أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    خيرية آل عبدان في ذمة الله    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: التحصين الثقافي كفيل بحماية أبنائنا والإعلام لا يقبل التوجيه
ردا على المداخلات في محاضرة منهج الاعتدال السعودي التي احتضنتها الجامعة الإسلامية

ركز أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في رده على مداخلات الحضور على ورقته "منهج الاعتدال السعودي" التي طرحها مساء أول من أمس في الجامعة الإسلامية على ضرورة التحصين الثقافي والعلمي، مؤكدا على أهمية نشر ثقافة الإسلام لمنهج الاعتدال، الذي يكفل تحصين أبنائنا وبناتنا في وجه التيارات المعادية.
وقال الفيصل "إن الإعلام يؤثر سلباً أو إيجاباً على كل منهج"، مشيرا إلى أننا نعيش في عصر مع إعلام لا تحكم فيه، ولا يقبل التوجيه وكل القنوات الإعلامية مفتوحة عالميا وليس هناك أي سرية.
وأكد الفيصل أنه لا يحبذ التقليد، موصيا بتشجيع الابتكار والتطوير، والتغيير للأفضل وليس التغيير من أجل التغيير، ولم يخف الفيصل وجود سطوة إعلامية خارجية.
وفي مداخلة لأمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد قال فيها إن محاضرة الأمير خالد الفيصل كانت أكثر من كافية ووافية، ورحب بأمير منطقة مكة المكرمة، متمنيا أن تتكرر هذه الزيارات للجامعة الإسلامية لما فيها من فائدة كبيرة، ولما يتمتع به الفيصل من فكر يرسخ هذا المفهوم المعتدل، ورد الفيصل: يشرفني أن أكون بينكم.
الإعلام الموجه
ونفى الفيصل في رده على مداخلة الكاتب والإعلامي عبدالغني القش وجود فئات معينة تحتكر وسائل الإعلام ليغيب معهم رأي المجتمع الذي لا يتفق مع تيارهم، مشيرا إلى أن ذلك ربما كان واردا في الماضي القريب، أما الآن فكل القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية مفتوحة، وتمثل كل التيارات، وكل صاحب فكر ومنهج يجد أكثر من قناة ليقدم نفسه وفكره خلالها.
وذهب الفيصل إلى أنه لا يحبذ التوجيه في الثقافة إلا أنه أكد على أهمية الحصانة الفكرية والثقافية وكذلك القيمية، فإذا استطعنا تحصين الشباب فهذا أجدى، أما أن يشتكي أحد من أن ليس له مجال في قناة من القنوات "فهذا أمر غير مقبول لأن كل إنسان يجد في الوقت الحاضر القناة التي تلائم فكره وتوجهه سواء داخليا أو خارجيا".
وفي رده على مداخلة الطالب من الجامعة الإسلامية أيوب زين سعيد العطيف من اليمن حول ما يجري الآن في الساحة العلمية والإعلامية الذي قد يؤثر على منهج الاعتدال السعودي وقد يكون له انعكاساته السلبية على الخارج، أشار الفيصل إلى أن الإعلام يؤثر سلبا أو إيجابا على كل تيار ومنهج، مضيفا "نحن نعيش هذا العصر مع إعلام لا تحكم فيه، ولا يقبل التوجيه فكل القنوات مفتوحة عالميا، وليس هناك أي سبيل لذلك.
وأضاف: لا أنصح بأي طريقة أو وسيلة للتصدي لقنوات الإعلام ومواقعه إلا بالتحصين الثقافي والعلمي، فهو المحصن الأول، ويجب كذلك أن ننشر ثقافة الإسلام لمنهج الاعتدال. فإذا استطعنا أن نبث هذا المنهج المعتدل وهذا الأسلوب الإسلامي، فسوف يكفل لنا بعون الله تحصين أبنائنا وبناتنا من الشباب في وجه هذه التيارات أما محاولة التشويش أو قفل القنوات وقفل المواقع فهي أمور لن تنجح.
