«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عريقات ل"الوطن": الرباعية الدولية تجتمع في11 يوليو
إسرائيل تجهد لقطع طريق نيويورك على الفلسطينيين
نشر في الوطن يوم 24 - 06 - 2011

تلتئم اللجنة الرباعية الدولية على مستوى المندوبين اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، فيما قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، ل"الوطن" إن المسؤولة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أبلغت القيادة الفلسطينية أن اللجنة الرباعية ستجتمع على المستوى الوزاري، للمرة الأولى منذ مطلع العام الجاري، يوم الحادي عشر من يوليو المقبل. ونفى عريقات جملة وتفصيلا ما نقلته إحدى وكالات الأنباء على لسان مسؤول فلسطيني بأن القيادة الفلسطينية على استعداد للتراجع عن مطلب وقف الاستيطان من أجل استئناف المفاوضات. وقال"الموقف الفلسطيني معروف وواضح ومحدد، وهو مفاوضات لتطبيق حل الدولتين على أساس حدود 1967 ووقف كامل لجميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، وتحديدا في القدس". وأضاف "أي مسؤول لا يقول هذا الكلام ويدلي بتصريحات غير ذلك لا يمكن أن يكون مسؤولا فلسطينيا".
ومن المقرر أن يطلع المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل اجتماع اليوم على نتائج الاجتماعات التي عقدها مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين ولاحقا مع مسؤولين عرب وأجانب، بينهم المبعوثان لعملية السلام النرويجي والياباني.
وكشف عريقات النقاب أنه تم التقدم للجنة الرباعية سواء على مستوى المندوبين اليوم في بروكسل أو على المستوى الوزاري يوم الحادي عشر من يوليو المقبل ب4 مطالب رئيسية.
وقال "أولا، طلبنا وقفا إسرائيليا كاملا لجميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وتحديدا في القدس. وثانيا، طلبنا إلزام الحكومة الإسرائيلية بحل الدولتين على أساس حدود 1967 مع الاستعداد لتبادل طفيف متفق عليه للأراضي بالقيمة والمثل".
وأضاف عريقات "ثالثا، طلبنا دعم المصالحة الفلسطينية، باعتبار أن المصالحة ستعزز فرص التوصل إلى السلام على أساس الدولتين على حدود 1967، وأن الديموقراطية الفلسطينية لا يمكن أن تكرس إلا عبر طريق المصالحة، وأن الحكومة القادمة ليست حكومة محاصصة، وإنما مشكلة من شخصيات مستقلة ببرنامج الرئيس وأن هدفها هو التحضير لإجراء الانتخابات وإعادة إعمار غزة، وبالتالي طلبنا دعم الحكومة".
وتابع عريقات" رابعا، أكدنا على أن سعينا للحصول على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة لا يتناقض مع السعي للسلام، أو إطلاق محادثات السلام، إذ إن قبول فلسطين كعضو في الأمم المتحدة على حدود 1967، يعتبر ضمانة للحفاظ على مبدأ الدولتين على حدود 1967 ، وبالتالي نريد دعم هذا المسعى سواء من الاتحاد الأوروبي والرباعية والمجتمع الدولي".
بالمقابل، أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ الموفد الأميركي أن حكومته ستكون على استعداد للتفاوض على أساس حدود 1967 شريطة أن تتضمن الصيغة اعترافا بيهودية الدولة، حسب ما أعلنت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.
وفي الإطار نفسه، صرح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون أمس أن إسرائيل تعتقد أنها كبحت "التيار" المؤيد لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل. وقال للإذاعة الإسرائيلية "على الرغم من عدم وجود تغيير في الأغلبية التلقائية المؤيدة للفلسطينيين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإن التيار المؤيد للفلسطينيين في المجتمع الدولي في أوروبا وأميركا اللاتينية تم كبحه". وأضاف أن "هناك فهما أفضل بكثير لمواقف إسرائيل. حتى لو تم اتخاذ القرار (بانضمام الدولة) في الأمم المتحدة بالأغلبية التلقائية، فإنه سيكون انتصارا باهظ الثمن للفلسطينيين الذين فقدوا تعاطف دول من الصف الأول على الصعيد السياسي والاقتصادي دون أن يغير هذا شيئا على أرض الواقع".
من جهته، قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة رون بروسور للإذاعة "يجب التحرك من أجل الحصول على أقلية معنوية في الأمم المتحدة". وأضاف "نناشد الدول لنوضح لها أن أي قرار أحادي الجانب لا يمكن إلا أن يؤدي إلى العنف". وأكد بروسور "أنهم يستمعون إلينا بانتباه أكبر".
وقالت الإذاعة العامة إن تعدادا أجرته وزارة الخارجية الإسرائيلية يكشف أن 118 من أصل 192 دولة في الأمم المتحدة مستعدة لقبول طلب لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة، نظرا لغياب آفاق التفاوض مع إسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.