نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة السوق: من حق المساهمين مراقبة ومساءلة مجالس إدارات الشركات
قاروب ل"الوطن": الإداريون في الشركات بحاجة للتدريب على أنظمة الحوكمة
نشر في الوطن يوم 01 - 02 - 2011

أكدت هيئة السوق المالية خلال مشاركتها في منتدى الحوكمة السعودي بالرياض أمس أنه يحق للمساهمين مراقبة أعمال مجلس إدارة الشركة ورفع دعوى المسؤولية على أعضاء المجلس، مع أحقيتهم بالاطلاع على سياسة توزيع أرباح الأسهم، فيما يأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه المنتدى إلى إلزام الشركات المدرجة في السوق بلائحة حوكمة الشركات السعودية.
وخرج المنتدى الذي اختتم أعماله أمس بتوصيات عده تتقدمها ضرورة التأكيد على حوكمة أعمال جميع القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، ودعوة هيئة السوق المالية لإلزام الشركات المدرجة في السوق بالالتزام الكامل بجميع بنود لائحة الحوكمة، ودعوة الشركات العائلية الكبيرة من حيث الأعمال ورؤوس الأموال لحوكمة أعمالها والتهيئة لخطة رشيدة لتعاقب الأجيال.
وتضمنت التوصيات حث مؤسسات المجتمع المدني وخاصة الاقتصادية ومن أهمها الغرف التجارية والهيئات المهنية لحوكمة أعمالها والمساهمة في نشر ثقافة ومبادئ الحوكمة في أوساط القطاع الخاص.
ودعت الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالشأن الاقتصادي بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية والهيئات المهنية لتطوير وتعديل الأنظمة التجارية والاقتصادية والمالية لإزالة كل تعارض أو تباين على أسس من حوكمة الأعمال مع مراعاة متطلبات العولمة والتطورات الاقتصادية والقضائية، وتعزيز الأدوارالرقابية المالية والإدارية الإيجابية على القطاعين العام والخاص لتطوير الأعمال ومكافحة كل أنواع الفساد المالي والإداري.
من جهة أخرى أكد مدير إدارة حوكمة الشركات في هيئة السوق المالية أحمد بن عبد الله آل الشيخ في ورقة شارك بها في المنتدى أمس أن هيئة السوق المالية ستستمر في دعم المساهمين في ممارسة حقوقهم في المساءلة والمشاركة في اتخاذ القرارات الهامة للشركة في الجمعيات العامة.
وأشار آل الشيخ إلى أن هيئة السوق ستستمر أيضا ً في فرض المزيد من المواد الإلزامية في اللائحة وبشكل تدريجي، مبينا أنها ستستمر أيضا ً في استخدام أحدث الوسائل والتقنيات والإجراءات التي تضمن التزام الشركات بالمواد الإلزامية، إضافة إلى استخدام جميع الوسائل المتاحة لدفع الشركات لتطبيق أفضل الممارسات في الإدارة.
وأوضح أن اللائحة تهدف إلى خلق بيئة في الشركات المساهمة المدرجة تعكس ثقافة الحوكمة والإدارة الرشيدة، ورفع مستوى أداء الشركات في الجمعيات العامة من حيث الشفافية والإفصاح وتفعيل دور المساهمين في المشاركة في اتخاذ القرارات الهامة وبشكل فعال.
وذكر أنه من ضمن التحديات التي تواجه حوكمة الشركات آلية اختيار أعضاء مجالس الإدارة والتي يجب أن تكون وفقاً لمعايير مثل الخبرة والكفاءة، إضافة إلى الصعوبة الأخرى المتعلقة بتفعيل عمل المجالس واللجان المنبثقة منها وفقاً لصلاحيات محددة ومعتمدة.
وأشار إلى أن نظام حوكمة الشركات في المملكة من خلال لوائحها المعتمدة سيمنح للمساهمين حقوقا ً عده أهمها مراقبة أعمال مجلس الإدارة ورفع دعوى المسؤولية على أعضاء المجلس، إضافة إلى إحاطتهم بالقواعد التي تحكم اجتماعات الجمعية وإجراءات التصويت، مع أحقيتهم في الإطلاع على سياسة توزيع أرباح الأسهم.
إلى ذلك قال رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الحوكمة الدكتور ماجد قاروب في تصريح إلى "الوطن" أمس :إن رجال الإدارة والقانون والمالية في الشركات المحلية بحاجة للتدريب على أنظمة حوكمة الشركات للإلمام بها وبالتالي أعضاء مجالس الإدارات الذين يعتبر معظمهم رجال أعمال في نهاية المطاف فهم بحاجة لفترة من الزمن للتعود على أنظمة حوكمة الشركات وذلك يأتي من خلال التدرج البسيط والمحمود الذي تقوم به هيئة السوق المالية لعملية تطبيق لائحة حوكمة الشركات.
وتمنى قاروب خلال تصريحه أن تبدأ هيئة السوق المالية بإلزام الشركات المساهمة بلائحة حوكمة الشركات السعودية بدءا ً من العام المقبل بشكل كامل، مشيرا ً إلى أهمية هذا النظام وما يحققه من فوائد مرجوة على قطاع الأعمال المحلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.