ورد على مداخلة وأمنية الطالب طاهر وايت (من الولايات المتحدة الأميركية) الذي يدرس في قسم الدعوة في كلية العقيدة أصول الدين والذي أفصح عن رغبته في أن تتوسع حكومة خادم الحرمين في قبول الطلبة لا سيما في البلدان التي فيها أقلية، وكذلك حول من يدعي الاعتدال وأنه ينهج منهجاً وسطاً ولكنه يمارس الإقصاء قال أمير منطقة مكة المكرمة: شكرا أخ طاهر واسمح لي أن أرحب بك، فأهلا بك أخا كريما مسلما نعتز به في بلادنا وفي مجتمعنا، ونرجو من الله أن يكثر من أمثالك، مشيرا إلى أنه يؤيد أمنياته في التوسع في قبول الطلاب.
وأضاف الفيصل أن ادعاء الكل للاعتدال حقيقة، إلا أنه وللأسف ليس كل من يدعي الاعتدال معتدلا، ويرى أمير منطقة مكة المكرمة أن من يدعي الاعتدال في أي تيار ادعاء سياسي، وتكون أهدافه سياسية فليس لهم هدف إسلامي حقيقي، وليس لهم هدف وطني لخدمة الوطن، فهم يريدون الوصول على أي موجة كانت، فإن أوجد اليمينيون لهم الحظوة أصبحوا يمينيين متطرفين، وإن أوجد اليساريون الخارجون عن الدين له الحظوة فسيكونون معهم، وإن قالت المملكة إن منهجها لا يقبل إلا الاعتدال أصبحوا معتدلين.
وفي رده على مداخلة طالب الماجستير بكلية الدعوة "قسم أصول الدين بالجامعة الإسلامية" عبدالرحمن الوقيصي حول دور العادات والمفاهيم الاجتماعية في تكوين فكر الاعتدال، وما إذا كانت عادات ومفاهيم المجتمع السعودي تساهم في نشر فكر الاعتدال أو تميل للتشدد والإقصاء؟ أكد الفيصل أن العادات والتقاليد هي نتاج ثقافة معينة، قائلا "إننا يجب ألا نستسلم للعادات والتقاليد التي لا تتلاءم مع ديننا في الكتاب والسنة فهناك عادات اكتسبت من تيارات متطرفة إما يسارية أو يمينية لسنا ملزمين بها، ولا بد أن نغيرها، فنحن لا نقبل إلا القيم الإسلامية التي فرضها المولى عز وجل، ووجهها المصطفى صلى الله عليه وسلم.
التحديث والتقليد
وفي الجانب النسائي، طرحت الدكتورة أفراح الحميضي عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة سؤالا حول قضية "التحديث" معتمدة على كلام سابق للفيصل، الذي أكد أن التحديث لا يكون بالتقليد ولا يتحقق بتبني المذاهب الغريبة عن مثلنا وقيمنا وشخصيتنا وإنما من عبقرية الأمة صافية رقراقة ومن عطاء أبنائنا، وتساءلت الحميضي: كيف السبيل إلى الخروج من عميق التقليد في ظل سطوة الإعلام الخارجي وقوة آلته، خصوصا أن بين ظهرانينا مجموعة تنادي بتبني كل المناهج خيرها وشرها، وقد سمعت منكم أن لبلادنا خصوصية وأن إنكار ذلك عار وبين ظهرانينا مجموعة تحارب تلك الخصوصية، فما هو تعليقكم؟
وأشار الفيصل ردا على الحميضي إلى أهمية السؤال، مؤكدا أنه ضد موضوع النقل من الآخرين، وأنه يراهن على الإبداع وعلى المبادرات وعلى التطوير، وأضاف: لا أحبذ النقل ولا أشجعه من الجهتين سواء ممن ليس لديهم إلا النقل من الماضي للحاضر، والآخرين الذين يريدون أن ينقلوا التجربة الغربية ويفرضوها علينا. وقال الفيصل لا بد أن نشجع الابتكار والتطوير، والتغيير للأفضل وليس التغيير من أجل التغيير.
ولم يخف الفيصل وجود سطوة إعلامية خارجية، وبنفس الوقت هجمة عربية وإسلامية كبيرة جدا على الإعلام، مضيفا بالنسبة لنا في المملكة وخصوصيتنا فنحن نستطيع تأكيدها بثقافتنا، ونحرص عليها ونصر عليها، ولا يمكن أن ننجرف وراء الإغراءات ونصبح كالفراشات التي تعدو عدوا إلى نهايتها للضوء.
