالة أجزاء منه، وإزالة المتبقي بعد 72 ساعة، وطالب الصيادون بالالتفات إليهم وتعويض خسائرهم.
ومن جانبها، وعقب الإزالة، طالبت جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية بلدية الخفجي بالمسارعة في تحديد موقع سكن الصيادين في "فرضة السفانية" الذي وعدت به، وتتوافر فيه جميع الخدمات وفقاً لمخططات البلدية الحديثة من نظافة واتساع الأراضي، ومواقف للسيارات والمراكب، حتى يستطيع الصيادون استخدام الموقع.
وأوضح محافظ الخفجي خالد بن عبد العزيز الصفيان في تصريحات صحفية، أن البلدية تعتزم تقديم كافة التسهيلات لفرضة السفانية، وتهيئة موقع بديل لمكان الصيادين الحالي الذي تمت إزالة أكواخه المهجورة، والإبقاء على المباسط الخاصة ببيع الأسماك والأكواخ الخشبية المأهولة، وذلك استجابة من لجنة التعديات لمطالب الصيادين، بإعطائهم مهلة أسبوعين لنقل متعلقاتهم إلى مكان آخر، وتأمين سكن لعمالتهم، لعدم توفر وسائل السلامة اللازمة في سكنهم الحالي وتشويه المظهر العام.
وأضاف الصفيان أنه تم تعميد البلدية بإيجاد موقع بديل ومناسب يخضع للرقابة الصحية ، ويشتمل على الاشتراطات الصحية المطلوبة، موضحاً أن الموقع لحالي سيىء، ولا يتوفر فيه الحد الأدنى من النظافة وغيرها، وبناءً على إفادة البلدية تم اقتراح موقع رقم (ش.ف105) الخاص بتخطيط الأراضي الحكومية لسوق أغنام وسوق أسماك متكامل ومهيأ بيئيا وصحيا شرق المخطط الحالي في هجرة السفانية، والموجه بخطاب من الإمارة لإدارة التخطيط العمراني لتخصيص الموقع بعد تطبيقه على الطبيعة، ليصبح مكاناً أفضل وأشمل ويخضع لمراقبة البلدية، ويخلق فرص عمل للمواطنين في مهنة الصيد ويكون رافدا من روافد الاقتصاد الوطني.
ولفت محافظ الخفجي الى أن ما تمت إزالتها هي مجموعة عشش بالية قد تتعرض في أي وقت للحريق ، نتيجة تجمع القمامة والأوساخ فيها إضافة لممارسة العمالة فيها أنشطة أخرى كتربية الأغنام والدواجن ، وقال إن ما تمت إزالته هو العشش والأكواخ المهجورة فقط بينما تم الإبقاء على الأكواخ التي يتواجد الصيادون وحاجاتهم فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.