"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولد بلعمش: القصيدة الموريتانية مقبلة على عصر جديد
الحداثة بدأت متأخرة لدينا وفهمها البعض فهما خاطئاً
نشر في الوطن يوم 17 - 06 - 2011

أكد الشاعر الموريتاني الشيخ ولد بلعمش أن القصيدة الموريتانية مقبلة على عصر جديد، وكشف في حواره مع "الوطن" عن أسلوبه في الكتابة، وشرح وضعية الشعر في بلد اشتهر بلقب المليون شاعر واكتفى بهذا اللقب دون أن يواكب تطورات القصيدة العربية، وفيما يلي نص الحوار:
عرفت موريتانيا ببلد الشعر والفصاحة إلا أننا لا نجد شاعراً يكون محل إجماع، ماذا ينقص الشعر الموريتاني ليحقق الانتشار في المشرق؟
ظلت الثقافة العربية متأثرة زمناً طويلاً بمحورية بعض الدول العربية، مما أعطى لمبدعي هذه الدول النصيب الأكثر حظا من الضوء، وأدى النشر وتفاعل المثقفين الهائل مع الإبداع إلى سيطرة ظواهر أدبية وفنية على الساحة العربية دون منازع، وإذا استثنينا حالات محدودة فإن تلك ظلت هي السمة الغالبة على دنيا الثقافة العربية، ويُحمد للتطور التكنولوجي تذليله صعاب التواصل الثقافي بين الأقطار العربية مما دفع إلى بداية دخول دول الأطراف - أو الثغور قديما - إلى دائرة الاهتمام من إخوتهم والاحتفاء بهم والتفاعل معهم، وذلك يشكل بحق أملاً جديداً لبداية مساهمة حقيقية في تشكيل الوعي العربي ولعب دور مستحق لأحفاد أولئك الحجاج العلماء الشعراء الشناقطة الذين أورثونا سمعة حسنة يجدر بنا أن نحافظ عليها وأن نثبت أننا حقا جديرون بما وهبتنا من ألقاب وإطراء، وإن كان الشعر الموريتاني ظل في قفصه الجغرافي عقودا طويلة فإنه بدأ مؤخرا بالحضور وبدأ الاهتمام من طرف الإخوة العرب بآدابنا يزداد شيئا فأكثر، وبدأت عدوى الأسئلة الوجودية الكبرى وتلوين لوحة القصيدة تجد طريقها إلى النص الموريتاني، إن حضورا موريتانيا شعريا بدأ في التشكل بقوة وأحس بأن ما كان ينقصنا ليس كثيراً، وبشائر إسهامات أدبية تشرفنا تلوح في الأفق.
الميزة الثقافية لموريتانيا هي تبحّر أهلها في فنون القول حتى سميت ببلاد "المليون شاعر"، لكن لا يبدو المنجز الشعري الموريتاني متناسبا مع دوي هذا اللقب الرائج وصفا لموريتانيا، لماذا مع ما يؤسس لمصداقية هذا اللقب؟
من بين ألف نص في الدنيا لا يمكن أن نصف بالاستثنائية إلا واحدا، ذلك ظني، إن الرائع دائما لا يكون كثير الوفرة، والتوقع على أساس المُتداول يصيبنا دائما بالصدمة، وبالرغم من ذلك حين نقرأ كتاب "الوسيط في تراجم أدباء شنقيط" للشيخ أحمد بن الأمين الشنقيطي نزيل القاهرة، والذي جمع فيه كثيرا من نصوص الشناقطة قبله أو حينها فإننا من دون شك سننبهر بمستوى ثراء وخصوبة الشعر الموريتاني، ولن نكون أقل انبهارا بالجماليات ذاتها عندما نقرأ كتاب "الشعر والشعراء في موريتانيا" للدكتور محمد المختار ولد أباه. إن ما جمعه الكتابان السابقان يثبت بجلاء أن لقب بلاد المليون شاعر كان لقبا مُستحقا ولم يكن مُجاملة، وفي هذه العقود الأخيرة دأب الموريتانيون على قرض الشعر بمستوى قارب الدرجة ذاتها، غير أنه حينها كانت الذائقة العربية قد نحت منحى آخر، وها هم شباب شناقطة جدد يكتوون بنار الحداثة ويتأثرون بمفرداتها ورؤيتها للجمال، إن المنجز الشعري الموريتاني قد لا يكون معلوما أو ذا انتشار، ولذلك أسباب منها قلة النشر وعدم توظيف التقنيات الحديثة في تقديم النص الموريتاني، غير أن تلك الأسباب ليس منها قطعا ذات المنتج أو طبيعته أو مستوى جماله.
