العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهامة الباحة.. أجواء معتدلة وجبال خضراء تجذب الزوار
نشر في الوطن يوم 11 - 02 - 2011

يستمتع زوار وسكان المحافظات التهامية بمنطقة الباحة "المخواة, قلوة "هذه الأيام بالأجواء المعتدلة والطبيعة الخلابة التي ارتدتها أودية تهامة وجبالها وسهولها إثر هطول الأمطار بشكل متواصل هذا العام عليها.
وتعد قرية "ذي عين الأثرية" من أبرز المواقع الجاذبة للزوار في قطاع تهامة كونها تمثل عراقة الماضي الأصيل الذي امتزج بجمال بيوتها الحجرية وعينها الجارية بالمياه ومزارعها الغنية بالموز والكادي والريحان.
كما يشتهر القطاع بالعديد من المواقع الأخرى الجاذبة للزوار التي يأتي في طليعتها "جبال شدا الشاهقة" التي تضم في أعلى قممها المرتفعة عن سطح البحر بأكثر من ألفين ومائتى متر محمية للنمر العربي وبعض النباتات الأخرى التي يصل عدد أنواعها نحو 450 نوعا وهو ما يشكل نسبة 25% من النباتات في المملكة.
وتحظى أسواق تهامة هذه الأيام بحركة كبيرة من الزوار والمتنزهين وخاصة الأسواق الشعبية الغنية بالتراث وأنواع النباتات العطرية والحبوب والعسل والمصنوعات المحلية من الخشب والجلد والحديد إلى جانب الخضروات والفواكه.
ومن أبرز ما يميز قطاع تهامة المطاعم الشعبية المنتشرة التي تشتهر بالأكلات الشعبية كالعصيدة والمرق والحنيذ والمندي والمظبي والشواء بمختلف أنواعه إضافة إلى مطاعم المضغوط والكبسة والأكلات السريعة.
وتعد مشروعات الطرق العملاقة الرابطة بين السراة وتهامة من العوامل الأساسية التي أسهمت في تسهيل الانتقال لهذه المناطق التهامية والمراكز التابعة لها بكل يسر وسهولة إلى جانب إسهامها في نمو الخدمات السياحية بمختلف أنواعها بشكل كبير.
ويمثل طريق عقبة الملك فهد بمنطقة الباحة المنفذ عام 1404 الحلقة الأقوى بين شبكة الطرق الرابطة بين السراة وتهامة إلى جانب طريق عقبة الملك خالد بالمندق وطريق عقبة بلجرشي حيث يبلغ طول الطريق حوالي 46 كيلو مترا تتخلله 25 نفقاً و 62 جسراً نفذت بمواصفات عالية وبارتفاعات كبيرة تحمي مستخدمي الطريق خاصة خلال هذه الأيام التي تتزايد فيها كمية هطول الأمطار والسيول على المنطقة.
وكانت محافظتا المخواة وقلوة والمراكز التابعة لهما قد استعدت منذ وقت مبكر من خلال وضع الخطط والبرامج لاستقبال آلاف المتنزهين , فيما تتواصل الاستعدادات بشكل خاص في محافظة قلوة المعنية بتنظيم مهرجان الربيع لهذا العام الذي تتناوب عليه المحافظتان سنوياً, الذي من المتوقع إطلاقه الأسبوع المقبل.
وفي جانب الخدمات، فقد أتمت بلدية المحافظة استعداداتها وجهزت مختلف المتنزهات في المحافظة لاستقبال السياح الراغبين في الدفء بتنوع الجلسات والإنارة والرصف والألعاب ودورات المياه والمظلات، إضافة إلى توفير مواقف السيارات الطولية والعرضية وذلك تمشياً مع ما تشهده منطقة الباحة من توسع سياحي كبير في مختلف المواسم في قطاعي السراة وتهامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.