وأضاف الأمير خالد الفيصل: نريد أن نعتمد على الكتاب والسنة وليس على تيارات في ظاهرها إسلامي، وفي حقيقتها سياسي ولا نقبل لمن يريد أن يقنعنا أن لا خلاص لنا إلا بتبني كل شيء من الغرب، وقد استطعنا منذ تأسيس المملكة أن نصارع ونواجه وننتصر ضد جميع التيارات، التي واجهت الإسلام والمسلمين والعرب والعروبة، وقد فشلت تلك التيارات في المملكة بتوفيق الله وحرص القيادة والشعب السعودي الأصيل.
مواجهة التيارات
وفي رده على مداخلة عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الدكتورة فاطمة الكحيلي حول من يقول إن التطرف والغلو الذي وقع من أبناء هذا الوطن يرى البعض أنه ردة فعل قوية على محاولات التغريب وسلخ الهوية التي تتعرض لها المملكة، ولكنه وقع بتأثير بعض وسائل الإعلام وأصوات النخب الثقافية السعودية، وكذلك ما إذا كانت المملكة بلادنا الحبيبة تتعرض لحملة تغريبية مخطط لها ويراد تنفيذها على هذه البلاد قال الفيصل إنه سبق أن ذكر هذا الكلام في مناسبات سابقة وتعرض له هذا المساء، مشيرا إلى وجود تيارات وأفكار وفئات في الداخل والخارج تحاول التأثير على مجتمعنا من هذه الناحية والناحية الأخرى.
وقال الفيصل "ليس هناك حملة ليس لها تنظيم أو أساس أو قيادات وكل التيارات التي واجهتنا سواء الثقافية أوالفكرية، وكذلك الدينية كانت مسيئة ومنظمة ولها قيادات في الخارج، وللأسف لها قيادات في الداخل أيضا"، مضيفا أن الأفكار استوردت، ويجب – بحسب الفيصل - أن نوطن أنفسنا لأن نعيش بعالم يتأثر بسرعة خصوصا وقد أصبح الإعلام سيد الموقف، وأصبح المشجع والمحبط والمقدم والمؤخر في مجتمعات كثيرة حولنا، مثل ما حدث في الربيع العربي حيث كان للإعلام دور كبير في تسيير الأمور وتحجميها على هوى من يسير هذا الإعلام.
وأشار الفيصل إلى أهمية الإعلام الإلكتروني المفتوح فهو مؤثر وسوف ينجر معه الكثير إلا أنه عاد ليؤكد أهمية التحصين حيث إنه الوحيد لدينا، فلا بد أن نعتني بثقافة الإنسان والنشء في أسرنا ومدارسنا وجامعاتنا، ولا بد كذلك أن ننشر الإسلام الصحيح وليس إسلام الجمود، والتشدد، وإنما إسلام التقدم والرقي والقوة والتسامح والقيم العظيمة التي نشأنا عليها في هذه البلاد وسوف نبقى عليها.
