هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطيف.. "دانة" تتلألأ جمالا على ضفاف الخليج
الدوسري ل"الوطن": نسعى لإحداث نقلة نوعية في الخدمات البلدية واهتمامنا بأدق التفاصيل
نشر في الوطن يوم 12 - 03 - 2012

تعيش محافظة القطيف أو "دانة الشرقية" كما يحلو للبعض من الأهالي تسميتها، نهضة تنموية وعمرانية تشمل كافة مدنها وقراها شأنها في ذلك شأن بقية مدن المملكة، إلا أن ما يميز القطيف هو روعة المكان الذي حباها الله به"جمالا" بالإطلالة البحرية الأخاذة والذي زادها جمالاً اهتمام المسؤولين فيها بإبراز المنطقة جماليا حتى باتت من أجمل مدن المنطقة الشرقية والمملكة، ففرصة الوقوف على شاطئ كورنيش القطيف لاتعوض للباحثين عن امتزاج الماضي بالحاضر عبر مناظر قوارب الصيد البحرية بمختلف أحجامها وهي ترسو على مقربة من هذا الشاطئ لتعيد للأذهان قصص الغوص والكفاح الذي عاشه أبناء هذه المنطقة لكسب رزقهم والمساهمة في النهضة من خلال سواعد أبنائها المخلصين على مر السنين.
رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس خالد بن علي الدوسري أوضح في تصريح إلى "الوطن" أن محافظة القطيف تحظى بمشروعات من شأنها إحداث نقلة نوعية في الحركة التنموية بالمنطقة، تشمل بناء الجسور وتأهيل الأحياء والطرق وإنشاء سوق للأسماك (جزيرة الأسماك) وقناة مائية ومشروعات أخرى تجميلية وخدمية يجري العمل على تنفيذها إضافة إلى مشروع تشغيل وصيانة شبكات مياه الأمطار بالمحافظة وتشمل تشغيل وصيانة الشبكة والمحطات القائمة في أنحاء المحافظة وسفلتة ورصف وإنارة مجموعة من أحياء المحافظة.
جسر شارع أحد
تقوم بلدية القطيف بتنفيذ جسر في المنطقة الغربية من جزيرة تاروت على الضفة الغربية من قناة تاروت، وعلى امتداد كورنيش القطيف ويربط الجانب الشمالي بالجانب الجنوبي منه، وسيتقاطع مع شارع أحد الذي يربط جزيرة تاروت بالقطيف. الجسر الجديد عبارة عن جزء خرساني بطول 750 مترا، وبه مخارج تتصل بشارع أحد للقادم من واجهة القطيف البحرية. ويشمل المشروع إنشاء جسر خرساني أعلى شارع أحد بطول أكثر من 50 مترا وبارتفاع حوالي 6 أمتار وبعرض 30 مترا ويربط هذا الجسر من جهتيه الجنوبية والشمالية (رامب تصاعدية تنازلية) بطول أكثر من 250 مترا، كما يتضمن أعمال السفلتة والأرصفة والإنارة وتصريف مياه الأمطار وتركيب إشارة ضوئية أسفله لتنظيم الحركة المرورية الخارجة والمقبلة والمتجهة إلي جزيرة تاروت.
ويهدف المشروع الذي تقدر تكلفته بأكثر من 58 مليون ريال إلى أن يسهم في تخفيف الازدحام الحاصل في الحركة المرورية على طريق أحد، ولتسهيل الوصول إلي الجهة الأخرى من الواجهة البحرية نظرا للكثافة السكانية والمرورية والمرافق المشتركة بين الموقعين.
سوق الأسماك
ويجري العمل على المرحلة الثانية منه حيث سيقام المشروع على شبه جزيرة اصطناعية، يصل إليها طريق عرضه 30 مترا، إذ سيتم إعادة تنسيق مداخل ومخارج السوق، ابتداء من دوار طريق الرياض، وعبر الجسر المتجه إلى جزيرة تاروت ومخارج السوق للقطيف وجزيرة تاروت. ويصل طول شاطئ هذه الجزيرة مع ساند حجري للحماية 1480 مترا.
ودرست البلدية تحرك المياه حول الجزيرة، بتصميم حديث، إذ يخترق باطن هذه الجزيرة بعبارات لجريان المياه أسفلها، لعدم ركودها من دون تغيير في طبيعة مد البحر وجزره. ويبلغ مجموع أطوال هذه العبارات 133 مترا. وستزود البلدية هذا الموقع ببنية تحتية تشمل جميع الخدمات المطلوبة، كما ستجلب الاستثمارات والواردات المالية للبلدية من خلال مستثمرين في الموقع، عبر عدد من الأنشطة المتناسبة مع هذا الصرح الاقتصادي المهم. ويتكون المشروع في مرحلته الأولى من أعمال ردميات، تقدر كمياتها ب875 مترا مكعبا. وتبلغ كلفتها 10 ملايين ريال. ويجمع المشروع عناصر الترفيه والاستثمار في خليج القطيف، وجنوب جسر طريق الرياض.
