بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوقوف الخاطئ" مخالفة مرورية وتعد على حق الآخر
ابتسامة سحرية تمتص غضب الطرف الثاني
نشر في الوطن يوم 22 - 12 - 2011

أوقف "صلاح" سيارته أمام أحد المحلات التجارية، وتوجه هو وأسرته إلى المحل، وبعدما انتهى من تسوقه خرج ومعه عائلته محملين بأكياس المشتريات، ولكنه ما أن اقترب من سيارته حتى وجد سيارة أخرى واقفة أمام سيارته، وذلك يعني أنه سينتظر حتى يعود صاحب المركبة التي تعيقه. وقد يستغرق ذلك وقتا.
هذا الموقف يعاني منه عدد غير قليل من أصحاب السيارات، الذين يعبرون عبر بالغ استيائهم من تصرفات الآخرين بتعمد الوقوف الخاطئ، وهذا ما يحدث غالباً بجوار الدوائرالحكومية والمحلات التجارية.
قال المواطن صلاح الجهني (36 عاما) "أعاني كثيراً عند الذهاب للمحلات التجارية، فعند خروجي أجد سيارتي مغلقا عليها، وأنتظر لعدة دقائق لحين خروج صاحب السيارة المعتدية، وفي بعض الأحيان يطول الانتظار، حتى يقضي صاحبها مصلحته ويخرج دون مبالاة بما تعرضتُ له من تعطيل".
وقال المقيم المصري مصطفى بهجت (39 عاما) "أتمنى أن يتذكر كل شخص يقود مركبة أيا كان نوعها أن القيادة فن وذوق وأخلاق، ولابد من احترام قواعد المرور، ومن بينها الوقوف في الأماكن المخصصة، ولكن بعضهم للأسف يتعمد الوقوف في أي مكان، حتى لو تسبب ذلك في إعاقة سيارة أخرى أو حتى سيارتين، ويضطر الضحية مرغما إلى الانتظار لحين قضاء مستلزماته" وأضاف بهجت "هناك أيضاً ظاهرة الوقوف بالأماكن المخصصة للمشاة، وهي جزء من الوقوف الخاطئ، الذي لابد من القضاء عليه".
من جهته طالب المواطن وائل الفريدي (24 عاما) بإجراءات حاسمة للقضاء على هذه الظاهرة، نظرا لأنها تعطل مصالح المواطنين، وقال "لابد أن يحترم قائد المركبة نفسه، ومن حوله، وأن يعامل الناس كما يحب أن يعاملوه، ومن ثم يأتي بعد ذلك دور المرور في تطبيق النظام".
ويرجع المواطن أحمد القايدي (27 عاما) السبب في هذه الظاهرة إلى التخطيط العقيم الذي تنتهجة معظم الدوائر الحكومية والمحلات التجارية ، ويقول "تتجاهل العديد من المؤسسات توفيرالأماكن المخصصة للمراجعين أو الزبائن، وبالتأكيد أن الأشخاص الذين سيذهبون لهذه الأماكن لن ينزلوا إليها عن طريق الهيلوكبتر، وسيحتاجون إلى مواقف سيارات".
وأضاف أن "هذا لايبرر تصرفات بعضهم، فما يقومون به يؤكد جهلهم بأنظمة المرور، وعدم احترامهم لأفراد المجتمع".
وصب المواطن ناصر الخالدي (29 عاما) جام غضبه على هذه التصرفات، وقال "أتعرض أحيانا لمثل هذا الموقف، وأنتظر في كثير من الأحيان تحت حرارة الشمس قائد المركبة التي أغلقت عليّ، والغريب أن صاحب السيارة عند خروجه من المحل ينظر إليّ ويبتسم، وكأن ابتسامته السحرية ستسحب ما بداخلي من غضب، ولا أعتقد أن هذه الابتسامة ستظهرعليه لو كنت أنا من أغلق عليه".
من جهته أكد المتحدث الرسمي للمرور بمنطقة المدينة المنورة العقيد عمرالنزاوي ل "الوطن" أن "الوقوف الخاطئ سلوك غير حضاري، سواء إن تم الوقوف بالأماكن المخصصة للمشاة أو الإغلاق على السيارات، وتعطيل قائد مركبة ، ومنعه من التحرك". وعن آلية المرور في التعامل مع هذه التصرفات، بين النزاوي أن " هناك غرامات مقررة لهذا التصرف تتراوح قيمتها من 100 ريال إلى150 ريالا، مؤكدا أن هدفهم الأول المحافظة على السلامة المرورية، وتسهيل حركة السير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.