على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمع المعوزين وفرّق المؤرخين!
الطلحي: الجوازات والدوريات تسيطر على الحي من خلال جولاتها التفتيشية
نشر في الوطن يوم 04 - 03 - 2011

لم يكن "وادي النمل" الذي ورد ذكره في القرآن الكريم، وسميت إحدى سوره نسبة إليه بالصورة التي تتبادر إلى ذهن من يسمع به، فالموقع التاريخي الذي ذكرت بعض الروايات أنه الذي مر به نبي الله سليمان وكان مسكنا للنمل ومملكة لها؛ تحول بقدرة قادر إلى حي من أحياء إحدى الدول الأفريقية، فعندما يدخل الزائر إلى حي "وادي النمل" الذي يقع شرق الطائف يشعر لأول وهلة أنه خارج حدود الوطن، بل يعتقد جازما أنه في حي من أحياء الدول الأفريقية، فالحي الشعبي ذو الشوارع الضيقة والأزقة غير النافذة يقطنه الآلاف من الأفارقة، الذين أحكموا قبضتهم عليه فأصبح "الداخل إليه مفقود والعائد منه مولود" وفقا لرواية السكان المجاورين له. وبالرغم من إحاطة الأحياء السكنية بحي وادي النمل، ووجود الكثير من المواطنين في أطرافه إلا أن سكانه لا يستطيعون الدخول في معظم شوارعه بسياراتهم نظرا لضيقها؛ فهي عبارة عن أزقة بين منازل شعبية تمثل هاجسا يؤرق الجهات الأمنية والجهات الخدمية الأخرى، فالحي من الأحياء العشوائية التي استولى عليها في فترة من الزمن بعض السكان واغتصبوها وسلموها لبعض المخالفين لنظام العمل والإقامة من الأفارقة والذين استولوا على أكثر من 90% من تلك المنازل الشعبية الضيقة ذات الأسقف الخشبية وباتوا يسرحون ويمرحون ويمنعون كل من يحاول دخول الحي من غير جنسهم.
حي مغتصب
يقول عمدة حي نخب والأحياء المجاورة له ومن ضمنها حي وادي النمل عبد الله بن محمد الحارثي: حي وادي النمل من الأحياء العشوائية التي نشأت نتيجة الاستيلاء على الأراضي فيها منذ عشرات السنين، وقد اشتهر بالشوارع الضيقة والأزقة غير النافذة، والمنازل الشعبية التي قد لا تقي سكانها من عوامل البيئة.
وأشار الحارثي إلى أن جزءا من الحي يقطنه أفارقة، معظمهم من مخالفي نظام العمل والإقامة ويسكنون في منازل شعبية لا يمكن الوصول إليها إلا سيرا على الأقدام، مبينا أن هذا الجزء أسوأ ما في الحي أما الأجزاء الثانية فيسكنها مواطنون من ذوي الدخل المحدود الذين بحثوا عن أماكن تؤويهم؛ فقطنوا الحي بعد أن سمح لهم بإدخال التيار الكهربائي والبعض منهم حصلوا على صكوك تملك على منازلهم الشعبية عن طريق الإحياء بينما البعض الآخر مازال يسكن في منازل لا صكوك تملك عليها.
وكشف الحارثي أن الحي ينقصه الكثير من الخدمات، فالشوارع ضيقة، وأزقتها غير نافذة، والسفلتة رديئة، والصرف الصحي غير متوفر، ومياه الأمطار تتكدس في الشوارع لأيام، وفي حالة هطول الأمطار يصعب الدخول إلى الحي والخروج منه. وبين أن الحي لن ينتشله من هذا الوضع السيئ إلا إعادة التخطيط، متفائلا خيرا بمشروع تطوير المناطق العشوائية الذي أطلقه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أخيرا بمنطقة مكة المكرمة. وذكر الحارثي أنه تمت مخاطبة أمانة الطائف لتعبيد الشوارع ولكن لم تكن هناك جدية، فالشركات تقوم بتعبيد شارع وتترك آخر، وكأنهم يتعاملون مع الحي بما يتبقى لديهم من أسفلت من مشاريع أخرى.
كما أشار إلى أن الحي يعد مهملا حتى المباني الحكومية للمدارس لا تقام فيه وجميع مدارس البنين والبنات مستأجرة، وذكر أن في الحي ظواهر سلبية كانتشار مادة الشمة وتجمعات الشباب والمقيمين من الأفارقة التي تجعل الدخول إلى الحي مغامرة وخاصة في الليل.
معاناة دائمة
المواطنون الذين يقطنون الحي منذ فترة طويلة في معاناة دائمة، فالحي ينقصه الكثير والكثير وبالرغم من مطالباتهم بالخدمات الأساسية منذ مدة طويلة، إلا أنه لا مجيب، يقول أحمد الحارثي أحد سكان الحي "نطالب بالخدمات ولكن لا حياة لمن تنادي، فالحي في كل يوم من سيئ لأسوأ حيث يسيطر المخالفون الأفارقة على كل شيء بالحي، وأصبحوا هم الآمرين والناهين بالحي لدرجة أننا نحن وبعض السكان الذين لا حيلة لنا مع هولاء نحاول أن ندلف إلى منازلنا في وقت مبكر صيفا كان أم شتاء وهولاء الأفارقة المخالفون سيطروا على أماكن عدة بالحي وأغلب هولاء من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل".