جسر تاروت
ويعتبر أحد المشاريع الاستراتيجية في محافظة القطيف وهو عبارة عن جسر بحري خرساني معلق بأعمدة، وهو يختلف من ناحية التصميم عن الجسور البحرية الأخرى، الجسر يربط بين حي المشاري في جزيرة تاروت وحي الناصرة في محافظة القطيف بتكلفة 90 مليون ريال، وسيحد المشروع من الزحام المروري الذي تشهده المنطقة، وسيسهل الحركة المرورية لحد كبير. هذا وقد أنهت بلدية محافظة القطيف في وقت سابق أعمال دراسة وتصميم الجسر البحري الثالث مع أحد المكاتب الاستشارية للقيام بهذه الدراسة وعمل التصاميم وتم مراعاة التصميم ليكون صرحا سياحيا ويبلغ طول الجسر 500 متر، كما يقدر الجزء المغمور المفتوح على مياه الخليج ب350 مترا والعرض الكلي 30 مترا، وقد روعي في التصميم تخصيص ممرات للمشاة ذات عرض مناسب برصيف لا يقل عن 4 أمتار من كل جانب ولسهولة التنقل بين ضفتي الواجهة البحرية الشمالية والجنوبية والمحاذية لطريق الكورنيش تم تخصيص ممرات للمشاة أسفل الجسر على شكل نفق. ولتسهيل الحركة المرورية والتخفيف من الاختناقات المرورية روعي في الجسر أن يحتوي على ثلاثة مسارات في كل اتجاه. ويبلغ ارتفاع أسفل الجسر حتى أعلى مستوى للمياه 3.80 مترات وارتفاع أسفل الجسر حتى أقل مستوى للمياه 4.90 مترات.
تعميق قناة تاروت
وهذا المشروع الذي يبدأ بالجزء الجنوبي للقناة حيث تم عمل تعميق للقناة بمقدار 110.000 م 3، ووضع ردم بحري بمقدار 118500 م 3، وحماية حجرية بطول 2128 م 2 وعبارات بعدد2.5 عبارة. وجاء تعميق الجزء الشمالي لقناة تاروت بتكلفة قدّرت ب9.4 ملايين ريال ويشمل العقد المبرم أعمال التعميق بمقدار 40.6 م 3، وردم بمقدار 76600 م 3 وحماية حجرية بطول 700 م.
وسبق أن قامت بلدية محافظة القطيف بعمل دراسة لتعميق الجزء الشمالي والجزء الجنوبي لقناة تاروت بهدف التخلص من الترسبات الطينية لموقع القناة، واستكمال الواجهات البحرية لكورنيش محافظة القطيف والمحافظة على الطبيعة الجغرافية لجزيرة تاروت، وتعميق القناة الذي سيخلق بيئة جيدة للتنزه البحري. فيكون إجمالي العمل في جهتي القناة هو: تعميق القناة 150.600 م 3، والردم 195.100 م 3، والحماية الحجرية طولها 2828 مترا، وخمس عبارات، وذلك حسب شروط ومواصفات العقد في المنطقة شمال جسر تاروت (امتداد طريق أحد) حيث تبلغ تكاليف مشروع تعميق القناة أكثر من 20 مليون ريال. كما يهدف المشروع إلى استكمال الواجهات البحرية لكورنيش محافظة القطيف على جانبي القناة والمحافظة على منطقة القناة بمياه متحركة لا تتأثر بمنسوب المد والجزر، والمحافظة على الطبيعة الجغرافية لجزيرة تاروت، بالإضافة إلى أن تعميق القناة سيخلق بيئة جيدة للتنزه البحري.