ثقافة الإحباط
وعلق الفيصل بداية على ما طرحته الكاتبة في صحيفة المدينة منى حمدان ما إذا كان سموه ما زال يرى ما سماه في إحدى المحاضرات بواقع "ثقافة الإحباط" في المجتمع السعودي؟ بالقول "مساء الأدب الرفيع يا منى ممتدحا لغتها: "لغتك رائعة وأسلوبك أروع وكان بودي ألا أتحدث بعدك هذا المساء"، مؤكدا ما ذهبت إليه حمدان من وجود ثقافة للإحباط، التي تعد من الهجمات الشرسة التي يواجهها مجتمعنا، وهناك تأثيرات خارجية كبيرة تريد أن تقنعنا أننا لا نستطيع أن نفعل شيئا، وللأسف فإن بعض العناصر في الداخل صدقتها، وأصبحوا يرددون نفس المقولة، ويجب - كما يرى الفيصل - ألا نكون مثل الببغاوات، مضيفا: أنا ضد ما يقال في الأمثلة الشعبية مثل "مد رجلك على قد لحافك"، و"خلينا على قد حالنا" حيث أصبحت أمثالنا محبطة كأننا لا نستطيع أن نفعل شيئا، علما بأن كل ما يفعله الإنسان في البلدان المتقدمة نستطيع أن نفعل أفضل منه، فنحن بلد الإسلام، وأهل الكتاب وأهل القرآن، ونحن من يعتز ويفخر بدينه ومجتمعه وترابه، ونستطيع أن نصل إلى أرقى المستويات العليا ثقافيا وبحثيا، ويجب أن ننفض غبار الإحباط عن الأمل والثقة بالنفس، وأعتقد أن المجتمع السعودي أصبح يتمتع بهذه الثقة وهذا التفاؤل وهذا الأمل، وأنتم كما قلت في نهاية كلمتي مؤهلون أن تثبتوا للعالم أجمع أن الإنسان السعودي يستطيع أن يفعلها وسوف يفعلها.
وردا على مداخلة الطالب في الجامعة الإسلامية عمر علي حول السبل الكفيلة بتحويل سبل الاعتدال إلى واقع ملموس قال الفيصل "إن هذه الجامعة، هي من وسائل تطبيق هذا المنهج مشيرا للمداخل بأن وجوده في هذه الجامعة نتيجة لهذا المنهج.
بين الماضي والحاضر
وقال الأمير خالد الفيصل في رده على مداخلة الإعلامي في الإذاعة السعودية كمال هاشم رشيد: حول عبارة قالها الفيصل قبل 40 عاما في الإذاعة، في برنامج "يا شباب الإسلام" ردا على أحد الأسئلة: إن أسوأ ما يمكن أن يحيق بأمة من الأمم هو فقدانها لماضيها المبني على أسس روحية ودينية صلبة عمادها الإيمان بالله وبتعاليمه، فكيف تقرؤون واقعنا المعاش في ضوء هذه الكلمات؟
قال الفيصل: لا أعتقد أنك عاصرت تلك الفترة، ولكن صدقني من عاش في تلك الأيام ويعيش هذه الأيام، يرى أن الحال أفضل مليون مرة هذه الأيام ممن عاش في تلك الأيام العصيبة، التي كانت فيها البلاد تواجه هجمة شرسة بالفعل وهي هجمة إلحادية، والتي اجتاحت الوطن العربي أجمع، ولا بد أن يكون لها تأثير لأننا جزء من الوطن العربي، إلا أنه في ذلك الوقت كان لهذه البلاد رجل تصدى بمفرده لكل الهجمات ضد الإسلام وكما رأيت على الشاشة كيف كان الملك فيصل - يرحمه الله - يتمنى الموت جهادا في سبيل الله، وانتصر فيصل على تلك الهجمة والحمد لله أنه انتصر وانتصرت المملكة قيادة وشعبا، وبقيت المملكة ولا تزال الدولة والشعب والقيادة الوحيدة في العالم الإسلامي التي تنافح بكل ما أوتيت من قدرة ومن رجال ومال للدفاع عن الكتاب والسنة التي تبنتها دستورا في حياتها وثقافتها.
وعلق الدكتور عبدالله صادق دحلان من جهته على محاضرة الأمير خالد الفيصل قائلا: هذه ليست محاضرة ولكنها "ملحمة" لمنهج الاعتدال في الحكم وتاريخ عريق لهذه الأسرة التي حكمت، وهذه الجزيرة التي حكمت بقبائلها، ورجالها حتى توحدت على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - وقال موجها حديثه للفيصل: سردك لهذه الملحمة يؤكد ويرد على كل من يشكك أن هذا هو منهج القيادة فعلا، وهو الالتزام بالثوابت الأساسية.
وأفصح دحلان في تعليقه عن عدد من الأمنيات من بينها أن يكون ما طرحه الفيصل هذا المساء بمثابة الخطاب السياسي للأمة والشعب داخل المملكة وخارجها.
