انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله الثاني: المنطقة بحاجة ل85 مليون فرصة عمل جديدة
رئيس وزراء قطر يدعو الدول العربية إلى إعادة النظر في سياساتها الاقتصادية
نشر في الوطن يوم 23 - 10 - 2011

أكد ملك الأردن الملك عبدالله الثاني في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي أمس، أن هناك حاجة ماسة للتمهيد والإعداد لإيجاد 85 مليون فرصة عمل جديدة تحتاجها المنطقة العربية.
وفيما دعا عبدالله الثاني إلى إيجاد "استراتيجيات" تلبي حاجة شعوب المنطقة العربية، حث رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الدول العربية على إعادة النظر في سياساتها الاقتصادية والاجتماعية.
وقال الملك عبدالله في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الذي يقام في منطقة الشونة على ضفاف البحر الميت إن "اجتماعاتكم تركز على مجال ينطوي على حاجة ملحة، وهو النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل. ومن الصعب أن تجدوا اهتماما لدى شعوبنا أكبر من اهتمامها بهذين المطلبين، خصوصا بين الشباب الذين يشكلون أغلبية سكان المنطقة".
وأضاف "أحداث هذا العام فتحت الطريق أمام التغير الإيجابي لكنها أدت في العديد من الأماكن إلى اختلالات اقتصادية مؤلمة".
وتابع "لذا هناك حاجة ماسة إلى استراتيجيات تغطي كافة جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية وصناعة السياسات والحياة الاجتماعية والقيم الثقافية"، مشيرا إلى أن "منطقتنا تقف اليوم أمام بوابات المستقبل".
وتحدث الملك عبدالله عن أربع بوابات أولها "الكرامة التي نعبر منها لتعزيز الاحترام الذي تستحقه شعوبنا وإلى حصولهم على حقوقهم بلا استثناء و"بوابة الفرص الاقتصادية التي يستحقها الملايين من أبناء شعوبنا وبوابة الديموقراطية ليس فقط كبنية سياسية ولكن كأسلوب حياة وبوابة السلام والعدل التي تفتح الباب للخروج من الأزمة الإقليمية.
ورأى أن "بوابات المستقبل العربي لا تغني واحدة عن الأخرى، إذ يجب أن نمر عبرها جميعا. فالكرامة والفرص والديموقراطية والسلام والعدل لا يمكن الفصل بينها، ولتحقيق التقدم في مجال واحد يجب علينا التقدم في جميع المجالات".
وقال إن "الإصلاح السياسي هو إصلاح اقتصادي في ذات الوقت. فلكي تتشجع الشركات على الاستثمار والتوسع بثقة، فإنها تحتاج إلى ميدان مستقر واضح المعالم وقابل للتنبؤ، وتحتاج إلى الشفافية ونظام مساءلة وسيادة القانون وأساس منيع ومستقر لحياة سياسية يشارك الجميع فيها".
من جانبه قال حمد آل ثاني في كلمته في المنتدى الاقتصادي "آن الأوان للدول العربية لإعادة النظر في السياسات الاقتصادية والاجتماعية المتبعة والبحث عن نموذج إنمائي جديد يتماشى مع تطلعات شعوبها".
وأضاف "ربما كان أكثر التحديات إلحاحا وضغطا على العالم العربي هو الإخفاق في خلق المزيد من فرص العمل لمواجهة مشكلة البطالة المتفاقمة في العالم العربي رغم تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة نسبيا".
ويشارك في المنتدى الذي يبحث في "النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي" أكثر من ألف شخصية من أكثر من خمسين دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات.
ويركز برنامج عمل المنتدى الذي يستمر يومين على أربعة محاور رئيسية تشمل "شروط الاستقرار ونمو الاقتصاد الكلي والتوظيف والتعليم وريادة الأعمال".
ويناقش خلال أعمال المنتدى مواضيع تشمل "إدارة الموارد والتنمية وتأثير وسائل الإعلام الاجتماعية والنهوض بالمرأة والشباب والعلاقات بين الولايات المتحدة والعرب".
ويشارك في المنتدى ملك إسبانيا الملك خوان كارلوس والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل.
ويعقد المنتدى للمرة السادسة في الأردن منذ 2003، وعقد آخر لقاء في مايو 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.