ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب ثانوية الجوف يخوضون تجربة الانتخابات
بهدف غرس قيم المواطنة وتحمل المسؤولية
نشر في الوطن يوم 12 - 05 - 2011

في تجربة جديدة تهدف إلى تعريف النشء بالممارسة الديموقراطية وغرس قيم المواطنة وتحمل المسؤولية، انتهت أمس في منطقة الجوف تجربة انتخابات فريدة من نوعها أبطالها طلاب في المرحلة الثانوية. جرى تنظيم البرنامج الانتخابي في ثانوية نهاوند بإشراف إدارة المدرسة، حيث جرى إطلاق التجربة يوم الثلاثاء 29 جمادى الأولى الماضي.
وهدفت التجربة الانتخابية إلى مساعدة الطلاب على الإلمام ببواطن الإدارة وتحمل المسؤولية، وكذلك تحفيزهم على مواجهة الصعوبات التي قد تعترضهم في العمل الإداري، وكذلك إتاحة المجال أمام الطلاب للتعرف على كيفية تنظيم الانتخابات وإعداد السجل الانتخابي، والإلمام بالشروط الواجب توافرها في كل من الناخب والمرشح.
جاء تنظيم البرنامج الانتخابي بشكل يحاكي الانتخابات البلدية بدورتها الثانية التي انعكست أجواؤها على المجتمع المحلي في منطقة الجوف، وهو ما حفز مسؤولي إدارة ثانوية نهاوند على تنفيذ البرنامج بهدف ترسيخ ثقافة الانتخاب بين أفراد المجتمع لا سيما بين شريحة الطلاب والمعلمين.
وسعى القائمون على تنظيم البرنامج إلى التعرف على آلية التعامل مع العملية الانتخابية التي تعتمد على ثقافة الناخب وطبيعة تركيبة المجتمع الديموجرافية والنفسية والاجتماعية، وكذلك نجاحها وفشلها، وأهمية التركيز على كفاءة المرشح من ذوي المهارات والقدرات الوطنية العالية القادرة على المساهمة في تحسين مستوى الخدمات كما وكيفا لأفراد المجتمع. كما عمد البرنامج الى إيصال فكرة أن نجاح وشفافية العملية الانتخابية تتطلب تهيئة الإجراءات القانونية والتشريعية والرقابية والبعد عن الأهداف والمصالح الذاتية والصراعات والسعي للنفوذ والسلطة، وأهمية الدين والانتماء والمسؤولية الوطنية في انتخاب ذوي الكفاءة والخبرة.
المنافسة بين طلاب ثانوية نهاوند بالجوف توزعت على سبعة مناصب وهي: مدير المدرسة، وكيل الطلاب للشؤون الإدارية، وكيل الطلاب للشؤون الطلابية، وكيل المقررات للصف الأول الثانوي، المرشد الطلابي للصف الثالث والثاني الثانوي، المرشد الطلابي للصف الأول الثانوي ورائد النشاط.
وأوضح مدير المدرسة، الأستاذ مناحي بن شفاقة الشمري أن آلية التصويت تمثلت بتجهيز لجنة الانتخابات التي رأسها رائد النشاط بالمدرسة، الأستاذ محمد بن عبدالله الخالدي، ومن ثم إعلان البرنامج على الطلاب لتسجيل من يريد أن يفوز بأحد المناصب، ثم البدء بتسجيل الطلاب الذين يودون ترشيح أنفسهم لأي منصب يرغبون من المناصب المعلنة، وبعدها قام كل طالب بتجهيز مقر لحملته الانتخابية وإطلاق برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أن برنامج الانتخابات الطلابية شهد روح التنافس بين الطلاب والاستمتاع بالمنافسة الأخوية بين الطلاب، كما سعد المعلمون والطلاب بالروح الرائعة التي وجدوها بين إخوانهم وزملائهم المرشحين، وقد بلغ عدد المرشحين 30 طالبا لجميع المناصب المعلنة، وبعدها تم فرز الأسماء وإعلان أسماء الطلاب الفائزين الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات.
جاءت نتائج الانتخابات الطلابية كما يلي: مدير المدرسة الطالب عمر منور الرويلي، وكيل الطلاب للشؤون الإدارية الطالب مرضي سعيد الرويلي، وكيل الطلاب للشؤون الطلابية الطالب مشهور مشعل الرويلي، وكيل المقررات للصف الأول الثانوي الطالب ثاني فرحان الرويلي، المرشد الطلابي للصف الثالث والثاني الثانوي الطالب مشعل ناحي الرويلي، المرشد الطلابي للصف الأول الثانوي الطالب محمد قياض الرويلي، رائد النشاط الطالب خلف مفلح الرويلي.
مدير المدرسة الأستاذ مناحي بن شفاقة الشمري عبّر عن شكره وامتنانه للنشاط الطلابي لإنجاح مثل هذه الفعاليات المميزة ممثلا برائد النشاط الأستاذ محمد بن عبدالله الخالدي. مشيرا في الوقت نفسه إلى أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات والنشاطات التي ترسخ معاني الوطنية والتفاني في خدمة الوطن من خلال المنافسة الشريفة بناء على معايير الكفاءة والمهارات والقدرات العلمية والأكاديمية والإدارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.