وذكر المواطن محمود حسن أن هؤلاء المخالفين الأفارقة الذين أصبحوا علامة فارقة في جبين الحي يقومون بأمور عدة خارجة عن القانون، منها منع الدخول للحي أو الخروج منه بدون وجه حق، وقد يفاجأ أي شخص أثناء خروجه من منزله بأي أمر قد يحدث له شخصيا أو لمنزله وأسرته أثناء فترة غيابه مما يضطر البعض إلى أن يأخذ أسرته معه في كل مرة خوفا عليهم من بطش هؤلاء الأفارقة وغيرهم، مشيرا إلى أن الخوف لا يكون من جانب الأفارقة الرجال فقط بل الخوف حتى من نسائهم ومن غدرهن وبطشهن ببعض نسوة الحي. وكشف عن انتشار أعمال السحر والدجل والشعوذة بالحي، وقال "حاولنا تقديم شكوى جماعية للجهات المختصة ولكن أغلب السكان يصابون بخوف وهلع شديدين من هؤلاء الأفارقة وخاصة حين يعرفون من قدم الشكوى".
الهروب من الجوازات
النساء الأفريقيات والمخالفات يبتكرن طرقا عدة للهروب من رجال الجوازات حيث يقمن بارتداء العباءة والقفازات إمعانا في التنكر بحيث يعتقد رجال أمن الجوازات أنهن من المواطنات اللاتي يقطن بالحي، إضافة إلى أن هؤلاء الأفارقة سكنوا من دون وجه حق في هذا الحي وأصبحت لهم منازل حيث استولوا عليها بوضع اليد أو اغتصبوها من أبناء جنسهم وأشار إلى أن هؤلاء الأفارقة وغيرهم من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل قد يعيشون معا تحت سقف واحد وحتى لو لم تكن تجمعهم قرابة.
غياب التوعية
أشارت "أم غيداء" معلمة بإحدى مدارس الحي إلى أن الحي يغلب عليه الفقر والتجاوزات الأخلاقية مشيرة إلى أن الخوف يسيطر على جميع الكادر التربوي الموجود في المدارس بهذا الحي وخاصة مدارس البنات، حيث يغلب على طلابه وطالباته التصرفات اللامسؤولة في كل شيء، بل قد يتجرأ هؤلاء الطلبة والطالبات على معلميهم، مضيفة أن أبناء الحي تنقصهم التوعية الدينية والاجتماعية والصحية، مشيرة إلى أن بعض الطالبات المتواجدات بالمدارس في الحي من الأفارقة وأخريات من السعوديات من ذوات الدخل المحدود والذين يقطنون منازل متهالكة جدا لا تقيهم من برد الشتاء ولا من حر الصيف.
رعب بين السكان
وقال "أبو سامي" موظف من ذوي الدخل المحدود إن الحي يعاني كثيرا من نقص الخدمات وخاصة في شوارعه الضيقة، وهو من الأحياء العشوائية التي سكنها المخالفون لأنظمة الإقامة والعمل حيث أصبح هؤلاء المخالفون سواء من الأفارقة أو من الجاليات الأخرى يبثون الرعب في الحي وبين سكانه بالسلوكيات المرعبة التي يمارسونها، حيث نشاهد أحيانا أن بعض هؤلاء المخالفين يحملون سواطير في الحي وخاصة في أوقات متأخرة ليلا إضافة إلى أنهم يقومون بإصدار أصوات لا نفهم معنى لها وتبدأ هذه الأصوات أحيانا من بعد صلاة المغرب وتستمر طوال الليل وبدأنا نعلم أن هذه الأصوات ما هي إلا رسائل بين أبناء هذه الجالية لتنفيذ أمر ما أو التحذير من أمر آخر. وبين أن المواطنين الذين يسكنون الحي العشوائي يصابون بالرعب، وقد يتعرضون للأذى وخاصة إذا تمت مداهمة الحي من قبل الجوازات حيث يتم أحيانا في هذه المداهمة القبض على بعض هؤلاء الأفارقة والجاليات الأخرى الذين يكونون من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل حيث يبقى المواطنون في رعب لأشهر بعد هذه المداهمة خوفا من بطش بقية المخالفين بالمواطنين أنفسهم اعتقادا منهم أن المواطنين هم من قاموا بالتبليغ عنهم لدى الجوازات فتجد هؤلاء المخالفين يشنون هجوما يتم التخطيط له من قبلهم بحيث يتعمدون إلحاق الضرر بالفتيات أو السيدات أو الأطفال الصغار أو يقومون بتنفيذ جرائم كبيرة كالقتل أو السرقة أو نحو ذلك إضافة إلى ما يقومون به من أعمال تنافي الأخلاق كصنع المسكرات والسحر والشعوذة والدجل وتوزيع أفلام إباحية تتم في الحي أو تباع لآخرين خارج الحي.
