وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ترتيب هدافي الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    طريقة عمل الأرز المبهر مع المكسرات    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    اتحاد تسع جهات حكومية لحماية طلاب مكة سلوكياً وفكرياً    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    السعودية تحذر من مخاطر استهداف الاحتلال لرفح وتهجير سكان غزة    "آلات" تطلق وحدتَين للتحول الكهربائي والبنية التحتية    الذهب يرتفع مدفوعا ب"التوترات" وآمال خفض الفائدة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    المجرشي يودع حياة العزوبية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق تعرج بالتحويلات وأوهنته الحفر
عبدالعزيز بن ماجد يوجه ببحث أسباب تأخر تنفيذ ازدواج الطريق
نشر في الوطن يوم 02 - 05 - 2011

استرعت الحوادث المرورية التي شهدها طريق المدينة المنورةتبوك خلال الشهرين الماضيين اهتمام أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، مما جعله يوجه مدير الشرطة ومدير إدارة الطرق والنقل بالمنطقة بشكل عاجل لاتخاذ اللازم للحيلولة دون تكرار هذه الحوادث، خصوصا عقب تعثر المشاريع المرممة للطريق.
ووجهت جهات أمنية أصابع الاتهام إلى إدارة الطرق لإيجاد حلول عاجلة لمشكلات الطريق التي من أبرزها التحويلات وافتقارها لوسائل السلامة، وتأخر المقاولين في إنجاز ازدواجية الطريق، في الوقت الذي التزمت فيه "الطرق" الصمت، مكتفية بأخذ تعهد خطي على المقاول بضرورة إنهاء المشروع في أسرع وقت.
وتوحدت مطالب المواطنين بإيجاد حلول سريعة وجذرية لمشاكل الطريق الذي يُعد من أبرز الطرق الدولية في المملكة ويربطها بعدد من دول الشام.
استدعاء المقاول
وصدرت توجيهات الأمير عبدالعزيز بن ماجد وفقا لبيان صدر عن إمارة المدينة المنورة أمس بعقد اجتماع عاجل بين وكيل الإمارة سليمان بن محمد الجريش ومدير عام إدارة الطرق والنقل بالمدينة المنورة المهندس زهير كاتب لبحث أسباب تأخر تنفيذ ازدواج طريق المدينة - تبوك في المنطقة الواقعة بين مركز الضبط الأمني حتى تقاطع المليليح بطول 65 كم نظراً لخطورة الطريق الحالي وما يشكله من أهمية بالغة كمنطقة مرور عليها كثافة عالية، بالإضافة لخدمته للعديد من المزارع والقرى الواقعة في المنطقة.
وتم استدعاء مقاول المشروع بمقر الإمارة وبحث أسباب تأخر التنفيذ والتأكيد عليه بأهمية الالتزام بالمدة المحددة بالعقد، وبحث كل المعوقات التي تؤدي إلى تأخر تسليم العمل، مع الحرص على توفير كافة وسائل السلامة، ومراقبة الأعمال بشكل متواصل، وتم إبلاغه بتوجيهات أمير المدينة بأنه تم تكليف لجنة ميدانية للوقوف على العمل بشكل أسبوعي وتقديم تقارير عن نسبة الإنجاز، وأن أي تأخر أو تباطؤ في التنفيذ سيتحمل المقاول مسؤوليته.
الاتهامات تحاصر "الطرق"
ووجهت جهات أمنية أصابع الاتهام إلى إدارة الطرق في المدينة مطالبين بإيجاد حلول سريعة وجذرية لمشاكل الطريق الذي يُعد من أبرز الطرق الدولية في المملكة والذي يربط عددا من دول الشام ويمتد قرابة 700 كيلو متر تقريباً.
في حين كشفت القوة الخاصة لأمن الطرق في منطقة المدينة المنورة على لسان مديرها العميد سمير الأسدي عن مكاتبات جرت بينه وبين إدارة الطرق "لإيجاد حلول عاجلة لمشكلات هذا الطريق التي من أبرزها التحويلات الموجودة في الوقت الحالي التي تفتقر لوسائل السلامة والشروط اللازمة لها، وتأخر المقاولين في إنجاز ازدواجية الطريق".
وقال العميد الأسدي "الطريق تمت تغطيته بالدوريات الميدانية على مدار الساعة للحفاظ على النواحي الأمنية، والحد من الحوادث المرورية من خلال ضبط السرعة والمخالفات المرورية على الطريق وحجز الشاحنات أثناء فترة الدوام، وفي الظروف التي يشكل سيرها خطرا على المركبات الصغيرة".
وذكر الأسدي أن الحوادث على الطريق ووفقاً للإحصائيات الموجودة لدى إدارته لم تصل إلى درجة الظاهرة كما يدعيه البعض، مؤكدا أن الإجراءات التي عملت على تطبيقها قيادة أمن الطرق منذ 8 أعوام ساهمت في الحد من حوادث المعلمات بعد أن كانت تشكل هاجسا في الفترات السابقة.
