بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيلاني يهدد بإبرام هدنة مع طالبان
واشنطن تستعد لإخلاء قاعدة شمسي الجوية في بلوخستان

وصلت العلاقة المتوترة بين واشنطن وإسلام اباد إلى مرحلة دقيقة بعد أن هدد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني بإبرام هدنة مع طالبان باكستان، متهماً أفغانستان بالتعاون بصورة علنية مع الولايات المتحدة الأميركية وحلف شمالي الأطلسي وقوات إيساف في العدوان على باكستان وإرسال متسللين يستهدفون الجيش والأجهزة الأمنية في منطقة القبائل حيث تنشر باكستان 162 ألف جندي لضبط الحدود.
وقال جيلاني في خطاب في الجلسة المشتركة للجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ( البرلمان) إن الجيش والأجهزة الأمنية يواجهان اليوم النيران من طرفين في آن واحد وهما النيران الأميركية والأطلسية من ناحية ونيران طالبان باكستان التي اتهم ال(سي.آي.أيه) بدعمها سرا بالأموال والأسلحة والتدريب في مخيمات خاصة داخل أفغانستان بالتعاون مع المخابرات الأفغانية.
و لوّح جيلاني إلى أن باكستان قد تضطر لتوقيع هدنة مع طالبان إذا استمرت القوات الأميركية والأطلسية والأفغانية في دعمها لطالبان وإن أثر ذلك سلباً على الوضع الأمني في أفغانستان، وتسبب في تعريض القوات الأميركية والأطلسية لمواجهة هجمات أخرى جديدة، مؤكداً أن مصالح باكستان هي المقدمة على كافة مصالح دول العالم الغربي، ولن تساوم باكستان على تلك المصالح الحيوية والإستراتيجية.
وفي هذا السياق تستعد الولايات المتحدة لتلبية مطالب باكستانية بإخلاء قاعدة شمسي الجوية النائية في إقليم بلوخستان الباكستاني، تستخدمها طائرات أميركية بدون طيار، لكن مصادر حكومية أميركية قالت إنه من غير المتوقع أن يكون للخطوة تأثير كبير على العمليات ضد المتشددين.
وتسير واشنطن على حبل مشدود حتى لا تتفاقم علاقتها الهشة مع إسلام أباد والتي ساءت بعد هجوم لحلف شمال الأطلسي على موقع عسكري باكستاني مطلع الأسبوع مما أسفر عن مقتل 24 جنديا باكستانياً بالقرب من الحدود مع أفغانستان.
وطالبت باكستان واشنطن بترك القاعدة في غضون 15 يوماً وأغلقت الطرق البرية التي تمد القوات الأميركية في أفغانستان عبر باكستان.
وقالت ثلاثة مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها لحساسية الموضوع إن الولايات المتحدة تخطط لترك القاعدة الجوية.
وذكر مصدر في الحكومة الأميركية أن الولايات المتحدة ظلت لشهور تستعد لاحتمال إخلاء القاعدة بزيادة قدرات أخرى لإطلاق الطائرات بدون طيار وتنفيذ هجمات بها.
لكن مسؤولين أميركيين قالوا في ذلك الوقت إن الجنود الأميركيين سيبقون في القاعدة وسيستمرون في شن هجمات الطائرات بدون طيار لملاحقة المتشددين.
ميدانيا قتل 12 مسلحاً من طالبان وأصيب 7 جنود باشتباكات مع قوات كوماندوز باكستانية في منطقة (موسى زي) بوكالة كورم القبلية المتاخمة للحدود الأفغانية.
وقتل الزعيم القبلي حاجي هشم الموالي للحكومة الباكستانية واثنان من رفقائه، أمس، في هجوم استهدفه في مدينة هانغو شمال غربي باكستان.
وفي أفغانستان أصيب 3 جنود ألمان بانفجار في ولاية بغلان شمال كابول, تحملت طالبان المسؤولية عنه، وزعم الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد أن التفجير أسفر عن مقتل 5 جنود من القوات الأجنبية.
واعتقلت القوات الأفغانية والأطلسية قيادياً محلياً في شبكة حقاني في مدينة بلعلم بولاية لوجر دون الكشف عن هويته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.