بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير نجران يطلق اليوم المهرجان الوطني للحمضيات
الجليل: الفعالية ستساهم في التسويق والترويج السياحي للمنطقة
نشر في الوطن يوم 12 - 12 - 2011

يطلق أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، ظهر اليوم، بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، مهرجان نجران الوطني للحمضيات، الذي يتضمن فعاليات سياحية وترفيهية وتراثية وتوعوية خلال الفترة من 18 إلى 22 محرم الجاري.
كما يشهد المهرجان، غدا، عددا من الجلسات في التاسعة صباحا، حيث تتناول الجلسة الأولى محور "مركز أبحاث تطوير البستنة "إنجازات محلية وعالمية" يتحدث خلالها مديرعام مركز أبحاث وتطوير البستنة المهندس علي الجليل، عن دور مركز أبحاث تطوير البستنه في تطوير وتقدم زراعة الحمضيات بالمملكة عامة ونجران خاصة، وخدمات المركز البحثية الداعمة للقطاع الخاص ونشر زراعة الحمضيات، فيما تحمل الجلسة الثانية عنوان "نحو العالمية.. أبحاث ودراسات تطويرية"، يتحدث خلالها الدكتور محمد العثماني من المملكة المغربية عن تطوير وتسويق منتج الحمضيات ومعاملات ما بعد الحصاد، كما يتحدث الدكتور موريس هن من البرازيل عن أثر الإجهاد البيئي والملوحة على إنتاج الحمضيات وكيفية علاجها، كما يتحدث الدكتور جور نوقا عن تغذية أشجار الحمضيات لتطوير وتحسين الإنتاج.
تنمية المشاريع
وتتمحور الجلسة الثالثة، حول "دور وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية في تنمية المشاريع الزراعية"، يتحدث خلالها مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران المهندس تركي الوادعي، عما تقدم وزارة الزراعة للقطاع الخاص في مجال دعم المشاريع الزراعية في نجران، وتستعرض الجلسة كذلك دور صندوق التنمية الزراعية في دعم المشاريع الزراعية في منطقة نجران، إضافة لاستعراض تجربة مزارع.
فيما سيشهد المهرجان صباح الخميس المقبل ثلاث جلسات علمية أخرى، كما يواصل المهرجان خلال الفترة المسائية تقديم فعاليات سياحية وترفيهية وتراثية وتوعوية ومعرض مصاحب لإنتاج الحمضيات من جميع مناطق المملكة وسط مشاركة جميع المزارعين من مختلف مناطق المملكة.
وأوضح مدير عام مركز أبحاث وتطوير البستنه بنجران رئيس اللجنة العليا المنظمة المهندس علي الجليل، أن المهرجان يهدف للتعريف بالأبحاث والتقنيات الحديثة في مجال زراعة وصناعة الحمضيات والفواكه الأخرى وتبادل الخبرات بين المزارعين والباحثين والمرشدين على المستوى الوطني، كما يسعى المهرجان للتعريف بأبرز المقومات السياحية والزراعية التي تتميز بها منطقة نجران.
تجارب وخبرات
وأضاف الجليل، أن المهرجان يتميز بدعوة جميع المزارعين من مختلف مناطق المملكة ومساعدتهم على نقل تجاربهم وخبراتهم المختلفة في زراعة الحمضيات إلى بعضهم وتحويل التحديات أمامهم إلى فرص ناجحة ذات عائد استثماري عال، وتقديم العديد من المحاضرات وورش العمل من قبل خبراء ومختصين عالميين وتقديم البرامج الإرشادية والتوعوية والتثقيفية بالنشاط السياحي والزراعي، مشيرا إلى أن المهرجان يسعى للمساهمة في التسويق والترويج السياحي للمنطقة وجذب أكبر عدد من المزارعين والزوار والسياح.
من جهته، أكد مدير مكتب الحقيقة الجهة المنظمة للمهرجان الدكتور خالد آل عوض، أن رعاية أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله، للمهرجان اليوم، تأتي في إطار الرعاية الكريمة والدعم الكبير الذي يقدمه لتطوير تسويق وزراعة الحمضيات حتى أصبحت نجران بحق سلة حمضيات المملكة, وتفتخر المنطقة في كل عام بتنظيم هذا المهرجان الوطني في كل عام الذي أصبح ميزة سياحية وتجارية تعود بنفعها على فاكهة الحمضيات بصفة خاصة وزراعة المنطقة بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.