من جانبه، أوضح الناطق الرسمي بمديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة الرائد خالد الجهني ل"الوطن" أن الحوادث زادت على الطريق في الآونة الأخيرة وقال "إن بلاغات الحوادث المرورية على طريق المدينة تبوك الدولي أخذت ترتفع وبشكل لافت خلال الآونة الأخيرة حتى أصبحت تشكل هاجساً لدى العديد من القيادات الأمنية والمرورية في المنطقة".
وأرجع الجهني ذلك إلى "التحويلات غير المطابقة لمعايير السلامة المرورية أثناء تنفيذها وكثرة الحفر والتشققات بها، حتى أصبحت مصيدة للعابرين".
وعن عدد مراكز الدفاع المدني التي تغطي الطريق قال الجهني "تغطي الطريق 5 مراكز في الأيام العادية، ويتم رفعها إلى 7 مراكز خلال المواسم". وناشد الرائد الجهني إدارة الطرق في المدينة المنورة ضرورة التحرك لسرعة إنهاء المشاريع القائمة على الطريق الحيوي والعمل على إيجاد حلول عاجلة لمشكلة التحويلات وتطبيق معايير السلامة المرورية به.
صمت الطرق
ويظل المسؤولون في إدارة الطرق والنقل في منطقة المدينة المنورة صامتين دون تحرك بالرغم من مخاطبة عدد من الجهات ذات العلاقة لها بسرعة الانتهاء من تحويل الطريق من مزدوج إلى سريع أسوة بالطرق الأخرى السريعة التي تربط المناطق بعضها ببعض.
وحاولت "الوطن" الحصول على تعليق من مدير عام إدارة الطرق والنقل في المدينة المنورة إلا أن ذلك تعذر.
في الوقت الذي أكدت مصادر داخل إدارة الطرق ل"الوطن" أنهم يحملون مقاول المشروع مسؤولية ما يحدث على الطريق، وقالت المصادر "إن المقاول لم يلتزم بالعقد المبرم مع وزارة النقل، وتأخر في تنفيذ المشروع، وتم أخذ التعهد عليه خطيا بضرورة إنهاء المشروع في أسرع وقت".
اجتماع عشائري
وعقد عدد من عشائر القبائل التي يمر من خلالها الطريق الخميس الماضي اجتماعاً ناقشت فيه العديد من المواضيع التي تخدم قراها وهجرها كان من أبرزها تقديم أهالي قرية المليليح عريضة موقعة من المشايخ والأعيان للمسؤولين في المنطقة عما يعيشونه من معاناة من هذا الطريق بعد أن فقدوا عددا من أبنائهم.
ويصف نايف دخيل الله الجهني زوج إحدى المعلمات اللاتي لقين حتفهن مؤخراً على طريق تبوك - المدينة الطريق بأنه طريق الموت أو الهلاك، وقال "رفعت قضية لدى ديوان المظالم في منطقة المدينة المنورة أطالب بمقاضاة إدارة الطرق في المدينة والعمل على فرض العقوبات عليها جراء ما تعرضت له زوجته من حادث أليم راحت ضحيته على طريق تشرف عليه إدارة الطرق ويعاني من التحويلات ويفتقر لأبسط وسائل السلامة المرورية".
في حين يصف المواطن شلاح الرشيدي من أهالي محافظة خيبر الطريق بأنه طريق للهلاك أمام مستخدميه وأمام أهالي القرى الواقعة على هذا الطريق وأن الحوادث على الطريق أصبحت سمة يتصف بها وزرعت الخوف في نفوس مستخدميه.
وطالب الرشيدي الجهات ذات العلاقة بسرعة التحرك في تنفيذ أعمال المشروع الذي تتم عليه والتي تسير ببطء، مؤكداً أنهم سبق أن تقدموا بعريضة للمسؤولين في إدارة الطرق بالمنطقة لإيجاد حلول تساهم في وقف استنزاف أرواح الأبرياء.
في حين يشير عبدالرحمن المرواني إلى أن من أبرز أسباب الحوادث تردد الشاحنات المحملة بالأتربة من الأودية التي يمر بها الطريق التي لا تخضع للرقابة من قبل الجهات المعنية بحسب قوله.
وذكر المرواني أن افتقار الطريق لوسائل السلامة المرورية سواء بوضع سياج حديدي مواز للطريق على المسارين كونه طريقا دوليا وكذلك عدم وجود حواجز أسمنتية بين المسارين ساهم في دخول الجمال السائبة والمواشي إضافة إلى أن عشوائية مداخل ومخارج محطات الوقود تعتبر غير منظمة سواء كان بالإرشادات أو الإشارات التحذيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.