إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوس التميز يدفع بالفتيات للتنافس على إكسسوارات الجوال
الفتيات يقبلن على الكريستال والشباب يفضلون صور المشاهير من أبطال المصارعة
نشر في الوطن يوم 23 - 12 - 2011

هوس التميز لا ينتهي عند شريحة الفتيات، يتجلى ذلك في اهتمامهن بالإكسسوارات الجمالية، التي تعتبر من أهم المكملات لأناقة المرأة، فمن اللبس، واقتناء الماركات العالمية، إلى الصبغات المختلفة لتلوين الشعر، مرورا بالعدسات اللاصقة، إلى أن حط ذلك الهوس رحاله على الأجهزة الإلكترونية النقالة والحواسيب، حيث استغلت بعض الشركات ذلك الهوس، وأنتجت مئات الأصناف من إكسسوارات الجوال، فمن أجهزة مرصعة بالكريستال إلى أخرى مغلفة وملونة بالألوان الزاهية.
تقول بدور العنزي (طالبة في المرحلة الثانوية): "أعمد دائما إلى تخصيص جزء من مصروفي لتغيير غطاء الجوال من شهر لآخر حسب الموضة، ووفقا لما يطرح تباعا في الأسواق، وأحبذ دائما الزينة المرصعة بالكريستال، نظرا لقوتها وجاذبيتها، خاصة إذا ما كانت ملونة ومحدودة في الأسواق، حتى أكون متميزة عن غيري من الفتيات".
وتقول آمنة (ممرضة): "أتابع دائما كل ما يتعلق بزينة الجوال والحواسيب، وفيما يتعلق بالزينة أفضل الأغطية ذات الألوان الفاتحة، والإكسسوارات المرصعة ببعض الأحجار، وأناقتي لا تكتمل إلا إذا كان جهازي الجوال مواكبا للموضة تماما، كما أحرص على اقتناء كل جديد سواء من الملابس أو الحقائب" مشيرة إلى أن الفتاة لا بد أن تحرص على أناقتها وتميز الأجهزة الخاصة بها، خاصة في الأماكن التي تجتمع فيها الفتيات، سواء في المناسبات العائلية، أو الأفراح.
أما ليالي العبدلي فتؤكد أن "الأمر لا يشكل لها أي أهمية، معتبرة أن جهاز الجوال وسيلة اتصال لا بد منها، ومن غير المعقول أن تسرف الفتاة في شراء الإكسسوارات غالية الثمن لمجرد البهرجة".
تقول "جهازي الجوال ماهو إلا وسيلة من وسائل الاتصال، وأنا لا أحرص على شراء الإكسسوارات غالية الثمن لمجرد التقليد الأعمى، فالقناعة كنز لا يفنى".
وترى أن تلك المكملات لا تضفي رونقا على الشخص، وأن الإنسان هو الذي يفرض قيمته على الآخرين، مشيرة إلى أنها نادرا ما تستخدم الهواتف الذكية، وهذا ما يثير استغراب بعض صديقاتها، مؤكدة أن جميع اهتماماتها منصبة على دراستها الجامعية.
في المقابل أكد أبو هاشم (صاحب أحد المحلات لبيع الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الذكية والإكسسوارات) أن أكثر المرتادين لشراء الإكسسوارات من فئة الفتيات، وغالبا ما يقمن بشراء الإكسسوارات للهواتف النقالة، وأجهزة الكمبيوتر، ولا يبالين بالثمن المرتفع لتلك الإكسسوارات.
وعن أسعار الإكسسوارات يقول: "الثمن يكون حسب السلعة المقدمة للزبون، وتتراوح الأسعار ما بين العشرة ريالات والمئة ريال"، مضيفا أن الإكسسوارات المصنوعة من الكريستال تشهد إقبالا ملحوظا، من قبل الفتيات، بينما الشباب يفضلون الرسومات الكرتونية أو صور المشاهير من أبطال المصارعة، أو بعضا من الملصقات الخاصة بالحشرات كالعقارب والعناكب.
"أم خلف" سبعينية تنتقد بنات الجيل الجديد لهوسهن بشراء مثل تلك الأشياء التي لا تضيف شيئا للمرأة، حيث تقول: "في زماننا لم يكن الهم الوحيد لنا سوى كيفية قضاء المهام المنوطة بنا، أما الآن فالهاجس الوحيد لدى غالبية الفتيات هو التقليد الأعمى دونما أية فائدة".
وتضيف: "أكاد أجزم أن غالبية هذا الجيل لا يجيد سوى متابعة الموضات، والجري خلفها، حتى لو كانت غير مناسبة"، وتتساءل قائلة "الهواتف النقالة ما هي إلا وسيلة للاتصال، فلماذا كل هذه البهرجة الزائفة التي لا أجد فيها أي تميز يذكر؟".
من جانبها أكدت أخصائية علم الاجتماع مطيعة الغامدي: أن "ذلك الهوس ما هو إلا نتيجة للتقليد، خاصة من قبل شريحة المراهقين، مضيفة أن الفتيات بطبيعتهن يبحثن عن كل ما هو جديد بالنسبة للزينة والمكملات الجمالية والإكسسوارات".
وتشير إلى أن بعض الفتيات يرهقن ذويهن ببعض التكاليف الإضافية المتعلقة بتلك المكملات، معتقدات أن ذلك سيضيف لهن شيئا جديدا، مشيرة إلى أن هذا الأمر لا ضرر منه، وسرعان ما يزول بمجرد إشباع الرغبة واقتناء الشيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.