مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الاجتماعية: ضبط 16 ألف متسول أغلبهم من الوافدين
جدة في المقدمة تلتها المدينة المنورة .. وحائل نظيفة
نشر في الوطن يوم 25 - 01 - 2012

كشف تقرير حديث لإدارة مكافحة التسول بوزارة الشؤون الإجتماعية أن عدد المتسولين المقبوض عليهم من السعوديين والأجانب خلال عام 1431، بلغ 15،329 متسولاً منهم 1969 سعودياً، و13360 أجنبياً، فيما احتلت الرياض المرتبة الأولى في عدد المتسولين السعوديين، وتربعت جدة قائمة المتسولين الأجانب.
وأوضح التقرير أن عدد المتسولين من السعوديين في عمر أقل من 18 سنة بلغ 237 من الذكور و509 من الإناث، في حين بلغ عدد المتسولين من 19 إلى 30 سنة 28 ذكور 531 إناث، إضافة إلى 119 ذكور و545 إناث في سن 31 فما فوق، فيما بلغ عدد المتسولين الأجانب المقبوض عليهم 13360 منهم 272 ذكور و207 إناث أقل من 18 سنة، و 7395 ذكور و335 إناث في سن 19 إلى 30، و4823 ذكور و328 إناث من سن 31 فما فوق.
وبين التقرير، أن جدة سجلت النسبة الأعلى في عدد المتسولين الأجانب ووصل إلى 1775، والسعوديين 25، تلتها المدينة المنورة حيث وصل عدد الأجانب 653 والسعوديين 86، في حين بلغ عدد المتسولين الأجانب في مكة المكرمة 341 والسعوديين 19، وسجل مكتب المتابعة الاجتماعية في أبها 606 حالة تسوّل منهم 298 أجنبي و308 سعودي، في حين سجل مكتب المتابعة الاجتماعية بالطائف 641 حالة منهم 341 سعودياً و273 أجانب.
وفي القصيم سجل مكتب المتابعة الاجتماعية 611 حالة تفوق فيها السعوديون على الأجانب حيث بلغ عددهم 595 و 16 أجنبياً، في حين بلغ عدد السعوديين المتسولين في الإحساء 136 و5 أجانب، وسجل في الدمام 104 حالات للسعوديين و4 لأجانب، فيما ضبط في الخرج 21 سعودياً متسولاً، و38 أجنبياً، وتقاسم في تبوك السعوديون والأجانب العدد ب25 لكل منهما، في حين لم يسجل مكتب المتابعة الاجتماعية في حائل أي من حالات التسول طوال العام.
وأكد مدير إدارة مكافحة التسول بوزارة الشئون الاجتماعية يوسف السيالي ل"الوطن " أن آلية القبض على المتسولين تتم حسب الأنظمة والتعليمات المنظمة لمكافحة ظاهرة التسول، مبيناً أن مسؤولية مكافحة الظاهرة مشتركة بين مجموعة من الوزارات ذات العلاقة للقضاء وللحد من انتشارها عبر فرق مكافحة مشتركة.
وأوضح أن مباشرة القبض على المتسولين مناط بها للجهات الأمنية، فيما يقتصر دور مكافحة التسول على دراسة المتسول السعودي وتقديم الخدمات التي يحتاج إليها، مشيراً إلى أن مكاتب مكافحة التسول والمتابعة الاجتماعية قدمت العديد من الخدمات الجليلة لحالات المتسولين السعوديين الذين أحيلوا لبحث حالاتهم اجتماعيا واقتصاديا وتقديم الخدمات إليها، وتابع "القادر على العمل يحال لوزارة العمل لتأمين وظيفة تضاهي قدراته، أما المحتاج منهم فيحال إلى الضمان الاجتماعي وللجمعيات الخيرية لتقديم المساعدة التي يحتاجونها".
وبيّن السيالي، أنه في حال ثبوت أن المتسول كان محتالا وتكرر ذلك بعد استيفائه لجميع الخدمات واتخاذه مهنة فإنه يحال إلى الشرطة لإيقاع العقوبة عليه ولا يتم تجريمه، مشيراً إلى أن السلوك الذي يقوم به المتسول ليس من الجرائم الكبيرة بل يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية حيث لا جريمة ولا عقاب إلا وفقا للشرع والنظام ويتم ردعه عن طريق أخذ التعهدات اللازمة عليه بعدم العودة للتسول مرة أخرى.
واختتم مدير إدارة مكافحة التسول بوزارة الشئون الاجتماعية، أن المتسولين يستخدمون حيل ابتكرت مؤخرا لاستعطاف المواطن السعودي الذي جبل على حب الخير وأصبحت مكشوفة لدى فرق المكافحة، وأنه يمكن التعامل مع هذه الظاهرة من خلال التوعية الإعلامية بخطورتها وإبلاغ الجهات الأمنية عن مرتكبيها للحد منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.