وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوابك تعترف بنقص طاقة التكرير العربية وتدعو لإنشاء مصاف جديدة
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2011

قال أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك" عباس نقي إن هناك نقصا في الطاقة التكريرية في العديد من الدول الأعضاء، مؤكداً وجود تعثر في وجود مشاريع التكرير التي أعلنت عنها دول أوابك في السنوات الخمس الماضية التي كان من المفترض أن توفر طاقة تكريرية لأربعة ملايين برميل يومياً.
وقال نقي رداً على أسئلة بعثت بها "الوطن" إلى مقر المنظمة في مدينة الكويت إنه من المتوقع ألا يتم توفير سوى نحو مليوني برميل يوميا خلال الفترة بين 2011 و2015، موضحاً أنه من المحتمل أن تأتي معظم الزيادة في الطاقة التكريرية من مشاريع في المملكة تشمل مشاريع مجمع مصفاة الجبيل ومصفاة ينبع ومصفاة جازان بطاقة تكريرية إجمالية قدرها 1.6 مليون برميل يومياً، إضافة إلى مشروع إنشاء مصفاة الرويس في الإمارات بطاقة تكريرية 400 ألف برميل يومياً. وأشار إلى أنباء عن عودة التفكير في استئناف العمل في مشروع إنشاء مصفاة الزور في الكويت بطاقة تكريرية تصل إلى 615 ألف برميل يومياً.
وأوضح أن التغلب على نقص الطاقة التكريرية في دول "أوابك" يتم عبر مسارين أولهما العمل على إنشاء مصاف جديدة وتطوير المصافي القائمة لتعديل ميزان منتجاتها، والآخر ترشيد الاستهلاك من خلال حملات التوعية بأساليب الاستهلاك الرشيدة وتوفير وسائل العام المتطورة.
وحول دور المملكة في استقرار الأسواق النفطية العالمية، قال نقي إن المملكة لعبت على الدوام دوراً مميزاً في استقرار الأسواق النفطية، حيث كانت المملكة والدول التي تمتلك طاقة إنتاجية فائضة في الأوبك تعوض أي نقص في الإمدادات النفطية، وكذلك الكميات الخارجة من السوق لسبب أو آخر خلال مختلف الأزمات التي شهدتها السوق النفطية العالمية في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.
وأشار إلى أن العديد من الدراسات تظهر تطور تقنيات الاستخلاص البترولي، وأنه يمكن القول إن هناك إمكانات واعدة لرفع حجم الاحتياطات النفطية القابلة للاستخلاص إلى أكثر مما هي عليه الآن بكثير سواء في المملكة أو في الدول العربية أو في دول العالم الأخرى المنتجة للبترول.
وحول تأثر صادرات المملكة إلى اليابان بسبب الزلزال الأخير، أوضح نقي أن واردات البلاد من النفط الخام والمشتقات البترولية والغاز الطبيعي المسيل ستعود إلى حالها الطبيعي، بل قد ترتفع احتياجات اليابان لموارد الطاقة، خاصة الغاز الطبيعي، حيث ينتظر أن تؤدي كارثة محطة فوكوشيما النووية لإنتاج الكهرباء إلى التوجه لبناء محطات إنتاج للكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي.
وبالنسبة لطبيعة العلاقة بين منظمتي "أوبك" و"أوابك"، قال نقي إن أوبك أسست عام 1960 لتنسيق السياسات النفطية لدولها الأعضاء بهدف تأمين أسعار عادلة للنفط واستقرار أسواقه، أما "أوابك" أنشئت عام 1968 بهدف التنسيق في مجال دعم الصناعة النفطية في دولها الأعضاء، وهو دور تنموي، حيث ينصب اهتمامها على القضايا ذات الصلة بتحويل المصادر المالية إلى مشروعات تدعم صناعة النفط في دولها الأعضاء، إلى جانب الاهتمام بالدراسات والقضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة والتدريب مثل معهد النفط العربي للتدريب.
أما بالنسبة لعدم إنشاء "أوابك" لشركات جديدة، فكان نتيجة للأزمة التي شهدها قطاع النفط في منتصف الثمانينات من القرن الماضي وتراجع العائدات. وأكد عدم وجود عوائق في الوقت الحاضر تمنع من إقامة مشروعات بترولية جديدة بين الدول الأعضاء متى ما كانت هناك جدوى اقتصادية لتلك المشروعات.
وتضم الشركات القائمة كلاً من الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" والشركة العربية لنقل البترول و"أسري" والشركة العربية للخدمات البترولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.