فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدريس: لا علاقة بين اختيار المملكة وتوقف الدعم الأميركي لليونسكو
وزير التربية للسفير الفرنسي: التصويت لفلسطين نموذج للإرادة العادلة
نشر في الوطن يوم 17 - 11 - 2011

ناقش وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مع السفير الفرنسي في المملكة برتران بيزنسنو عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتعاون في المجال التربوي والتعليمي، كما ناقشا بحضور مستشار التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية جان لوي لافي دور معهد العالم العربي في باريس في تعزيز العلاقات بين العرب وفرنسا وأوروبا بشكل عام؛ لاسيّما في ميادين التربية والثقافة والعلوم.
وأعرب الوزير خلال استقباله السفير الفرنسي أول من أمس في مكتبه، عن شكره وتقديره الخالصين للموقف التاريخي المتمثل في تصويت جمهورية فرنسا لصالح قبول فلسطين عضوا دائما في منظمة اليونسكو.
وقال "إن العالم وليس المسلمون والعرب وحدهم، ينظرون بإعجاب وتقدير بالغين إلى الموقف الفرنسي، بوصفه نموذجا للإرادة العادلة التي تحترم كرامة البشر وحقهم في الحياة على أرضهم، والحصول على كامل حقوقهم الإنسانية والتعليمية والثقافية".
وفي سياق آخر قال سفير المملكة الدائم بمنظمة اليونسكو وممثل المملكة في المنصب الجديد "نائب رئيس المجلس التنفيذي بمنظمة اليونسكو" زياد الدريس: إن انتخاب المملكة خلال دورة المجلس للعامين المقبلين 2012 /2013 هو تجديد للتأكيد على مكانة المملكة، حيث إن هذا الاختيار هو للمملكة وليس لزياد الدريس. وتابع متحدثا إلى " الوطن" : أود أن أشير إلى أنه لا علاقة على الإطلاق بين ترشيح واختيار المملكة وبين المسائل المالية أو الوضع المالي لليونسكو بعد توقف الدعم الأميركي، حيث لاحظت أنه بمجرد الإعلان عن انتخاب المملكة نائبا للمجلس التنفيذي للمنظمة أثار البعض شكوكا وكأن مسوغات هذا الانتخاب ترتبط بتغطية العجز المالي الناتج عن تجميد الدعم الخاص بكل من الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا.
وكانت دول قد قدمت دعما لمواجهة بعض العجز في ميزانية اليونسكو ولم تحظ بالمنصب، كما أن دولا أخرى قد وعدت بالمساندة ولم تفز أيضا. أما فيما يخص المملكة، يؤكد الدريس على أنها لم تعط ولم تعد حتى الآن وأن مسألة اليونسكو ووضعها المالي الجديد هو قيد الدراسة في الرياض من أجل تحديد كيفية هذا الدعم وحجمه وما إلى ذلك ولم يقرر حتى الآن.
وتابع الدريس : إننا أمام انتخاب تلقائي كان لابد أن يتم في أعقاب تشكيل الهيئة الجديدة، هذه الإجراءات اعتيادية ولابد أن تتم سواء أكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أوقفت دعمها أم لا. والحقيقة أن مسألة ترشح المملكة لهذا المنصب قد نوقشت منذ مدة وكنت قد تحفظت عليها، حيث تنامى إلى علمنا وقتها أن إسرائيل سوف تدخل المجلس وهو وضع شديد الحساسية بالنسبة لنا، أما وأن هذا لم يحدث فإن طرح أمر الترشيح والانتخاب قد بات أمرا طبيعيا.
واختتم الدريس تصريحه بقوله: المنصب هو تشريف لي شخصيا وتكليف أيضا، خصوصا في الوقت الحالي الذي سيكون على المجلس حتى الدورة القادمة العديد والعديد من الملفات الساخنة في مقدمتها ملف العضو الجديد (فلسطين) والذي سيبقى ساخنا لفترة وأيضا تقديم مواقع للتراث العالمي خاصة بفلسطين، إضافة إلى الوضع المالي المعقد بعد تجميد مساهمات أميركا وكندا وإسرائيل.
ويرى الدريس أن هذا المنصب يرتب أعباء والتزامات على المملكة، فهي ستكون معنية بكافة المنطقة العربية وليس بنفسها فقط، هذا إضافة إلى دورها المعروف في دعم الثقافة العربية داخل اليونسكو وكذلك العمل على التأكيد على أهمية اللغة العربية واستمرارية برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - في هذا الشأن، كون المملكة صارت قريبة من الموقع الذي ستتخذ فيه القرارات فإن هذا يجعلها أكثر ديناميكية وفاعلية فيما يخص البلدان العربية.
وحول انضمام جدة التاريخية إلى قائمة التراث العالمي قال "إن المواقع التراثية تناقش عادة من خلال لجنة التراث العالمي التي تجتمع كل عامين إما في يونيو أو يوليو، وقد نوقش في يونيو الماضي ملف جدة واتخذ فيه القرار بأن الموقع لا يزال غير جاهز، وسحب الملف إثر ذلك حتى لا يصوت عليه بالرفض، والآن نحن بصدد إعادة معالجة الملف الذي تعمل عليه هيئة السياحة والآثار وأكثر من جهة حتى يكون جاهزا تماما ومعدا للتصويت عليه في الاجتماع القادم للجنة التراث العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.