أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طبيبة سعودية تشكو "جراحا" أفقدها "أجنتها"
نشر في الوطن يوم 14 - 01 - 2012

هذه المرة، كان ما وصف ب"الخطأ الطبي" من نصيب طبيبة سعودية، تقول إنها فقدت أجنتها بعد عملية إجهاض في مستشفى خاص بجدة لتدارك نزيف حاد لحق بها، إضافة إلى آثار أخرى أفسدت حياتها الزوجية.
وحاليا تنظر اللجنة الصحية في الهيئة الشرعية بجدة قضية الطبيبة بعد أن تلقت شكوى منها، بحسب تأكيد رئيس اللجنة الشيخ عبدالرحمن العجيري ل"الوطن"، مشيرا إلى أن حياتها تعرضت للخطر أثناء عملية الإجهاض.
ولفت العجيري إلى أن القضية وصلت للجنة منذ شهرين وعقدت جلستين في الهيئة دون أن يحضر الطبيب المتهم بارتكاب الخطأ أو من يمثل إدارة المستشفى للجلسات السابقة، فيما لم يستبعد الحكم عليه غيابيا في الجلسة القادمة المحددة في جمادى الآخرة المقبل. وكشف العجيري "أن الطبيب المتهم يدعي أنه استشاري نساء وولادة وهو خلاف ذلك"، مضيفا "وفي حال أثبت عليه الخطأ فإنه يحكم عليه بالغرامة وهي تتمثل في الحق الخاص، بينما تطالب الطبيبة بتغريم المستشفى نصف مليون ريال".
------------------------------------------------------------------------
وقعت طبيبة سعودية حامل بخمسة أجنة ضحية لما اعتبرته "خطأ طبيا" عندما تعرضت لنزيف حاد ذهبت إلى أحد المستشفيات لتوقفه، فأجرى لها طبيب عملية إجهاض تسبب في فقدانها لأجنتها.
واتهمت الطبيبة الجراح الذي أجرى لها العملية بأنه أفقدها أجنتها، ولم يكتف بذلك فقط بل إن عملية الإجهاض تسببت في آثار عكسية عليها في ما يخص "المعاشرة". وتنظر اللجنة الصحية بالهيئة الشرعية بجدة قضية الطبيبة بعد أن تلقت شكوى منها، حسب ما أكده ل"الوطن" رئيس اللجنة الشيخ عبدالرحمن العجيري.
وقال العجيري إن اللجنة اطلعت على قضية الطبيبة والاتهامات الموجهة ضد المستشفى الخاص الذي أجريت فيه العملية الجراحية. وأضاف أن الطبيبة اتهمت المستشفى بالتسبب في وفاة أجنتها الخمسة بعد إجراء عملية إجهاض نتيجة دخولها المستشفي بسبب نزيف حاد. وأضاف "ادعت الطبيبة في شكواها أن الطبيب المقيم تسبب في حدوث خطأ طبي أثناء إجراء عملية الإجهاض أفقدها منافع المعاشرة الزوجية، إلى جانب تعرضها لإهمال طبي داخل المستشفي بعد إجراء العملية من قبل الطبيب، وحسب ادعائها أمام اللجنة الشرعية فقد أكدت أنها بقيت في غرف التنويم بالمستشفى الخاص ما يقارب 3 أيام دون أن تتلقى رعاية طبية من قبل الأطباء داخل المستشفى، إلى جانب معاناتها من نزيف حاد فترة تنويمها مما تسبب في حدوث نقص حاد في "الهيموجلوبين" بالدم.
وفي التفاصيل أن الطبيبة وافقت على إجهاض 3 أجنة ميتين مع الحفاظ على الجنينين الحيين، إلا أن الخطأ الطبي أفقدها الأجنة الخمسة.
وكشف العجيري أن الطبيبة تعرضت لخطر على حياتها أثناء عملية الإجهاض تسبب في حدوث خطأ فادح أفقدها منافع المعاشرة الزوجية، وحدوث حالة نفسية متردية تسببت في تأثير ذلك علي حياتها الزوجية.
وأكد العجيري أن القضية وصلت للجنة منذ شهرين وعقدت جلستين في الهيئة دون أن يحضر الطبيب المتهم في ارتكاب الخطأ أو من يمثل إدارة المستشفى للجلسات السابقة، مما قد يتسبب في هذه الحالة بالحكم عليه غيابيا بالجلسة المقبلة المحددة في شهر جمادى الآخر. وطالب العجيري خلال الجلسة الثانية التي عقدت الثلاثاء الماضي اللجنة الشرعية بتحويل الطبيبة إلى مستشفى الولادة والأطفال بالعزيزية للتأكد من الأضرار التي تسبب بها الطبيب بحقها من فقد منفعة المعاشرة.
وكشف العجيري أن الطبيب المتهم يدعي أنه استشاري نساء وولادة وهو خلاف ذلك، وفي حال أثبت عليه الخطأ فإنه يحكم عليه بالغرامة وهو يتمثل في الحق الخاص، بينما تطالب الطبيبة بتغريم المستشفى نصف مليون ريال، مشيرا أن هناك خطأ طبيا ارتكب في حق الطبيبة لكن لا بد من تقييم المنفعة التي فقدتها السيدة ولا بد أن يتم تقييم قيمة التجميل الذي تحتاجه الطبيبة نتيجة ارتكاب هذا الخطأ في عملية الإجهاض الذي تسبب به الطبيب، مضيفا أن الحق العام يتمثل إذا أثبت أن الطبيب لا يوجد له ترخيص أو غير مؤهل وعدم توفير الإمكانات الطبية داخل المستشفى وتجاوز في إجراء العملية دون أن يكون هناك إشراف طبي مؤهل وجميعها تخضع لغرامات تقررها اللجنة في حال إثبات المخالفة على المستشفى بعد النطق بالحكم الخاص المتعلق بالطبيبة.
وأكد العجيري أن الأخطاء الطبية التي ترتكب أثناء الولادة في جدة 26% من مجمل حالات الأخطاء الطبية الواردة على اللجنة الشرعية، وقد تتعلق بالمرأة والجنين حيث نظرت اللجنة الشرعية خلال عام 1432ه 16 قضية أخطاء طبية في عملية الولادة من قبل أطباء وطبيبات في جدة وارتكبت بمستشفيات خاصة، وأغلب هذه القضايا قد تكون نقص أكسجين عن الجنين أثناء الولادة قد يؤدي لفقد حواسه، إلى جانب خلع في أعضاء جسم الجنين والموت الدماغي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.