قطار الحرمين
وقال دحلان في مداخلته إن مكة والمدينة المنورة تعدان من أهم مكونات هذه الدولة، متمنيا أن يعمل الأمير خالد الفيصل على أن يكون لهاتين المنطقتين الحظ الأوفر من الميزانية في تنمية مشاريعها، ومن أهمها الوصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة الذي طال انتظاره عن طريق مشروع "قطار الحرمين" مشيرا إلى أنه لم يجد وسيلة للطيران لحضور محاضرة الفيصل إلا عبر الطريق البري.
وأكد الفيصل معلقا على مداخلة دحلان أن موضوع القطار يسير سيرا حسنا، مشيرا إلى أنه سبق أن أعلن آخر مراحله، قائلا لدحلان "لن تمر سنتين إلا وأنت تستطيع أن تذهب على قطار الحرمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والعكس أيضا.
وقال الطالب عبيدالله (من دولة جزر القمر قسم كلية الشريعة) في مداخلته على الأمير خالد الفيصل: كنت أتجول في المكتبة ولمحت كتابكم "كلمات" الذي صدر حديثا، وأنا في شوق وأمس الحاجة إلى معرفة ما يحمله من رؤى وأفكار فما هي الرسالة التي يريد سمو الأمير إيصالها من خلال هذا الكتاب، خاصة أن سموكم يقول في آخر ورقة على الغلاف: إذا وصلت إلى هذه الصفحة فلا تفكر فيما كتبته أنا.. فكر فيما قرأته أنت.
ورد الفيصل معلقا: أشكرك جزيل الشكر على اهتمامك بكتاب كلمات، وبقراءتك لهذه الكلمات، وأرجو أن تأخذ العبارة الأخيرة على محمل الجد وأن تفكر فعلا فيما قرأت، وليس فيما كتبت أنا لأن المهم هو ما تقرؤه أنت من كلمات كتبتها أنا.
وفي رده على مداخلة عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة أسماء العساف حول كيفية الأخذ بأسباب الحضارة والبعد عن التغريب؟ يرى الفيصل أن الحضارة والإسلام لا يتناقضان، حيث إن الإسلام دين حضارة، ورقي، وتقدم مشيرا إلى أننا لو تمسكنا بالقيم الإسلامية وتعاليم الإسلام لأصبحنا أعظم أمة على وجه هذه الأرض.
وتعليقا على مداخلة الدكتورة علياء الجندي "عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى"، حول ما سبق أن أطلق عليه الفيصل في حديث له ب"المنهج الخفي" ما إذا كان ما زال حاضرا في مدارسنا وجامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية قال الفيصل إن المنهج الخفي ما زال موجودا ولكنه لم يعد خفيا بل أصبح مفضوحا.
عربية ال"أعجمي"
صدّر الطالب في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة السنغالي محمد صو قصيدته التي ألقاها أمام أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بقوله: لا أكتمكم، شعرت برهبة، هل ألقي قصيدتي بين يدي فارس الشعر وأنا الأعجمي، وكيف بأعجمي أن يقول الشعر العربي، ومثلكم بالمسامحة وقبول العذر جدير. وبعد سماع الأمير خالد الفيصل للقصيدة علق قائلاً "إذا كانت هذه هي الأعجمية فلا بد أن نتعلمها لنصل إلى العربية".. فإلى القصيدة:

نَفْحٌ مِنَ الطِّيبِ أَوْ رَوْحٌ مِنَ النِّسَمِ
هَذَا الَّذِي فَاحَ بَيْنَ الْبَانِ وَالْعَلَمِ
زَكَا بِهِ رَوْضُ أَشْعَارِي، فَبُلْبُلُهُ
شَادٍ بِمَا شَاءَ مِنْ شِعْرٍ وَمِنْ نَغَمِ
يَا نَحْلَةَ الشِّعْرِ طِيرِي فِي خَمَائِلِهِ
وَاسْتَنْشِقِي وَارْشُفِي مِنْ زَمْزَمِ الْحَرَمِ
ذُوقِي ِمنَ الزَّهْرِ أَصْنَافًا مُشَكَّلَةً
يَحْلُو مِدَادِي بِهَا إِنْ أَسْقِهِ قَلَمِي
فَتَسْتَحِيلُ- بِعَوْنِ اللهِ- أَحْرُفُهُ
ضَرْبًا مِنَ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ فِي الْكَلِمِ
يَسْمُو بِهِ، بَعْدُ، تَرْحِيبٌ لِجَامِعَتِي
بِالْخَالِدِ الذِّكْرِ.. فَخْرِ الْعُرْبِ وَالْعَجَمِ
الفَارِسِ الْعَلَمِ بْنِ الْفَارِسِ الْعَلَمِ بْ
نِ الْفَارِسِ الْعَلَمِ بْنِ الْفَارِسِ الْعَلَمِ
الْوَارِثِ الْمَجْدَ مِنْ شَتَّى جَوَانِبِهِ..