وكشف أن سكان الحي يشعرون بقرب حملات المداهمة من خلال تصرفات المخالفين، وقال أصبحنا نستغرب بشدة كيف يعلم المخالفون بقدوم الجوازات قبل حملات المداهمة التي تتم من عام لآخر، وأضاف أن الحي أصبح مأوى للعمال الهاربين من كفلائهم.
حملات مداهمة
من جهته، أبان مدير إدارة الجوازات في محافظة الطائف العقيد معيش الطلحي أن منطقة وادي النمل جزء لا يتجزأ من محافظة الطائف، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المحافظة وهي محل اهتمام إدارة الجوازات كونها تدخل ضمن دائرة الأحياء الشعبية التي يشكل الأفارقة أكبر نسبة من ساكنيها وبطبيعة الحال فإن هذا الحي مختلط من المواطنين والمقيمين. موضحا أن إدارة الجوازات والدوريات تسيطر على الحي سيطرة كاملة من خلال جولاتها التفتيشية المستمرة والتعامل مع مجريات الأحداث وفق اختصاصها. وأضاف في حديثه مع "الوطن" أنه يتم خلال تلك الجولات القبض على بعض المتخلفين والمخالفين لنظام الإقامة والعمل من الأفارقة الذين يحاولون استغلال ظرف البيئة السكانية للاختباء بينها في محاولة لتضليل رجال الجوازات وهي محاولات تبوء بالفشل، وقال إن هذا الحي حاليا يخضع لدراسة شاملة من قبل إدارة الجوازات للتعرف عليه عن كثب وبشكل أعمق لوضع خطط مناسبة وجديدة للتعامل مع أي تطورات مستقبلية.
غياب التنظيم
الحديث السابق أكمله مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بأمانة الطائف إسماعيل إبراهيم، الذي أوضح أن حي وادي النمل يعد من الأحياء التي نشأت في غياب التنظيم، مشيراً إلى أن الأمانة عملت على إيصال الخدمات المختلفة إلى الحي للتسهيل على الأهالي وراحتهم، مشيراً إلى أن هناك مشروعا متكاملا لتطوير المواقع العشوائية بالمحافظة سيتم البدء فيه قريباً وهو من أهم المشاريع التنموية على مستوى مناطق المملكة، وقد وافق المقام السامي عليه ويلقى دعماً مباشراً من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الذي يحرص على معالجة مشكلة العشوائيات بمحافظات المنطقة واحتواء الإشكالات الأمنية والاجتماعية والبيئية والصحية الناجمة عنها.
وبين أن هناك لجنة وزارية تتابعها، وتشكلت عنها لجنة منبثقة من الجهات المختصة التي قامت بالدراسات اللازمة وخلصت إلى تشكيل عدة لجان مثل اللجنة الأمنية ومهمتها معالجة أوضاع المتخلفين والمخالفين لأنظمة العمل والإقامة، واللجنة الاجتماعية التي تعمل على إصلاح الأوضاع الاجتماعية لسكان الأحياء في المنطقة وتنميتها، واللجنة الفنية المسؤولة عن رسم لائحة تطوير الأحياء ولائحة تطوير الضواحي الخاصة بالإسكان الميسر، وقد صادق المقام السامي على جميع ما رفعت به هذه اللجان ليتم البدء في وضع آليات العمل وبحمد الله بدأ العمل في هذا المشروع لخدمة أهالي منطقة مكة، ونقلهم نقلة تطويرية تشمل جميع أمور حياتهم، وسيشمل هذا المشروع جميع مدن المنطقة على أن تكون البداية من مكة المكرمة وجدة والطائف، مشيراً إلى أن المشروع يتيح فرصة كبيرة للقطاع الخاص للمشاركة فيه.
اختلاف المؤرخين
اختلف المؤرخون في أن هذا الوادي هو الذي ذكره الله في القرآن والذي شهد مرور النبي سليمان برفقة جنوده استناداً إلى تلك الروايات غير المؤكدة، حيث هناك من قال إن وادي النمل المشار إليه في القرآن بأرض الشام أو بغيرها ، وجاء في معجم البلدان للحموي أن وادي النمل الذي خاطب سليمان فيه النمل هو "مكان بين جيرين وعسقلان" وورد أن ياقوت الحموي ذكر أن هذا الوادي بالطائف وفي مرجع آخر قيل بأن وادي النمل هذا في فلسطين بجوار عسقلان.
وقال رئيس نادي الطائف الأدبي حماد السالمي إن وادي النمل واد صغير من جنوب شرق الطائف يأخذ سيله من أشعب جبال الصلايخ من شرق الطائف ومن شمال هضبة الوشحاء ويتجه صوب وادي نخب، وبين السالمي أن بعض الباحثين ذهبوا إلى القول إنه وادي النمل الذي ذكره الله في كتابه في قصة سليمان في قوله تعالى "حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.