كيف تفسر غياب دور نشر فاعلة في البلد وسيادة العوز في أوساط الشعراء الشباب الأكثر إبداعاً؟
أما غياب دور النشر فله سببان، أولا ضعف إمكانات الدولة كي أكون حسن الظن بها، و رأس المال الموريتاني لم يستثمر في الثقافة، وتكاد تلك تكون مشكلة عامة في الوطن العربي، أما نحن شعراء هذا القطر فقد أصبحنا أحسن بكثير، فعندما هجم عصر المادة على ربوعنا كان جهلاء المجتمع فينا من الزاهدين، إن تلك مجرد حلقة من مسلسل طويل قاده الفرانكفونيون العرب في بلادنا، لقد ربطوا الرقي والتحضر بمط الشفتين وهز المنكبين على الطريقة الفرنسية وتبني نمط أخلاق غربي، وليتهم أخذوا ما هو إيجابي من العقل الغربي، تكالب الناس على سدنة الحرف في بلادي وضاعت على الأرصفة عقول شباب مبدع أثخنته جراح الدنيا وفرضت عليه هروبا من ذاته، لكن صبر. وأغلب مُبدعينا وعنادهم أرجع الشعر في بلدي إلى شيء من عافيته وبدأ الناس يعودون سيرتهم الأولى، فالشعر في بلادي فطرة الله التي فطر الناس عليها، بدأ احترام الآخرين للشاعر يعود، بدأت الأجيال تشتاق للجديد، وأبت صحراء شنقيط إلا أن تظل منبع شعر وإلهام.
عشق الموريتانيين للشعر وكثرة تعاطيهم له، ألا يشكل عائقاً أمام الشعراء على اعتبار أن أغلب القراء ناظمون جيدون للشعر ولا ترضيهم إلا درر العطاء الشعري؟
إن ما يضر المبدع حقيقة هو المجاملة، فحينما يحتفي الناس بالنصوص الجميلة، ويعرضون عما دون ذلك، عندها تكون لكثرة تعاطي الشعر نتائج مميزة، وإلا فنكون أسسنا لمنهج معوج في مُقبل أشعارنا.
هل ترى أن الشعر الموريتاني يواكب مختلف التطورات التي تشهدها القصيدة العربية؟ وهل أنت راض عن التجديد والتحديث الشعري في موريتانيا؟
أنا من القائلين بأن القصيدة الموريتانية مُقبلة على عصر جديد، فالحداثة بدأت متأخرة في موريتانيا، وفهمها البعض فهما خاطئا، مؤخرا تحسن التواصل بيننا مع الشعراء العرب بمن فيهم الحداثيون، وتلك فرصة للتأثير والتأثر.
يتفاعل الجمهور مع قصائدك كثيرا، لكن ألا ترى أن القارئ المتخصص لا يرضى عن القصائد الجماهيرية لأنه ينتقد المباشرة فيها؟، وهل تفكر في هذه المعايير حين تكتب أم إنك تكتب القصيدة بإرادة داخلية واستجابة للحظة إبداعية بغض النظر عن نوع الجمهور؟
ما قتل الجمال في حياتنا مثل التنطع، جماهيرية القصيدة تعني قبولها، إنها تبعث على الطمأنينة، المشكلة أننا أحيانا نقول ما لا نعيه ليس عيبا أن تخوض القصيدة في موضوع يهم الناس، بل المهم ما قيمة الذي كتبناه، أليس المتنبي أكبر شاعر عربي على مر التاريخ؟ أليس أكبر شاعر جماهيري؟
لديك قصيدة جميلة عن غزة، هل ترى أن التزام الشاعر الموريتاني بقضايا الأمة في ظل الأحداث الجارية يرضي قناعة الجمهور؟، ولماذا تأخر الموريتانيون عن دعم الثورات بالشعر؟
الشعراء الموريتانيون في معظمهم ملتزمون بقضايا الأمة، لقد كان أكثر ما كتبوه بكاء على القدس وأخواتها، إنهم في غالبيتهم يترجمون مشاعر المواطن العربي، أما الأحداث التي تجري في عالمنا العربي فقد كانوا من أشد الناس اهتماما بها، لقد كتب أمير الشعراء أحمد شوقي لدمشق رائعته:
سلام من صبا بردى أرق
ودمع لا يكفكف يا دمشق
وبكل تواضع كتبت قصيدة منذ شهر تقريباً لدمشق أقول فيها:
خذي قلبي فأنت به أحق
وقولي للزمان أنا دمشق
أنا قمر يسافر في غمام
أنا الأوتار والنَّغم الأرق
كتبتُ على جبين الصبح شعري
فللآياتِ من شفتيّ دفق
يخاصم ياسميني حزن ليلي
فأعرف أنه قلق وصدق
أحاول أن أعود إلى شبابي
فيمنعني من الأحلام خنق
كأن جداول الأيام ضاقت
بوهم النبع حين أطلَّ برق
وكيف نحرر الأوطان يوما
إذا الإنسانُ عبد مُستَرق
ذلك مثال على مواكبتنا للحدث العربي دائما، لقد كتبت للإنسان العربي، كتبت لتونس ومصر واليمن وليبيا ودمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.