فَلَيْسَ يُنْسَبُ إِلاَّ فِي ذُرَى الْكَرَمِ
سَلِيلُ فَيْصَلَ يَكْفِي ذاَلِكُمْ شَرَفًا
فَكَيْفَ وَهْوَ حَفِيدُ الصَّقْرِ ذِي الْهِمَمِ!!
يَا ابْنَ الشَّهِيدِ الَّذِي ضَحَّى بِرَاحَتِهِ
وَالرُّوحِ فِي خِدْمَةِ الإِسْلاَمِ وَالْأُمَمِ
يَا كَوْكَبًا ضَاءَ فِي أُفْقٍ كَوَاكِبُهَا
آلُ السُّعُودِ الْأُلىَ أَجْلَوْا دُجَى الظُّلَمِ
يَا سَيِّدَ الْفِكْرِ، وَالأفْكَارُ مُعْوِزَةٌ
يَا فَارِسَ الشِّعْرِ وَالآدَابِ وَالْقَلَمِ
أَهْلاَ وَسَهْلاً بِكُمْ فِي قَلْبِ جَامِعَةٍ
لاَ تَغْرُبُ الشَّمْسُ عَنْهَا ضَوْؤُهَا أُمَمِي
أَهْلاً بِكُمْ.. بِاسْم ِرَمْزِ الْخَيْرِ مَنْ ظَهَرَتْ
آثَارُ إِنْجَازِهِ فِي طَيْبَةِ النِّعَمِ
أَمِيرِ طَيْبَةَ..ذَا عَبْدُالْعَزِيزِ، وَذَا..
نَجْلُ الأمَاجِدِ.. نَفْدِيهِ مَعًا بِدَمِ
هَذَا الَّذِي تَعْرِفُ السَّاحَاتُ وَطْأَتَهُ
دَوْماً..وَتَرْفَعُهُ كَالْمُفْرَدِ الْعَلَمِ
هَذَا الَّذِي طَالَمَا قَدْ مَدَّ جَامِعَتِي
بِالْخَيْرِ مِنْهُ.. وَدَعْمٍ غَيْرِ مُنْفَصِمِ
أَهْلاً بِكُمْ بِاسْمِهِ.. وَاسْمِ الْمُدِيرِ لَنَا
هَذاَ الَّذِي عَنْ قَضَايَا الْخَيْرِ لَمْ يَنَمِ
أَهْلاً بِكم وَبِوَفْدِ الخَيْرِ.. زَوْرَتُكُمْ
قَدْ شَرَّفَتْ كُلَّ مَنْ فِيهَا مِنَ النَّسَمِ
بَشَائِرُ الْخَيْرِ لاَحَتْ فِي جَوَانِبِهَا
فَلَسْتُ أُبْصِرُ فِيهَا غَيْرَ مُبْتَسِمِ
تَضَاعَفَ الْبِشْرُ فِينَا حِينَ فَاجَأَناَ
قَوْلُ الْمُبَشِّرِ: هَذَا خَالِدُ الشِّيَمِ
أَمِيرَ مَكَّةَ.. هَذَا صَرْحُكُمْ.. وَلَكُمْ
من إرث والدكم.. زادٌ من القيم
فَشَرِّفُوهُ بِتَوْجِيهٍ يَصِيرُ بِهِ
مُحَلِّقًا بِرُؤَى الإِسْلاَمِ فِي الْقِمَمِ
وَلْتَسْقِهِ - طَالَمَا أَسْقَيْتَ ذاَ عَطَشٍ –
مَاءَ التَّجَارِبِ مِنْ يَنْبُوعِكَ الشَّبِمِ
أَنْتَ الَّذِي خُضْتَ فِي التَّوْطِينِ تَجْربَةً
قَدْ سُطِّرَتْ بِمِدَادِ الْفَخْرِ وَالْعِظَمِ
أَجْوَاءُ تَنْمِيَةٍ فِي كُلِّ مِنْطَقَةٍ
وُلِّيتَهَا.. سُقْتَهَا باِلْعَدْلِ فِي الْقِسَمِ
وَذَاكَ يَعْكِسُ بُعْدَ الرَّأْيِ مُنْطَلِقًا
مِنْ صَائِبِ الْفِكْرِ لاَ يَشْكُو مِنَ السَّأَمِ
أَمِيرَ مَكَّةَ.. لاَ تَعْجَبْ إِذَا نُظِمَتْ
فِيكَ الْمَدَائِحُ مِنْ عُرْبٍ وَمِنْ عَجَمِ..
