الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ جدة يزف 165 خريجاً إلى سوق العمل
980 عرضاً وظيفياً من 63 شركة ومؤسسة خاصة لخريجي معهد الإدارة
نشر في الوطن يوم 01 - 06 - 2011

زف محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد 165 خريجاً من معهد الإدارة العامة بمنطقة مكة المكرمة إلى سوق العمل، بعدما حصلوا على شهادة الدبلوم في 11 برنامجاً إعدادياً ذات علاقة مباشرة باحتياج القطاع الحكومي والخاص، وذلك في حفل الخريج والوظيفة بمقر فرع المعهد بجدة أمس، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
وأوضح مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن الشقاوي، أن المعهد يشهد بنهاية العام التدريبي الحالي تخريج دفعة جديدة من الخريجين بالمركز الرئيسي وفروعه الثلاثة قوامها 1100 خريج وخريجة من الحاصلين على شهادة الدبلوم فوق الجامعي، وبعد الثانوية العامة في عدد من التخصصات بلغت في مجموعها 17 تخصصاً، مشيراً إلى أن المعهد تلقى أكثر من ألفي عرض وظيفي للخريجين، متوقعاً المزيد من هذه العروض في الأشهر المقبلة.
وقال "رغم النجاح الباهر الذي حققه حفل الخريج والوظيفة منذ تنظيمه للمرة الأولى، إلا أنه يبدو هذا العام أكثر تفاؤلاً وأوفر حظاً".
وأشار إلى أن المعهد حرص على تفعيل هذا المعنى من خلال حفل الخريج والوظيفة الذي ينظمه كل عام؛ بجعله نقطة التقاء تجمع بين رجال الأعمال والمسؤولين في الشركات والمؤسسات وبين خريجي المعهد للبرامج الإعدادية؛ بهدف بلورة التفاهم بين الجانبين للوصول إلى إحلالٍ تامٍ لخريجي المعهد في سوق العمل، من خلال معرض التوظيف المصاحب الذي تشارك فيه شركات ومؤسسات القطاع الخاص، ومن خلال اللقاء المفتوح الذي يناقش عدداً من القضايا ذات العلاقة المباشرة بالخريجين وسوق العمل.
البرامج الإعدادية
وأكد أن البرامج الإعدادية في المعهد تهدف إلى إعداد كفاءات وطنية من خريجي الجامعات والمدارس الثانوية، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة التي تؤهلهم لشغل الوظائف الشاغرة في الأجهزة الحكومية، وشركات القطاع الأهلي ومؤسساته. وبلغ عدد خريجي البرامج الإعدادية منذ بداية تنفيذها إلى هذا العام ما يقارب 30 ألف خريج وخريجة، منهم ما يزيد على 13 ألف خريج وخريجة تم تخريجهم خلال السنوات العشر الأخيرة. وأشار إلى أن المعهد يسعى إلى أن يكون رائداً في تحقيق تنمية إدارية مثالية من خلال 4 مجالات رئيسة هي: التدريب والاستشارات والبحوث والتوثيق الإداري.
تجهيز الكوادر السعودية
من جهته، أوضح مدير عام فرع معهد الإدارة العامة بمنطقة مكة علي الغامدي، أن ما يلقاه قطاع التدريب في المملكة عموماً وفي معهد الإدارة العامة خصوصاً يعكس اهتماماً بإعداد الكوادر السعودية وتجهيزها للنهوض بالتنمية ودفع عجلة التقدم في هذا الوطن المبارك.
وأضاف أن حفل الخريج والوظيفة هذا العام يأتي مواكباً للتوجه الساعي إلى تفعيل دور القطاع الخاص في سعودة الوظائف وتوطين سوق العمل؛ حيث سيعقد لقاء مفتوح مصاحب بعنوان "دور الجهات الداعمة للخريجين" تشارك فيه نخبة من رجال الأعمال وذوي الاختصاص؛ لتسليط الضوء على أهم الأمور المتعلقة بسوق العمل وقضايا التوظيف في المملكة، كما سيشتمل الحفل على معرض للتوظيف تشارك فيه عدد من الشركات والمؤسسات بأجنحة تستقبل فيها الخريجين والزائرين، وتعرف بما لديها من عروض ومزايا وظيفية.
تفاعل القطاع الخاص
وأشار إلى أن هذه المناسبة تشهد سنوياً تفاعلاً ملحوظًا من قبل شركات ومؤسسات القطاع الخاص؛ متمثلة في تمويل ورعاية الحفل والمشاركة في معرض التوظيف واللقاء المفتوح المصاحب للحفل، وتقديم العروض الوظيفية لخريجي المعهد؛ حيث بلغ عدد العروض الوظيفية المقدمة للخريجين هذا العام أكثر من 980 عرضاً وظيفياً، قدمت من 63 شركة ومؤسسة خاصة، أي ما يقارب من 6 أضعاف عدد الخريجين، وهذا مؤشر يعكس جودة مخرجات فرع المعهد وثقة القطاع الخاص في خريجيه.
وقال إن عدد خريجي فرع المعهد للبرامج الإعدادية هذا العام بلغ 165 خريجاً حصلوا على شهادة الدبلوم في 11 برنامجاً إعدادياً هي: برمجة الحاسب الآلي والمبيعات وإدارة المستشفيات والأعمال البنكية والسكرتير التنفيذي والمحاسبة التجارية؛ بعد أن قطعوا ما يقارب 768 ساعة دراسية للغة الإنجليزية في 4 مستويات مكثفة، بمعدل 24 ساعة أسبوعياً لمدة 8 أشهر، وبعد أن قطعوا كذلك أكثر من ألف ساعة تدريبية تخصصية باللغة الإنجليزية، تشمل المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية، وبعد أن خضعوا في نهاية مسارهم لمرحلة التطبيق الميداني في إحدى الشركات أو المؤسسات، والتي يقطع فيها المتدرب ما بين 7 و10 أسابيع، كل حسب تخصصه؛ وبذلك فهم الآن مهيؤون تماماً لتحمل المسؤولية والانخراط في سوق العمل.
وتابع "أثبت خريجو فرع المعهد على مر السنين تميزهم وجدارتهم، ودل على ذلك عدد العروض الوظيفية المقدمة لهم من قبل القطاع الخاص كل عام، ومما يشعرنا بالفخر هذا العام وصول عدد العروض الوظيفية إلى رقم قياسي، حيث بلغ عدد العروض المقدمة لخريجي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة تحديدا هذا العام 989 عرضاً وظيفياً.
وفي ختام الحفل، سلم الأمير مشعل بن ماجد، الشهادات للخريجين الذين تشرفوا بالسلام عليه، كما سلم الدروع للشركاء الإستراتيجيين والشركات والرعاة. وتسلم درع صحيفة "الوطن" مدير مركز جدة الإقليمي المكلف حسن السلمي.
يذكر أن محافظ جدة توقف عند ركن "الوطن" في المعرض المصاحب للملتقى، وتناول نسخة من العدد اليومي، وأثنى على الصحيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.