شوارع القطيف
أما فيما يتعلق بالشوارع فتم ربط شارع قتادة (المدخل الشمالي لمدينة سيهات) بداية من شارع الملك عبدالعزيز حتى شارع أبو موسى الأنصاري مع إنشاء دوار عند التقاء الشارع مع شارع مكة الذي تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تطويره لتسهيل حركة المرور وانسيابية الشارع، حيث تم تنفيذ 20.000 م 2 تسوية، وعمل طبقة الأساس الحجري للمشروع، والمشروع (ضمن) مشروع تحسين مداخل المحافظة حيث تم الانتهاء من المشروع على طول الشارع بطول 1200 م. ط، وتم تركيب البلاط المتداخل في الجزيرة الوسطية وعمل أرصفة جانبية، وقد ظهر الشارع بالصورة الجمالية المطلوبة، كما تم تركيب عدد (43) عمود إنارة في الشارع ويجري حاليا استكمال تطوير الشارع جنوبا يشمل السفلتة والأرصفة والإنارة. كما تم تطوير شارع سهل بن حنيف الواقع بين مدينة سيهات ومدينة عنك حيث تم تطوير الجهة الغربية بطول1500 م. ط، وتم تهيئة الشارع بعد أن تم تغطية المصرف الزراعي بطول 1100 م. ط، من قبل هيئة الري والصرف بالأحساء وتم وضع أساس حجري وسفلتته وأصبح الشارع بانسيابيته الواضحة، وتم رصف الجزيرة الوسطية بالبلاط المتداخل. وتم إنجاز مشروع صيانة وتطوير مدخل سنابس، ومداخل مدينة عنك، وإنجاز المرحلة الأولى من شارع بلال بن رباح بصفوى، وشارع الإمام علي بصفوى المرحلتين الأولى والثانية، وتطوير المنطقة المركزية بالقطيف (مياس) وبلدات التوبي والخويلدية والقديح، وتم إنجاز مخططات جديدة بالنابية والجارودية وأجزاء من مخطط (415) بتاروت، وإنجاز مشاريع إنارة عدد من المخططات والأحياء تقدر بحوالي 2000 عمود إنارة. كما تم البدء في أعمال الردميات بكورنيش سنابس ضمن مسار الطريق الحلقي المحيط بجزيرة تاروت والممتد من كورنيش دارين.
حدائق ومتنزهات
أهدت بلدية محافظة القطيف 10 حدائق جديدة لأهالي مدن وقرى المحافظة بمساحة إجمالية 28046 مترا مربعا بالإضافة إلى البدء بتنفيذ عدد من الساحات البلدية وتوفير مختلف خدمات البنية التحتية لها لتكون متنفسا جديدا للأهالي وأطفالهم. كما تم زراعة ما يزيد عن مليونين و150 ألف زهرة منوعة ومختلفة الألوان بكامل شوارع مدن وقرى المحافظة. كما تم البدء بتنفيذ ساحات بلدية بمحافظة القطيف وهي ساحة حي المحار بعنك والممشى الفاصل بين حي التركية والتركية الصناعية وممشى حي الرضا بطريق أحد وتم تجهيز ساحة حي المحار بعنك بعد ردم الموقع بالرمال النظيفة، وتم الانتهاء من زراعة مثلث طريق الخليج العربي بسيهات بعد الانتهاء من تركيب شبكة الري الأتوماتيكية، و زراعة نخيل بلدي وزراعة (5000 م 2) من المسطحات الخضراء. وبمقارنة المشاريع الزراعية خلال السنوات العشر الماضية يتضح أن المساحة الإجمالية زادت بنسبة عالية بين 173.890 م 2 عام 1421 و614.300 م 2 عام 1432.
أعمال الإنارة
من خلال الجهود الذاتية التي تؤديها إدارة الصيانة بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية وأعمال الطوارئ خلال الأربع وعشرين ساعة، تم تركيب أعمدة وفوانيس وهي كالتالي:
543 فانوسا، كما جرى استبدال 110 أعمدة و221 فانوسا، وجرى تركيب أعمدة إنارة تالفة جراء حوادث السير أو جراء تلفها وهي 185 عامودا، كما تم تأهيل 194 عامودا مستعمل وبحالة جيدة.
وسائل السلامة المرورية
ويشمل المشروع وضع 3 إشارات ضوئية عند تقاطع شارع الجبيل الهدلة قرب الجسر، وعند تقاطع شارع سهل بن حنيف-طريق الخليج، وفي شارع الرياض عند تقاطع المجمع التجاري، ويشمل كذلك عمل 5 مطبات مشاة مع إشارات رقمية مع السياج الحديدي في القطيف وسيهات وصفوى وتاروت وعنك، و 9 مطبات مشاة بدون إشارات في مواقع متفرقة، وعمل واستكمال 3 سياجات حديدية في شارع القدس وشارع أحد وشارع العباس بن عبدالمطلب تقاطع طريق الخليج، ويشمل كذلك عمل دهانات ولوحات إرشادية في مواقع متفرقة بمبلغ 3ملايين و 721 ألفا 800 ريال.
كما يتم العمل على مشروع صيانة الحماية الحجرية في الجزء الشمالي من كورنيش القطيف بمبلغ 4 ملايين ريال ومشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بالمحافظة بمبلغ 12 مليونا و800 ألف ريال والتسمية والترقيم في جميع أنحاء القطيف تشمل أسماء الأحياء وأسماء الشوارع الرئيسية وترقيم المنازل واللوحات الإرشادية بمبلغ 3 ملايين و555 ألفا و555 ريالا واستكمال مبنى بلدية تاروت بمبلغ 491 ألفا و635 ريالا وتحسين وتجميل المداخل في المحافظة كشارع عمر بن عبدالعزيز وشارع مكة بسيهات واستكمال أعمال التحسين والتجميل بشارع بلال بن رباح بصفوى بمبلغ 4 ملايين و970 ألفا 249 ريالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.