فَأَنْتَ مَنْبَعُ خَيْرٍ ظَلَّ مُنْدَفِقًا
مِنْ بَحْرِ فَيْصَلٍ الْمَمْلُوءِ بِالْحِكَمِ
آثَارُ وَالِدِكُمْ فِي الْكَوْنِ يَسْمَعُهَا
صُمُّ الأنَامِ وَيَرْوِيهَا ذَوُو الْبَكَمِ
أَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ الشَّهْمَ الَّذِي وَصَلَتْ
أَفْضَالُهُ لِبِقَاعِ الأَرْضِ كاَلدِّيمِ
نَالَتْ حَبِيبَتُنَا أَفْرِيقِيَا وَطَنِي..
مِنْهَا نَصِيبَ خِيَارِ الأُسْدِ فِي الأَجَمِ
بَلْ زَارَ "سِنْغَالَ" قُطْرِي زَارَ مِنْطَقَتِي
وَذَلِكَ الْفَخْرُ أُولِي ذِكْرَهُ قَلَمِي
فَفِي الْمَدَائِنِ فِيهَا مِنْ مَرَاكِزِهِ
مَا يَدْعَمُ الْفِكْرَ أَوْ يَأْوِي ذَوِي الْيُتُمِ
وَأَنْتَ، بَعْدُ، عَلَى النَّهْجِ الْقَوِيمِ لَهُ
قَدْ سِرْتَ.. تَرْفَعُ أَقْدَامًا عَلَى قَدَمِ
كَمْ مُنْجَزٍ لَكَ فِي الأعْمَالِ.. كَمْ أَمَلٍ
حَقَّقْتَهُ.. كَمْ بَنَيْتُمْ، بَعْدُ، مِنْ أُطُمِ
وَكَمْ مَشَارِيعِ فِكْرٍ.. كَمْ رُؤًى لَكُمُ
وَكَمْ جُهُودٍ..وَكَمْ كَمْ كَمْ.. وَكَمْ وَكَمِ!
أَمِيرَ مَكَّةَ.. هَذاَ الْمَدْحُ أَسْرُدُهُ
مِنْ شِعْرِيَ الْغَضِّ.. يَزْكُو مِنْ شَذَاهُ فَمِي
لَكِنَّنِي بِاسْمِ هَذَا الصَّرْحِ أُنْشِدُهُ..
ضربا من الشكر والترحيب بالنغم
شِعْرِي إِلَيْكُمْ,, إِلَى هَذِي الْقِيَادَةِ مَنْ
أَرْسَوْا لَدَى الْقُطْرِ رُكْنَ الْمَجْدِ وَالْقِيَمِ
فَطِبْ مُقَامًا وَدُمْ شَهْمًا وَدُمْ بَطَلاً
دُمْ سَائِرًا وِفْقَ نَهْجِ الْوَالِدِ الْفَهِمِ
دُومُوا عَلَى الْخَيْرِ يَا آلَ السُّعُودِ.. وَدُمْ
سَلِيلَ فَيْصَلِنَا، نُورًا عَلَى عَلَمِ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.