رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق عكاظ يستشرف المستقبل بتقنية النانو
"التعليم العالي" تشرف على ندوة تعرف بهذه التقنية الحديثة وعرض لاستخداماتها
نشر في الوطن يوم 23 - 08 - 2011

تتصدر تقنية النانو برنامج (عكاظ المستقبل) وهو البرنامج الجديد في فعاليات سوق عكاظ الذي تنطلق نسخته الخامسة في 22 شوال المقبل ، تشرف على تنفيذه وزارة التعليم العالي و يشتمل على أربعة برامج متنوعة في مجال دعم وتشجيع التميز العلمي، من بينها ندوة وأمسية علميتان وبرنامج لتكريم الباحثين المتميزين ومعرض متخصص في مجال الإبداع والابتكار.
وأشار بيان للجنة الإشرافية العليا للسوق أمس إلى أن الندوة العلمية ستتناول تقنية النانو Nano technology، وتهدف إلى التعريف بهذه التقنية الحديثة، وتتضمن عرضاً مرئياً لبعض استخدامات تقنية النانو في بعض المجالات، وتسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية للاستفادة من هذه التقنية. مستطرداً أن: (الندوة تشتمل أيضاً على عرض لمجموعة من الأبحاث وأوراق العمل المتعلقة بتقنية النانو التي أنجزت ونفذت في المملكة العربية السعودية، وعقد لقاء مفتوح مع الباحثين والمشاركين في الندوة، إضافة إلى تكريم الباحثين المتميزين في هذا المجال)، فيما يتضمن البرنامج الثاني عقد أمسية علمية متخصصة عن "البحث العلمي في العالم العربي بين الواقع والمأمول).
وبحسب البيان، فإن الأمسية تسعى إلى التعرف على التحديات التي تواجه البحث العلمي في المجتمعات العربية، وآليات التغلب عليها، وتحديد مدى التوافق بين اتجاهات البحث العلمي وحاجات تلك المجتمعات، ومدى تبنيها وقبولها لنتائج الدراسات والأبحاث التي ينفذها الباحثون في الجامعات العربية، بما يوفر الحافز على مواصلة البحوث العلمية، كما ستتطرق الأمسية إلى خمسة محاور مهمة، هي: التحديات التي تواجه البحث العلمي في العالم العربي، والبحث العلمي والتخطيط الإستراتيجي، وإثارة الوعي للمشاركة في دعم البحث العلمي وتطوير الموارد البشرية الوطنية، والتوافق بين اتجاهات البحث العلمي واحتياجات المجتمعات العربية، وأخيراً تنسيق الجهود بين المراكز البحثية والجامعات مع مختلف أجهزة الدولة وقطاعات المجتمع. وقال البيان إن تنفيذ البرنامج يحقق الهدف الإستراتيجي الثالث لسوق عكاظ، والمتمثل في دعم وتشجيع التميز العلمي، وفي ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة في معظم دول العالم.
برنامج (عكاظ المستقبل) تشرف عليه لجنة خاصة يرأسها وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وتضم في عضويتها ممثلين من جامعات الطائف، الملك سعود، الملك عبدالعزيز، والملك فهد للبترول والمعادن، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إضافة إلى أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق.
أما البرنامج الثالث ضمن أنشطة (عكاظ المستقبل)، فهو تكريم عدد من الباحثين السعوديين المتميزين الذين قدموا أبحاثاً متميزة أو حصلوا على براءات اختراع خلال العام الماضي، كما سيشهد هذا البرنامج تكريم عالم أو أكثر ممن أسهموا في تطوير تقنيات النانو أو تطوير استخداماتها، إلى جانب تكريم المبدعين والمبتكرين ومجموعة من العلماء الذين قدموا إسهامات فاعلة في خدمة المجتمعات الإنسانية بابتكاراتهم وإنجازاتهم العلمية والبحثية".
ولفت بيان اللجنة الإشرافية إلى أن برنامج (معرض الإبداع والابتكار) يعنى بعرض أحدث المبتكرات وبراءات الاختراع التي حصل عليها العلماء السعوديون والعرب، والتعريف بجهود الباحثين السعوديين والعرب، وتحفيز الباحثين على إنجاز المزيد من الإبداع والابتكار، كما سيقدم مجموعة من المخترعات والمبتكرات للعلماء السعوديين والعرب، وسيشتمل أيضاً على ورش عمل لمهارات التفكير الإبداعي والابتكاري.
وشهد سوق عكاظ هذا العام إضافة جائزة الإبداع والتميز العلمي المستحدثة للمرة الأولى إلى قائمة جوائزه السنوية، واختير موضوع "تقنية النانو" Nanotechnologi للجائزة هذا العام. وتعمل الجائزة على دعم وتشجيع الإبداع والتميز العلمي، في ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة. وتهدف إلى تكريم الباحث المبدع الذي قدم أبحاثاً علمية عالمية المستوى، أو حصل على براعة اختراع يخدم من خلاله البشرية، وتمنح الجائزة لباحث واحد، ولا تمنح مناصفة وستتولى التحكيم لجنة من كبار العلماء في مجال التخصص على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.