بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرميتاج يحتفي ب347 قطعة أثرية من روائع التراث السعودي
سلطان بن سلمان ووزير الثقافة الروسي يفتتحان معرض روائع آثار المملكة اليوم
نشر في الوطن يوم 16 - 05 - 2011

يرعى رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الثقافة الروسي ألكسندر إفدييف اليوم حفل افتتاح معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي يستضيفه متحف الأرميتاج في مدينة سانت بطرسبرج بروسيا بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، ويضم 347 قطعة أثرية من روائع التراث السعودي.
وسيقام حفل رسمي كبير لافتتاح المعرض، يسبقه مؤتمر صحفي لرئيس الهيئة مع وسائل الإعلام الروسية والعالمية، كما سيقام خلال يوم الافتتاح والأيام الثلاثة المقبلة أنشطة ثقافية تشمل محاضرات عن آثار المملكة وحضاراتها، بالإضافة إلى عروض فلكلورية من مناطق المملكة، وجناح للصور والأفلام الوثائقية عن المملكة تشارك فيه مع الهيئة وزارة الثقافة والإعلام.
وكان الأمير سلطان بن سلمان قد قام أول من أمس بزيارة تفقدية للمعرض، وكان في استقباله مدير متحف الأرميتاج ميخائيل بيتروفسكي، وسفير المملكة لدى روسيا علي حسين جعفر، ونائب رئيس الهيئة للآثار والمتاحف الدكتور علي بن إبراهيم الغبان، وعدد من المسؤولين في المتحف وسفارة المملكة في روسيا وفريق الهيئة العامة للسياحة والآثار المشارك في تنظيم المعرض، حيث عقد الأمير سلطان بن سلمان اجتماعاً مع مدير متحف الأرميتاج ميخائيل بيتروفسكي تناول تعزيز التعاون بين الهيئة والمتحف في مجال معارض الآثار.
مدير متحف الأرميتاج أعرب عن شكره وتقديره لما أسماها الفرصة العظيمة لاستضافة قطع أثرية فريدة ومميزة من الآثار السعودية، مشيراً إلى أن هذا المعرض يهم الجمهور وأيضاً العلماء الذين يتطلعون لإكمال عقد الدراسات الأثرية لجزيرة العرب من خلال اطلاعهم على أهم المواقع الأثرية الموجودة في المملكة، مشيداً بالتنوع الحضاري الذي تتميز به المملكة، وقال إنه لا يمكن دراسة الحضارة الإنسانية، إلا بعد الاطلاع على تاريخ الجزيرة العربية، وهذا المعرض هو هدية للعالم أجمع، مؤكداً اهتمامه لإقامة معرض زائر لموجودات الأرميتاج من القطع الإسلامية في المتحف الوطني بالرياض.
من جانبه، عبر الأمير سلطان بن سلمان في الاجتماع عن تقديره لتعاون متحف الأرميتاج المميز مع الهيئة وحرصه واهتمامه باستضافة هذا المعرض، معربا عن اعتزازه بما سمعه من المسؤولين في متحف الأرميتاج من إشادة واهتمام كبير بقطع المعرض وما تمثله من قيمة تاريخية، وما تكشفه من معلومات مجهولة عن تاريخ المملكة وحضاراتها المتعاقبة وإسهامها الحضاري والإنساني على مر العصور، مؤكداً أن الحضارة الإسلامية شكلت نقلة تاريخية مهمة، وأنه لا يمكن تناول تاريخ الحضارة الإسلامية دون البدء من مركز انطلاق هذه الحضارة في الجزيرة العربية.
وأشاد الأمير سلطان بدور المعرض في تعزيز العلاقات الثقافية بين المملكة وروسيا، ذلك الدور الذي يعكس تلاقي الحضارتين العربية والروسية، ويكشف جانباً من التواصل التاريخي والحضاري بينهما،
وقام بجولة في المعرض تفقد خلالها تجهيز المعرض والإعداد لحفل الافتتاح، واستمع للمسؤولين من متحف الأرميتاج عن مرئياتهم عن المعرض، حيث أكدوا له اهتمامهم به، وحرصهم على استضافته انطلاقاً من القيمة التاريخية الكبيرة التي تمثلها قطع المعرض، متوقعين أن يشهد إقبالاً كبيراً من الجمهور المتعطش للتعرف على تاريخ وحضارات الجزيرة العربية.
يشار إلى أن المعرض يحوي قطعاً أثرية من القطع المعروضة في المتحف الوطني بالرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، ودارة الملك عبدالعزيز، وعدد من متاحف المملكة المختلفة، إضافة إلى قطع عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة.
وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) وحتى عصر الدولة السعودية، وقد تمت إضافة 27 قطعة أثرية إلى المجموعة السابقة التي عرضت في فرنسا وإسبانيا والبالغ عددها 320 قطعة.
ويعد متحف الأرميتاج بروسيا المحطة الثالثة للمعرض، الذي صدرت الموافقة السامية على انتقاله إلى عدد من المدن الأوروبية والأميركية، وذلك بعد متحف اللوفر بباريس الذي اختتم فيه المعرض في 27 سبتمبر 2010، ومؤسسة لاكاشيا في إسبانيا التي اختتم فيها المعرض في 20 نوفمبر الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.